وثيقة مؤتمر الحوار الوطني الشامل/الباب الثاني/الفصل الأول/بناء الدولة/التقرير النهائي/المقدمة

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الباب الثاني: مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل/الفصل الأول
  ► التقرير النصفي - الأنشطة والفعاليات 4- بناء الدولة التقرير النهائي أهداف الفريق ◄  


التقرير النهائي - المقدمة


- على مدى الفترة الممتدة بين 13 يوليو وحتى 26 ديسمبر 2013 ، وقف فريق بناء الدولة بمسؤولية عالية أمام جميع القضايا المكلف بدراستها، والتي شملت كل المسائل المتعلقة بأسس ومبادئ الدستور الجديد الذي يكفل تطلعات وآمال اليمنيين في تأسيس دولتهم المدنية الديمقراطية المؤسسية الحديثة.

- ومن خلال نقاشات جادة ومسؤولة حول كل الرؤى والتصورات المقدمة والتي تخللت (111) اجتماعا، تمكن الفريق من التوصل إلى قرارات وتوصيات بالتوافق المسؤول أحيانا أو نقلها إلى لجنة التوفيق، ورفع بعضها لرئيس مؤتمر الحوار الوطني أحيانا أخرى.

- وعملا بتلك القرارات وبنصوص النظام الداخلي لمؤتمر الحوار الوطني الشامل، دخلت مكونات فريق بناء الدولة في نقاشات عمل جماعية وأخرى فرعية تمخضت عن اكثر من ( 13) قراراً وتوصية رغم صعوبة الحسم في بعض المبادئ الدستورية نزولا عند ضرورة توافق كافة المكونات المشاركة في المؤتمر على المبادئ الدستورية الاساسية،وفي المقدمة هوية الدولة وشكلها ونظام الحكم.

- إن هذا التقرير يتضمن في بعض القضايا الرؤى المتعددة التي يفترض حسمها من قبل الفريق قبيل تشكيل لجنة صياغة الدستور،وبما يعكس الاحترام الموضوعي للإرادة الشعبية، وقرارات الفريق والتشخيص الواقعي الشفاف للمشاكل القائمة واولويات الانجاز التي يمكن ملاحظتها في مضمون وملاحق هذا التقرير.

- لقد ناقش الفريق بإستفاضة معايير تشكيل لجنة صياغة الدستور لإتاحة القدر الكافي من الخيارات للرقابة والاشراف على مخرجات لجنة صياغة الدستور، وبما يفضي الى مشروع دستور توافقي يحظى بأصوات غالبية المستفتين. كما استطاع فريق بناء الدولة احتواء تداعيات الخلافات الطارئة حول المباديء الدستورية الاساسية من خلال عرض بدائل مختلفة للحلول المستوعبة لتوجهات اليمنيين .

- ويتقدم فريق بناء الدولة بشكر كل من تعاون معه من اجل تيسير مهامه بدءا برئاسة مؤتمر الحوار وامانته العامة وانتهاءً بالخبراء والميسرين والشركاء الدوليين الذين استمروا في مواكبة مراحل عمل الفريق ،الى ان تم الوصول لهذه النتائج المشمولة بهذا التقرير كما يثمن الفريق عاليا لأعضاء سكرتاريته المرفقة اسمائهم الجهود الكبيرة التي بذلوها في مجالات تنسيق وتوثيق وخدمة الفريق بهدف الوصول الى نتائجه وقراراته المرجوة.

  ► التقرير النصفي - الأنشطة والفعاليات التقرير النهائي - أهداف الفريق ◄