الفرق بين المراجعتين لصفحة: «ويكي مصدر:الميدان»

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
سطر 111: سطر 111:


====== الصيغة (3) ======
====== الصيغة (3) ======

{{خلاصة}} {{نفذ|تم}} الإضافة لصفحة السياسة --<span style="font-family: Andalus; font-size: 18px;"><font color="#CC0099">[[مستخدم:محمد عصام|'''<big>محمد</big>''']]</font><sup>[[نقاش المستخدم:محمد عصام|'''نقاش''']]</sup></span> 19:25، 31 يناير 2018 (ت ع م)

نسخة 19:26، 31 يناير 2018

مجتمع ويكي مصدر الميدان | تقنية أرشيف
اختصارات:
وم:ميدان
أهلًا و سهلًا بكم في ميدان ويكي مصدر، صفحة النقاش العامّة لويكي مصدر العربي. باستطاعتك هنا مناقشة الزملاء وطرح آرائك واقتراحاتك للرقي بويكي مصدر - المكتبة الحرة.


عقد 2000:

عقد 2010:

عقد 2020:


طلب صلاحية مستورد

حسب ما طرح في الميدان هنا فإنني بحاجة لصلاحية مستورد وقد كنت أظن قبل ترشيحي لبيروقراط أنها ستكون من ضمن الصلاحيات التي يمكن للبيروقراط المحلي منحها لكن تبين أن الأمر ليس كذلك ولهذا فإنني أظن أن المشروع بحاجة لمستخدم واحد على الأقل يمتلك هذه الصلاحية المفيدة ولذلك فهذه الإعلان لطلبي الصلاحية هو لكي يتم تقديم الطلب لاحقا في الميتا. تحياتي--مصعب (نقاش) 22:03، 21 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]

مصعب‏ لم أفهم حقيقةً ما أهمية الصلاحية في مثل هذه الحالة، خصوصًا أنَّ الطلب عفى عليه الزمن والصفحة حذفت عن ويكيبيديا الإنجليزية. المقصد كان من رسالة المستخدم السابقة في قسم (Selections from the Ṣaḥīḥ of al-Buḫārī) أنَّ هُناك صفحة منشأة لديهم تحتوي على نص عربي ولا تنتمي إلى ويكي مصدر الإنجليزية، فسؤاله بمعنى (قبل حذفها، إن كان لكم مصلحة قومو بنقلها -استيرادها- من ويكي مصدر الإنجليزية؟) وبعد مرور شهرين من غير استجابة، حُذفت الصفحة. أيضًا لا أجد فائدة من صلاحية مستورد حقيقةً إلا فيما يخص الوحدات (طالع آخر طلب). أظن أنَّ رأي إبراهيم‏ وجار الله‏ مطلوب هُنا -- علاء (نقاش) 19:30، 22 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]
علاء‏ اعلم ان الصفحة حذفت (والامر ليس عدم استجابة بل كنا بحاجة لصلاحية مستورد لأن جارالله حاول نقلها للمشروع لكن لم ينجح لانها بحاجة لتدقيق) ولذلك عندما أحصل على الصلاحية يمكن طلب استرجاعها مؤقتا لحين استيرادها لدينا ثم انا ضربت هذا على سبيل المثال لا الحصر واستخدامها في استيراد الوحدات مهم للمشروع وكمستخدم نشط هنا ستفيدني. تحياتي--مصعب (نقاش) 19:43، 22 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]

نفس جديد لويكي مصدر

السلام عليكم Ciphers،‏ Lanhiaze،‏ محمد عصام،‏ Tarawneh،‏ مصعب،‏ أبو هشام السوعان،‏ المصطفى كحلاوي،‏ عبد الإله صديقي،‏ علاء،‏ Meno25‏،

مع تزايد عدد الإدارين في ويكي مصدر والإهتمام بالمشروع عموماً، أعتقد أنه حان الوقت لفتح النقاشات العالقة في المشروع.--Helmoony (نقاش) 22:13، 21 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]

مراجعة المقالات

التحرير فعلياً في ويكي مصدر يمر عبر هذا النوع من التدقيق
  • حالياً نتعامل مع ويكي مصدر كأنه مشروع في ويكييديا العربية، أي بنفس الأدوات. كمثال، عندما نعتقد أن النص وقع مراجعته وهو لا يقبل التعديل المباشر نضع حماية للصفحة. في حين أنه في ويكي مصدر نراجع الكتاب أي نتثبت أنه مثلما يوجد في الكتاب الصادر، ونغلق التعديل عبر إعتبار النص مراجعا وإصدار الكتاب عندنا في نسخة قابلة للتحميل. الصفحة لتفسير المراحل فارغة عندنا مساعدة:وضع صور الصفحات للمراجعة ولكن يمكن أن تجدو أكثر معلومات فالنسخة الإنجليزية هنا [1] وهنا [2].

