وثيقة مؤتمر الحوار الوطني الشامل/الباب الثالث/أولاً

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
وثيقة مؤتمر الحوار الوطني الشامل
الباب الثالث: البيان الختامي
  ► الباب الثالث: المحتويات أولاً: لمحة عامة. الباب الثالث/ثانياً: إطار العمل وهيكل وسير عمل المؤتمر. ◄  


أولاً: لمحة عامة.


شكل مؤتمر الحوار الوطني الشامل منبراً فريداً من نوعه، وعملية سياسية متفردة وغير مسبوقة في تاريخ اليمن بل والمنطقة العربية، إذ مثّل لما يقارب من عام ورشة عمل وطنية شاملة، تدارسنا فيها كل مشكلاتنا من جذورها وعملنا على التحقق من مضامينها ومحتواها وتوافقنا على معالجاتها من أجل مستقبل تشاركي يرسم أسساً جديدة لدولة يمنية مدنية حديثة.

ولأول مرة في التاريخ اليمني لا نتحاور كسلطة ومعارضة، بل نجتمع كممثلين لكل الأطياف والمكونات، التأم شملنا جميعاً في صنعاء منذ الثامن عشر من مارس 2013 م وحتى الحادي والعشرين من يناير 2014 م واضعين نصب أعيننا الهدف الأسمى المتمثل في ترسيخ دعائم الاستقرار وبناء اليمن الاتحادي الجديد على مبادئ القانون وحقوق الإنسان والحكم الرشيد، والعمل على إيجاد تنمية مستدامة من أجل الشعب اليمني بأكمله.

يقف المؤتمر اليوم شاهداً على عظيم قدرات الشعب اليمني في إحداث الانتقال السياسي السلمي منطلقاً من إرث مشهود في الممارسة الديمقراطية التي سجلها التاريخ في أنصع صفحاته.. وهي الانتقالة المؤسسة على عميق الايمان بالشراكة الوطنية الشاملة في بناء صرح اليمن الجديد بمرتكزات الحكم الرشيد والتداول السلمي للسلطة، وكذا ترسيخ دور الدولة ومؤسساتها لتكون راعية لاحتياجات ومصالح وتطلعات اليمنيين، مع ضمان أن تكون هذه المؤسسات مساءلة أمام الشعب.

  ► الباب الثالث: المحتويات الباب الثالث/ثانياً: إطار العمل وهيكل وسير عمل المؤتمر. ◄