وثيقة مؤتمر الحوار الوطني الشامل/الباب الثاني/الفصل الأول/القضية الجنوبية/التقرير النصفي/المقدمة

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
وثيقة مؤتمر الحوار الوطني الشامل
الباب الثاني: مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل/الفصل الأول
  ► القضية الجنوبية - الفهرس 1- القضية الجنوبية التقرير النصفي - أهداف الفريق ◄  


التقرير النصفي - المقدمة


  • بدأ فريق القضية الجنوبية اعماله في يوم الاثنين الموافق 1 ابريل 2013 ، وتم في الاجتماع اختيار هيئة

رئاسة بالتوافق مكونة من التالية أسمائهم:

    • احمد بن فريد محمد الصريمة رئيساً
    • بلقيس علي صالح اللهبي نائباً أول
    • محمد علي ابولحوم نائباً ثان
    • شفيع محمد العبد علي مقرراً
  1. خلال فترة العمل الأولى للفريق تم تشكيل لجنة لإعداد الخطة التنفيذية ضمت الأعضاء (رضية شمشير على - احمد محمد الكحلاني - محمد محمد قحطان - احمد صالح القنع - محمد احمد العفيف - إبراهيم مالك شجاع الدين - احمد صالح عجروم) بمساعدة الميسرين مروان الشيباني وخديجة الصرحي، كما اوكل الى هذه اللجنة مهمة صياغة إجراءات وتدابير لبناء الثقة داخل فريق القضية الجنوبية تمثلت في النقاط ال 11 التي تم اعلانها في نهاية الجلسة العامة الأولى.
  2. تم تشكيل لجنة رباعية لمتابعة تنفيذ هذه الإجراءات والتدابير مع رئاسة المؤتمر، ضمت في عضويتها ( محمد علي احمد- رضية شمشير علي- محمد محمد قحطان- ياسر احمد العواضي).
  3. تشكيل لجنة لاستخلاص المشاركات المجتمعية، ضمت في عضويتها (ناديه عبدالله الأخرم - أماني احمد الماخذي- ناصر احمد عباد شريف- إبراهيم مالك شجاع الدين).
  4. تشكيل لجنة لاستخلاصات الرؤى التي قدمت حول جذور ومحتوى القضية الجنوبية، ضمت في عضويتها (رضية شمشير علي- احمد محمد الكحلاني- محمد احمد العفيف- عبدالرحمن عمر السقاف- بلقيس علي اللهبي - أماني احمد الماخذي - نادية عبدالله الاخرم- علي حسين عشال- خالد إبراهيم بامدهف- ناصر احمد عباد شريف- إبراهيم مالك شجاع الدين- شفيع محمد العبد).
  5. كما تم تنفيذ عدد من الأنشطة يأت في مقدمتها الاجتماعات اليومية للفريق لمناقشة القضايا المدرجة في جدول الأعمال استنادا إلى الخطة التنفيذية الخاصة بالفريق، إضافة إلى أنشطة أخرى تخللت أعمال الفريق تمثلت في الاستماع لمحاضرات نفذها عدد من الخبراء الدوليين والمحليين وبعض الباحثين في مواضيع ترتبط مباشرة بمهام الفريق.
  6. عقد الفريق لقاءات مع المبعوث الأممي السيد جمال بن عمر وسفراء كلاً من دول بريطانيا وروسيا وألمانيا والمملكة الأردنية الهاشمية وباكستان وماليزيا واندونيسيا والمدير العام لمكتب مجلس التعاون الخليجي في اليمن، الذين قاموا بزيارة الفريق إلى مكان انعقاد اجتماعاته. كما قام رئيس مؤتمر الحوار الوطني، رئيس الجمهورية بزيارة إلى فريق القضية الجنوبية، وزيارات أخرى لبعض أعضاء هيئة رئاسة المؤتمر والأمين العام للمؤتمر.
  7. طلب فريق القضية الجنوبية حضور كلاً من وزيري الداخلية والدفاع ورؤساء جهازي الأمن السياسي والقومي على خلفية اغتيال الطيارين في محافظة لحج ولمناقشة حالة الانفلات الأمني والاغتيالات التي تعرض لها عدد من الكوادر العسكرية والامنية والمدنية، ولم يحضر من هؤلاء إلا وزير الداخلية فقط.
  8. شكل الفريق لجنة لمتابعة قضية المعتقلين على ذمة الحراك الجنوبي السلمي برئاسة محمد علي الشدادي، وأسفرت جهودها عن إطلاق سراح كلاً من (بجاش الأغبري الصبيحي - حسن محمد بنان - عبدربه سالم محرق- خالد صالح بن عبدالمانع).
  9. شهد الفريق انسحاب رئيس الفريق (احمد بن فريد محمد الصريمه، وعضو الفريق احمد صالح عجروم، وانتقال عضو الفريق علي ناصر البخيتي الى فريق صعدة).
  10. بعد انسحاب الرئيس السابق للفريق تم التوافق على اختيار محمد علي احمد شيخ رئيساً لفريق القضية الجنوبية.
  11. تمت اضافة محمد عبدالله عوض الدغاري الى عضوية الفريق بديلاً عن العضو المنسحب احمد صالح عجروم.
  12. عمل الفريق خلال هذه الفترة على موضوعين أساسيين وفق الخطة التنفيذية المزمنة التي قام بإعدادها في مستهل اجتماعاته، وهما: جذور القضية الجنوبية ومحتواها. وقد استمع الفريق خلال النصف الأول من هذه المرحلة للرؤى التي قدمت حول جذور القضية الجنوبية، وفي النصف الثاني منها لرؤى حول محتوى القضية الجنوبية، ومن ثم قام بعملية استخلاصات لتلك الرؤى والتوافق على رؤية واحدة تمثل الفريق، سيتم عرضها على الجلسة العامة الثانية.
  ► القضية الجنوبية - الفهرس التقرير النصفي - أهداف الفريق ◄