حالياً لدينا فقط ثلاثة كتب بدأت تستعمل الطريقة الصحيحة في العمل [3]. ولكن لا أحد منها معلم وبذالك فنحن في أسفل ترتيب مشاريع ويكي مصدر بصفر كتاب وصفر صفحة معلمة أو حتى مدققة [4].


لا امتلك كل الحلول لهذه المشاكل المتراكمة ولكن هذه بعض المقترحات

- التثبت أن لدينا أخر نسخة من هذا البرنامج [5].

- تطوير أو تفعيل أو البحث عن برنامج التعرف الضوئي على المحارف (بالإنجليزية: Optical character recognition) للغة العربية [6]. هذا سيسهل نقل النص من نسخة البي دي إف إلى نسخة ويكي. وسيبقى علينا فقط التثبت من صحة النقل.لا أعرف حتى لو لدينا منه، لكنه لا يظهر هنا عند نسخ النص كمثال [7].

- يجب الإستعداد نفسانياً لحذف آلاف المقالات لأنها ليست على الشكل الصحيح ولا يمكن التثبت من مصدرها. وقع إنشاء تلك المقالات بنية طيبة عبر البوتات، ولكن حان الوقت للتغير. كمثال لا تَخشَ يا رَبعَ الحَبيبِ هُمودَا قصيدة لمؤلف:صفي_الدين_الحلي، ولكن من أي ديوان ؟ ومن أي طبعة وقع أخذ المعلومة ؟ ما هو مصدرها ؟ ومن قال أن من نسخ محتوا الكتاب في موقع أخر لم يغير منه؟ عن قصد أو غير قصد ؟ لا نعلم... الشكل يجب أن يكون مثل هذا [8] لقصيدة مثلاً. `حالياً، إنشاء صفحة ويكي بيانات لكل قصيدة أغرقت موقع w:الملف الاستنادي الدولي الافتراضي . [9] كمثال.

خيارات التحميل

  • حالياً توجد فقط إمكانية التحميل في نسخة بدف. يجب إضافة epub وكذالك mobi. يمكن الإعتماد على هذا الرابط [10] لإنشاء تلك النسخ. مثلما هو موجود في ويكي فرنسي مثلاً [11].جربت البرنامج مع كتاب عندنا وحملته .epub لا توجد مشكلة مع اللغة العربية.


الملفات على كومنز عوض ويكي مصدر

يجب التفكير في إجبار المستخدمين على رفع ملف الكتاب على كومنز عوض عندنا في ويكي مصدر. كومنز بها عديد الخاصيات مثل إمكانية تغير إمتداد الملف من بدف إلى إمتدادات أفضل لنسخ المحتوى.أيضاً يمكن إستعمال الملفات بسهولة على ويكيبيديا العربية. [12] [13]. بالنسبة للملفات الموجودة حالياً [14] يجب نقلها إلى كومنز لتعميم الفائدة. كيف لا أعلم. وكيف يمكن إجبار التحميل على كومنز، ربما عبر منع الرفع هنا وأنشاء صفحة تحويل إلى كومنز.


ويكي مصدر وويكي بيانات

أقوم حالياً بإضافة {{مؤلف}} لصفحات المؤلفين وحذف المعلومات الخاصة بالمؤلف والإعتماد على ويكي بيانات للحصول على مؤلف. مازال لي بعض المقالات [15] لإتمام المهمة. الأمر يأخذ بعض الواق لأنه يجب البحث أيضاً عن رمز المؤلف في VIAF لكي نتمكن من الحصول على بيانات أكثر مثل أين نجد كتب المؤلف في المكتبات العربية والعالمية [16]. وأيضاً ضمان أن تربط المقالة مع مقالات تنشأ مستقبلاً في مشاريع أخرى مثلاً ويكي مصدر فارسي أو ويكيبيديا اردو [17].

