نقاش المستخدم:عباد ديرانية

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مرحبا بك في ويكي مصدر، عباد ديرانية !
Wikisource-logo.svg
أهلا بك في ويكي مصدر، المكتبة الحرة! من السهل جدًا إضافة النصوص الحرة هنا.

بإمكانك تصفح الموقع عن طريق الفهرس أو الاطلاع على التعليمات وتعلم التنسيق.

نتمنى لك وقتا سعيدًا هنا. إن احتجت مساعدة يرجى الاطلاع على صفحات المساعدة أو السؤال هنا أو في صفحة نقاشي. شكرا لك.

-- Ciphers أهلًا بأسئلتك في أي وقت! 16:34، 14 يناير 2011 (ت ع م)

حجم الوثائق[عدل]

وعليكم السلام ورحمة الله. لم أسمع يوماً أن هناك حداً لحجم الوثيقة الواحدة من الناحية التقنية، ولكن يجب أن تأخذ بعين الاعتبار زمن تحميل الصفحة عند القراء الذين يستخدمون الإنترنت البطيء، وكذلك صعوبة تنسيق وتصحيح الصفحات الضخمة حتى لو كانت سرعة الإنترنت جيدة. ولهذا السبب الأفضل تقسيم الوثيقة إلى صفحات فرعية حسب الأبواب أو الفصول ليكون حجم كل واحدة منها معقولاً. انظر مثلاً تنسيق مقدمة ابن خلدون، وهي أبسط طريقة، أو طبائع الاستبداد وراجع مصدر صفحة طبائع الاستبداد/النص الكامل التي تحوي الفصول في الصفحات الفرعية مضمنة فيها. هذه الصفحة كبيرة عند التحميل، ولكنك تترك للقارئ خيار تحميلها أو قراءة النص فصلاً فصلاً.

بهذه المناسبة، عندي ملاحظة خول المراسلات التي أضفتها: صفحات ويكي مصدر لا تحوي إلا المعلومات الأساسية عن النصوص مثل تاريخ الكتابة والمؤلف والباب والفصل... أما المعلومات الإضافية من تأليفك حول ملابسات الكتابة وغيرها فليست مناسبة، إلا إذا كانت موجودة في كتاب ما، والكتاب تحت رخصة حرة، وعندها يمكن إضافة نص هذا الكتاب مع الرسائل التي فيه. أما إذا أردت نشر هذه المراسلات، فيجب أن تحوي كل صفحة نص الرسالة فقط مع الترويسات و وقوالب التصفح والتصنيفات المناسبة.

يوجد في ويكي مصدر قوالب ترويسات، ويمكنك تفعيل أداة إضافة الترويسة المناسبة في تفضيلاتك في قسم الإضافات. اسم هذه الأداة بالعربية الفصحى «هيدر بري لودر»، و كلما تنشئ صفحة نص أو صفحة مؤلف سيضاف إليها تلقائياً قالب الترويسة المناسب لكل واحدة من الحالتين. جربها لن تندم، وإن ندمت يمكنك تعطيلها في أي وقت. --Lanhiaze (نقاش) 19:11، 29 يونيو 2012 (بالتوقيت العالمي)

تنوع الوثائق[عدل]

نعم، الرسائل التاريخية يمكن نشرها في ويكي مصدر. بالنسبة للرابط بينها، عندك قبل كل شيء تصنيف وقالب يربطانها معاً وفي قالب الترويسة يوجد حقول «سابق» و«تالي» يمكنك أن تضع فيها وصلات إلى الرسالة السابقة والتالية، وكذلك يمكنك الاستفادة من حقل «باب»، جرب هذه الإمكانات بنفسك وقرر ما هو الشكل الأفضل. كما يمكنك إنشاء صفحة منفصلة بعنوان مناسب تحوي جميع الرسائل بالترتيب (مثال: دساتير السودان، لا شرح، مجرد سرد) وفيها نبذة قصيرة جداً عن الموضوع ووصلة إلى مقالة في ويكيبيديا إذا كانت موجودة أو إذا كنت تستطيع إنشاءها.

وإذا كان الشرح ليس من تأليفك بل موجود في كتاب في الملك العام، يمكنك أن تضع نص الكتاب كاملاً هنا. القاعدة أن تكون النصوص المصدرية متوفرة في ويكي مصدر بلا شوائب، ولا يوجد آلية متفق عليها لإضافة التعليقات. هذا الكلام يعتمد على ما قرأته الآن في سياسات ويكي مصدر الإنكليزي، وأغلبه قد لا يكون مترجماً إلى العربية. لم أجر الآن مقارنة بين صفحات السياسات ولست متأكداً من مدى تفصيلها بالعربية. لا أعطيك وصلات إلى السياسات لأنني فحصت مساهماتك في المشاريع الأخرى فتخيلت أنك تستطيع أن تجد وتقرأ المطلوب بنفسك، ولكن قل لي إذا احتجت إلى وصلات. --Lanhiaze (نقاش) 10:59، 30 يونيو 2012 (بالتوقيت العالمي)

مرحبا، عندما يكون العنوان من عندك هل تسمح بذكر المصدر، مثلا تاريخ ابن عساكر الخ. عبيد 4 رمضان 1433

رسالة ألفونسو السادس إلى المتوكل[عدل]

السلام عليكم. أشعر بالارتباك ولا أفهم ماذا يحصل. العنوان هو رسالة ألفونسو السادس إلى المتوكل يُهدِّده بعد انقطاع الجزية عنه، فهل ألفونسو يهدد المتوكل؟ وهل المتوكل ملزم بدفع الجزية إلى ألفونسو؟ وهل ألفونسو عنده جنود أعز بهم الإسلام؟ عجيب… هناك خطأ ما في الموضوع. كما يفضل ذكر مصدر هذه الرسالة ليمكن التحقق من صحتها. --Lanhiaze (نقاش) 07:39، 16 يوليو 2013 (ت ع م)

شكراً. --Lanhiaze (نقاش) 07:49، 17 يوليو 2013 (ت ع م)