مساعدة:نطاق صفحة

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
صفحات المساعدة التصحيح أمثلة التصحيح
اختصارات:
م:تص
التصحيح في ويكي مصدر هو نشاط يُمكن للجميع المشاركة فيه، بناء على الصور الممسوحة للمستند الأصلي، والتي تُقدّم مع النسخة النصية. إذا كنت جديدا على ويكي مصدر، قم بإلقاء نظرة على دليل المبتدئيين للتصحيح. تحتوي هذه الصفحة على تفاصيل يمكنك الرجوع إليها عند الحاجة.



تعديل صفحة على ويكي مصدر يظهر النص والنص الأصل معا

يُنتِج التصحيح الأعمال على ويكي مصدر من عمليات المسح للصفحة. عادة ما تكون عمليات مسح الصفحة بصيغة DjVu أو PDF ويتم تحميلها على ويكيميديا ​​كومنز. يتم إجراء التصحيح في فضاء الفهرس وصفحاته قبل أن يتم تضمينها إلى النطاق الرئيسي. تنقسم عملية نطاقات التصحيح إلى مراحل مختلفة يشار إليها بحالة الصفحة لكل صفحة. ويكي مصدر لديه دليل التنسيق وبعض قواعد التنسيق التي يجب استخدامها أثناء التصحيح للتأكد من أن النصوص تبدو صحيحة وتعمل بشكل صحيح. يتم توفير وظيفة التصحيح هذه من خلال إضافة ProofreadPage.


تُستخدم عمليات مسح الصفحة للتصحيح على ويكي مصدر. توضح هذه الصفحة كيفية استخدام، المتصفح والصفحات الممسوحة كتصفحها وتحريرها بالإضافة إلى الوظائف المختلفة لنطاقات الفهرس والصفحة.

بدء صفحة فهرس هي الخطوة الأولى في التصحيح لعمل جديد في ويكي مصدر. تصف هذه الصفحة كيفية إعداد هذه الصفحات وإدارتها في نطاق الفهرس.

عادة ما يتم تمييز الصفحات الموجودة في المستند المادي بالأرقام. يتم استخدام هذه الأرقام في حقل "الصفحات" لصفحة الفهرس وفي رؤوس أو تذييلات الخاصة بالصفحات الفردية. ستكون الأرقام مرئية تلقائيا في النطاق الرئيسي بجانب النص أيضا.

أثناء التصحيح، تنتقل الصفحات عبر ثلاث مراحل، مع حالتين إضافيتين لشروط أخرى. تنعكس حالة صفحة من خلال لونها إجمالا على صفحة الفهرس، ومن خلال اللافتة على صفحة النطاق الرئيسي.


تصف هذه الصفحة التوافقات التي تعتبر أفضل الممارسات لتنسيق الصفحات في نطاق الصفحة.

بعد تصحيح نص العمل مع نص صور الصفحة، يتم استخدام "التضمين" لعرض النص من نطاق الصفحة إلى صفحات النطاق الرئيسي. يعرض التضمين صفحة نص آخر دون الحاجة إلى نسخه أو تحديثه يدويا لاحقا. الغرض من تضمين النص هو تجميعه في أجزاء منطقية ذات حجم معقول - في أغلب الأحيان فصول أو أقسام. تصف هذه الصفحة عملية التضمين.


أكثر[عدل]

مساعدة:إضافة تصحيح صفحة[عدل]

تستخدم ويكي مصدر إضافة ProofreadPage لتشغيل وظيفة التصحيح للمشروع. توفر هذه الصفحة بعض المعلومات التقنية حول هذا البرنامج.


انظر أيضا[عدل]