المهمة القادمة في أن يعتمد كذالك {{ترويسة}} على ويكي بيانات. مازلت انتظر مساعدة إبراهيم لذالك. وبعدها مساعدتكم لتعميم القالب.

التفضيلات

يجيب أيضاً إضافة أكبر عدد ممكن من التفضيلات لويكي مصدر، ما يوجد وهو نافع في ويكيبيديا العربية وأيضاً من النسخ الاخرى من لوكي مصدر من هنا [18] وهنا [19].

البوتات العربية

مازالت لدينا وصلات حمراء عديدة لتصانيف مواليد ووفيات. انشأها يدوياً متعب. إلى حد الأن لم ينشئ بوت كل القرون، والعقود والسنوات والتصنيفات التي تحتها (أعمال 1905, مسرحيات 1898, ..). الترخيص المسبق موجود لعديد من الأعمال [20]، يبقى تواجد نشاط هنا أكثر للبوتات.— هذا التعليق غير الموقع أضافه Helmoony (نقاش)


Ciphers،‏ Lanhiaze،‏ محمد عصام،‏ Tarawneh،‏ أبو هشام السوعان،‏ المصطفى كحلاوي،‏ عبد الإله صديقي،‏ علاء،‏ Meno25،‏ جار الله‏ إشارة جديدة لكم لأن إشارة حلمي لم تصل--مصعب (نقاش) 17:30، 22 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]

