الفرق بين المراجعتين لصفحة: «ويكي مصدر:الميدان/أرشيف 2008»

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
أنشأ الصفحة ب'== تسمية المقالات == مرحبا! يوجد عدة طرق متبعة في ويكي مصدر للتسمية، منها: * اسم المؤلف - اسم الكتا…'
(لا فرق)

نسخة 15:40، 26 فبراير 2009

تسمية المقالات

مرحبا! يوجد عدة طرق متبعة في ويكي مصدر للتسمية، منها:

  • اسم المؤلف - اسم الكتاب / الفصل
  • اسم الكتاب - الفصل
  • اسم الكتاب/الفصل

لست متأكدا من الطريقة المفضلة بالنسبة للمجتمع الويكيمصدري، هل من آراء لتوحيد الصيغ، بالنسبة لرأيي أفضّل الطريقة الثالثة.--(OsamaK | أرسل لي رسالة! ) 18:55، 18 ديسمبر 2007 (UTC)

راجع النقاش هنا، بإمكاننا الطلب في البج زيلا لإضافة سهم باسم الكتاب، هو لا يظهر هنا في نطاق المقالات--(OsamaK | أرسل لي رسالة! ) 07:32، 21 ديسمبر 2007 (UTC)
المنسق أيضا يرى الاقتارح الثالث. سأبدأ عملية النقل إن شاء الله.--(OsamaK | أرسل لي رسالة! ) 19:38، 9 يناير 2008 (UTC)

وضعت المعيار في ويكي مصدر:تسمية الأعمال. نحتاج لبوت لنقل الصفحات. --Wikimyth 17:19، 18 ديسمبر 2008 (UTC)

مشكلة تتطلب حلاَ

انسخ من ملفات بي دي اف , ثم الصق على الوورد فتخرج بعض الاحرف العربية على شكل احرف انجليزية او اقواس و ما شابه من الاشارات , علما ان معظم الاحرف تكون من غير مشاكل, كيف يمكنني نسخ ملف بي دي اف من غير مشاكل مع اتاحة المجال لي لتعديل نص البي دي اف؟ علما بان ملف البي دي اف ذو ترخيص حر

ليس كل ملفات pdf قابلة للنسخ/لصق. فبعضها محمية والبعض الآخر يتطلب بعض التعديل التقني.
ليس موضوع حماية. لكن للأسف أدوات إنتاج ملفات أكروبات بالعربية لا تتبع نسقا قياسيا في ترميز الأحرف، و استخراج النصوص منها ليس يسيرا، و لست متأكدا أنه ممكن في أحوال كثير. بل إن بعضها لا يحوي نصوصا على الإطلاق و يحول النصوص إلى رسوميات متجهية --أحمد 21:35، 13 نوفمبر 2008 (UTC)

هيكلة وترتيب الكتب

مرحباً

بالنسبة لطريقة ترتيب الكتب فقد حاولت وضع كتاب على صيغة (كتاب/جزء/فصل/عنوان) ولكن وجدت صعوبة في استخدام الوصلات النسبية relative link. فمثلاً عند كتابة [[../]] في الجزء الخامس من كتاب البداية والنهاية او كتابة [[/الجزء الخامس]] فمن المفترض ان تتحول للمستوي الاعلى (اي من الجزء ← الكتاب) ولكن ذلك لا يعمل في ويكي مصدر. راجعت wikisource الانجليزي ولاحظت انه يعمل هناك.

ولهذا استخدمت صيغة (كتاب - جزء - فصل - عنوان)

الرجاء منكم مساعدتي في تطوير الكتابة على صيغة (كتاب/جزء/فصل/ عنوان) حيث توفر هذة الطريقة وسيلة سهلة للكتاب لانها تعمل حتى بعد تغيير العنوان او تصحيحة.


ايضاً اود الاستفسار عن كيفية معرفة المصدر اذا كان تحت حقوق النشر ام لا. ففرضاً لو نسخت كتاب ألف ليلة وليلة من موقع على الويب و لصقتة هنا، هل يصبح ذلك ضد حقوق النشر ؟

وشكراً


أي كتاب أو عمل أقدم من 73 عاما يعتبر في الملكية العامة و يمكنك نسخه من أي مكان --Chaos 19:51، 19 يوليو 2008 (UTC)

البحث

مرحبا، أرجو إضافة المزيد من محركات البحث لويكي مصدر، كما هو متبع في ويكيبيديا من ضمن هذه المحركات Google وYahoo! وذلك لضعف البحث بالميديا ويكي --محمد مصطفى عودة 21:01، 26 يوليو 2008 (UTC)



متفرقات

بعد غياب طويل، عدت للمشروع وسأعمل بشكل أكبر في المستقبل المنظور.