نقاش

  • تعليق: مجهود ممتاز يا حلمي:
  1. بخصوص مراجعة المقالات مقترحك ممتاز لكن الأمر ربما أخره النظرة المتجهة لعدم حماية المقالات نظرا لحرية التحرير المعتادة في مشاريع الويكي تحت افتراض ان الشخص الذي يعدل قد يصحح الإملاء وقد وقد... مع العلم ان التخريب هنا كبير وملحوظ وبحاجة لكل مسترجع. لو كانت النسخة الدقيقة التي في صلاحية المراجع في ويكيبيديا موجودة هنا لساعدتنا ☺ لكنها ليست موجودة لذلك علينا بالحماية بعد تدقيق ويكيمصدريين اثنين.
  2. بخصوص منع رفع الصور هنا اتفق معك تماما.
  3. بخصوص التفضيلات نحتاج لاختيار اهم التفضيلات التي يحتاجها المستخدمون هنا للعمل لنقلها وجعلها متناسبة مع المشروع.
  4. بخصوص البوتات ادعو إضافة للزملاء الكرام اخي Omar Ghrida‏ ليشاركنا بتشغيل بوته بعد تجهيزه علما انه في ويكي مصدر يمكننا منح العلم محليا دون الحاجة للرجوع للميتا.--مصعب (نقاش) 17:39، 22 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]
Helmoony،‏ مصعب‏، على ما يبدو ويكي مصدر يعاني من قلة النشاط، وأنا أتفق معكما فيما قلتماه، فهذا المشروع يحتاج لمزيد من العمل، وفي القريب إن شاء الله سأعود للمساهمة الفعالة هنا. --عبد الإله صديقي (نقاش) 18:13، 22 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]
السلام عليكم، للأسف لم يصلني إشعار ولكن دخلت إلى صفحتي من جوال ثاني وضغطت على (ماذا يصل هنا) ورأيت الإشارات، على كل حال لا يمكنني الدخول إلى ويكي مصدر حاليا بسبب غياب الخدمة المجانية الآن وسأحاول قراءة النقاش والتعليق في القريب إن شاء الله. مستخدم:أبو هشام السوعان/توقيع 07:25، 23 يناير 2018 (ت ع م)
  • تعليق: أشكرك على المقترحات، وإليكم رأيي:
  • بخصوص تعديل الصفحات: اتفق فيما يتعلق بالملفات المصورة أنه يجب إخضاعها لقراءة آلية وتدقيق تلك القراءة لأنها ستكون مليئة بالأخطاء. للأسف، لا أتوقع نشاطاً كافياً في المستقبل المنظور حتى في الكتب الثلاثة. وبالمناسبة، ملاحظة عن داعي السماء: الغلاف تصميمه جديد ومحفوظ الحقوق، لذا قمت بحذفه. حبذا لو تم حذفه من ملف PDF أيضاً.
أما فيما يتعلق بالنصوص الجديدة، أي غير الكتب المصورة، مثل ترجمات ويكي مصدر، فأرى مبرراً حمايتها حماية كاملة متى تمت مراجعتها. وفي الواقع، قد يكون مبرراً الحماية الجزئية لجميع الصفحات لأن كشف التعديلات التجريبية أو التخريبية صعب بسبب قلة نشاط المشروع.
أنا مستعد نفسياً لحذف النصوص غير الموثوقة (على فكرة، ويكي مصدر في نطاقه الرئيسي «نصوص» لا «مقالات» كما في ويكيبيديا)، ولكن على أرض الواقع يجب أن نقدم بديلاً لها حتماً. مبدئياً، ينبغي إبقاء تلك النصوص التي يبدو عليها على الأقل أنها منسوبة بحق إلى مؤلف ولا يوجد ما يدل على أنها محرفة بوضوح بحيث أن لوجودها ضرر يفوق فائدتها.
  • خيارات التحميل: لا مشكلة من حيث المبدأ. تجربتي مع الكتب الإلكترونية محدودة، ومع الكتب الإلكترونية باللغة العربية معدومة عملياً. قرأت أن epub يدعم التنسيق من اليمين إلى اليسار، ولكن حين حاولت أن أنجز ذلك يدوياً رفض البرنامج القارئ الذي أستعمله قراءة النص تماماً، أي أن النص كله كان صفحة واحدة فارغة. لا أعرف إن كانت المشكلة في القارئة أم في نظام الملف. أما mobi فلم أستخدمه يوماً. ويبدو أن صيغة fb2 التي صدف أن أغلب كتبي كانت بها لا تدعم اليمين إلى اليسار مطلقاً. إذن، يجب تجربة أداء أدوات التحويل وأن ننصح القراء باستخدام مجموعة من القارئات التي تدعم التنسيق الصحيح من اليمين إلى اليسار.
  • يخجلني أن أعترف أنني كنت أعتقد أن الرفع المحلي ممنوع هنا. في كل الأحوال، لا أرى دواعي لرفع أي محتوى محلياً، فويكي مصدر لا شيء فيه يبرر الاستخدام العادل حسب رأيي، وكل الحالات غير ذلك يمكن رفعها على كومنز. لا أعرف كم عدد الملفات هنا، وبصورة عامة يمكن نقلها إلى كومنز بواسطة بوت مع مراجعة سريعة أو حذفها نهائياً.
  • فكرة الربط التلقائي مع ويكي بيانات جيدة بكل تأكيد، مع أنني لا أستطيع أن أساهم فيها لأنني لا أعرف كيفية ذلك.
  • بالنسبة لي شخصياً التفضيلات الموجودة كافية ولا أحتاج إلى أكثر من ذلك. كما أن التفضيلات تتخلف مع الزمن، وإن لم يكن أحد يستخدمها فلا داعي لها. أرى أن يتم استيراد التعديلات أول بأول مع قرار منفصل لكل حالة.
  • البوتات والتصنيفات: في كل المشاريع، حسب علمي، يوجد بند معايير الحذف ه التصنيفات غير المستخدمة وغير متوقعة الاستخدام. قد يمكن أن نتوقع استخدام جميع تصنيفات السنوات الميلادية للمواليد والوفيات مع الزمن (على الأقل، بعد الميلاد أو بعد القرن السابع للميلاد فصاعداً)، لكني أستبعد أن تمتلئ يوماً تصنيفات سنوات المسرحيات والقوانين والقصائد بل حتى الأعمال على أنواعها عموماً. ولذلك من الأفضل أن تبقى البوتات بحالة ترصد واستجابة بأن تنشئ التصنيفات المطلوبة والمعتمدة عليها (مثل تصنيف السنة والعقد والقرن) متى ظهرت الحاجة إليها وليس قبل ذلك.
كما أن ويكي مصدر العربية لها حاجة مميزة، وهي نظام تصنيفات سنوات هجرية مرتبط بالسنوات الميلادية ما أمكن. لكني لا أتصور له حلاً منظوراً إلا من خلال ويكي بيانات في المستقبل البعيد.
Lanhiaze (نقاش) 13:53، 23 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]
  • تعقيب: عندنا أكثر من 4000 ملف. في حال نقلها إلى كومنز يجب الانتباه إلى أن الغلاف في الكتب الصادرة حديثاً قد يكون محمياً بقوانين حقوق النشر، فيجب حذفه قبل النقل. كما قد يوجد بينها نصوص تخرق حقوق النشر مثل معجم الأخطاء الشائعة لمحمد العدناني. حاولت أن أجد معلومات عنه إن كان لا يزال على قيد الحياة، وإن لم يكن فمتى مات، فلم أفلح في ذلك. ولكني اكتشفت أن الطبعة الأولى كانت في سنة 1980، وهذا يعني أن العمل محمي 50 سنة على الأقل بعد ذلك التاريخ، أي حتى الأول من كانون الثاني 2031، فحذفته. --Lanhiaze (نقاش) 15:43، 23 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]
Lanhiaze‏ قمت بوضع طلب مساعدة [21] على كومنز لنقل الملفات إلى هنالك. المشاكل، كالغلاف، لديها أكثر حضوض لفاكها على كومنز فهو مجتمع نشط، ولدينا شخصين في الإدارة يفهمون العربية. --Helmoony (نقاش) 19:56، 23 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]
لقطة شاشة لعملية النقل
Lanhiaze،‏ مصعب‏ يا جماعة، وجدت أنسب برنامج للنقل [22]، وهو أشبه بالأوب. أضفت لقطة شاشة لعملية النقل. الملفات المنقولة وضعتها في تصنيف صيانة [23] إلى حين العمل عليها. ولكن حالياً لا يوجد مشكل وصلات في ويكي مصدر بعد حذف الملفات داخلياً [24]. --Helmoony (نقاش) 03:46، 24 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]
Helmoony‏ يوجد ملفات منعكسة عن كومنز قصيرة كهذا وهذا اما محليا فحقيقة لم أجد ملف قصير فقط وجدت هذا--مصعب (نقاش) 21:18، 23 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]
مصعب‏ قمت بتجربتين هنا [26] [27]. الميزة تعمل لكن يبدو أنه من الصعب التعرف على اللغة العربية. قمت بعديد التجارب ببرنامج التعرف الضوئي على المحارف الخاص بجوجل [28] ولكن لا يعمل ولو أنه رسمياً يقرأ العربية [29]. علينا تجربة برنامج وكيميديا المحلي [30]. يتبع ... --Helmoony (نقاش) 06:33، 31 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]