هنالك بعض القضايا العالقة منذ بداياتي في المشروع سأحاول التطرق إليها:

الصفحة الرئيسية

أقترح تغيير تصميم الصفحة الحالية، هل من اقتراحات؟ هل من متطوعين؟

التصنيف

علينا تطوير موضوع التصنيفات بحيث تكون لدينا شجرة تصنيفات متفق عليها. هل من اقتراحات، مثلا أقترح وجود تصنيف نص بحسب الفترة:

  • نصوص بحسب العصر
    • نثر بحسب العصر
      • تصنيفتات مقترحة؟؟
    • شعر بحسب العصر:
      • شعر جاهلي
      • شعر صدر الإسلام
      • شعر أموي
      • شعر عباسي
      • شعر عصر الانحطاط (هكذا تصف بعض المصادر شعر "ما بعد عباسي" هل من اقتراح آخر)
      • شعر النهضة

طبعا هذا التصنيف للشعر العربي، يمكن الاستفادة من التصنيفات في ويكيبيديا وفي موقع الوراق.

الشعر

هنالك نقص شديد في القصائد هنا، لم لا نقوم بمشروع -آمل أن ينضم له غيري- نسمه مثلا "الشعر ديون العرب" فنضع القصائد القديمة (ملكية عامة) الكثيرة التي نجدها في الانترنت بسهولة.

الحركات

بسبب مواقع البحث وأسباب أخرى يفضل برأيي عدم استخدام الحركات إلا عند الضرورة. لكن في القصائد مثلا أفضل وجود حركات، يمكن حل المسألة بواسطة وضع صيغتين الأولى بلا حركات والثانية مع حركات (ويمكن استخدام قالب منكمش collapsable فلا تظهر الصيغة مع حركات إلا إذا أراد القارئ).

--Histolo2 10:54، 18 سبتمبر 2008 (UTC)

الرجاء التاكد من سورة البقرة عاجل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني واخواتي لقد وقع خطا في سورة البقرة اية 129 فنص الاية المكتوب هو : ( رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ -السميع العليم- ) ونص الاية الصحيح هو : ( رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ -العزيز الحكيم- ) الرجاء من المسئولين مراجعة هذه الاية وتصحيح الخطأ وشكرا .....

[1] تم التصحيح. Mutten 21:07، 17 أكتوبر 2008 (UTC)

Aba-na

Does Arabic Wikisource have a copy of The Lord's Prayer? oldwikisource:Aba-na has been recently modified. Could it be imported here please. John Vandenberg 02:15، 1 نوفمبر 2008 (UTC)

اقتراح لتعديل ملف طراز

أرجو من أحد من لديهم صلاحية تعديل ملفات الطرز إلقاء نظرة على هذا الموضوع --أحمد 21:46، 13 نوفمبر 2008 (UTC)

done --Chaos 14:29، 14 نوفمبر 2008 (UTC)

شكرا، يا عزيزي خاوس --أحمد 17:46، 17 نوفمبر 2008 (UTC)

مساعدة:هيدر بري لودر

مرحباً. تم تعريب سكريبت هيدر بري لودر. أرجو تجربة السكريبت وتزويدي بأي ملاحظات في حال حصول أي خلل.

في حال اعتماده بإمكان أحد الإداريين إضافته إلى واجهة المونوبوك لجميع المستخدمين. أطيب تحياتي --Ciphers 03:13، 15 ديسمبر 2008 (UTC)

هذا أفضل سكريبت لمساعدة ويكي مصدر فشكرا جزيلا لك! --Obayd 00:53، 16 ديسمبر 2008 (UTC)

هوت كات

مرحباً. قمت بإضافة برنامج هوت كات ضمن نطاقي. إن تم اعتماده من الممكن إضافته إلى واجهة المونوبوك للمستخدمين المسجلين كما هو الحال في وبكيبيديا العربية من قبل أحد الإداريين. أرجو التجربة وإعلامي بأي أخطاء. تحياتي --Ciphers 03:56، 15 ديسمبر 2008 (UTC)