صفحات التوضيح

السلام عليكم جميعا، على مايبدو لدينا مشكلة في هذا الويكي حول تسمية الأعمال (كما لاحظت مع الزميل محمد عصام)، المشكلة في الأعمال التي تحمل العنوان نفسه، في هذه الحالة (حسب السياسات) تُنشأ صفحة توضيح، لكن كيف نميز بين العناوين؟ على سبيل المثال توجد أعمال كثيرة تحمل اسم "الأمالي"، فنُنشى صفحة توضيح، إذا أردنا أن نشير إلى أمالي الزجاجي، فماذا نختار كعنوان؟ لدينا اختيارات ثلاث:

  1. أمالي الزجاجي.
  2. الأمالي (الزجاجي).
  3. الأمالي للزجاجي.
الصيغة (1)
الصيغة (2)
  1. --عبد الإله صديقي (نقاش) 09:08، 26 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]
  2. مع --Meno25 (نقاش) 09:32، 26 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]
  3. الصيغة (2) بالتأكيد، فمن محاسنها – عدا المذكور أعلاه – إمكانية الكتابة المختصرة: عندما تشير إلى عمل تسميه بعنوانه عادةً؛ وكتابة [[الأمالي (الزجاجي)|]] تتحول تلقائياً عند حفظ الصفحة إلى صيغة [[الأمالي (الزجاجي)|الأمالي]]. --Lanhiaze (نقاش) 11:07، 26 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]
  4. مع--مصعب (نقاش) 11:34، 26 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]
  5. مع --محمدنقاش 12:00، 26 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]
  6. مع علاء (نقاش) 14:30، 26 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]
  7. مع، مستخدم:أبو هشام السوعان/توقيع08:01، 27 يناير 2018 (ت ع م)
  8. مع المصطفى كحلاوي (نقاش) 17:07، 28 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]
  9. --Tarawneh (نقاش) 14:42، 31 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]
الصيغة (3)

خلاصة: تم الإضافة لصفحة السياسة --محمدنقاش 19:25، 31 يناير 2018 (ت ع م)[ردّ]