نقاش التصنيف:ابن حزم

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

لقد قمت بحذف كل من التصنيفين تصنيف:فقهاء تصنيف:أصوليون من هذه الصفحة، لأن ذلك سيؤدي إلى تصنيف كل مؤلفات ابن حزم تحت فقهاء و أصوليون، و طبعا ليست كل مؤلفاته ضمن الفقه و الأصول ، و أحسن مثال على ذلك كتاب طوق الحمامة. بالمقابل أضفت نفس هذين التصنيفين إلى صفحة مؤلف:ابن حزم. — هذا التعليق غير الموقع أضافته Imene10(نقاشمساهمات) في 19:31، 17 يناير 2013

نظام التصنيفات في ويكي مصدر غير واضح، فمثلاً يجب إنشاء تصنيف لكل مؤلف، ومن جهة أخرى لا فائدة من تكرار التصنيف في صفحة المؤلف وصفحة تصنيفه؛ ولكن في كل الأحوال لا يجوز إزالة جميع التصنيفات من أي صفحة، لهذا تراجعت عن تعديلك؛ وأرى أن الأفضل إضافة تصنيفات تعبر عن أعماله أو صفاته الأخرى. --Lanhiaze (نقاش) 21:37، 17 يناير 2013 (ت ع م)

مرحبا Lanhiaze شكرا على تفاعلك، لدي استفسار بسيط من فضلك. لماذا يجب انشاء تصنيف لكل مؤلف ؟ هل ذلك ضمن سياسة ويكي مصدر العربية ؟ لأني اطلعت على ويكي مصدر الإنجليزية و وجدت أنه لكل مؤلف صفحة مؤلف و ليس صفحة تصنيف . و تصنيف مؤلفون مستقل تماما عن تصنيف أعمال. بمعنى تصنيف مؤلفون بكل تصنيفاته الفرعية يجب أن يحتوي فقط على صفحات المؤلفين (أي صفحات مؤلف:اسم المؤلف ). و بما أن ويكي مصدر العربية تحتوي على تصنيفات بأسماء المؤلفين فأقترح انشاء صفحة تصنيف: أعمال حسب المؤلفين يوضع فيها كل التصنيفات التي بأسماء المؤلفين، لأن أعمال المؤلف الواحد قد تتنوع بين شعر و فقه و أدب ، و وضع تصنيفه ضمن أحد هذه الأنواع سيؤدي إلى تصنيف كل أعماله على اختلافها في نوع معين و هذا يمس بجودة التصنيفات. --إيمان (نقاش) 08:44، 18 يناير 2013

مرحبا إيمان. التصنيف حسب المؤلف غير ضروري لكنه يمكن أن يفيد أحياناً، وكذلك التصنيف حسب العمل، كما في طبائع الاستبداد. هناك صفحة مساعدة:تصنيف، والتعليمات فيها غير مطبقة في الواقع. أنا لم أدرس نظام التصنيفات في ويكي مصدر وأعتقد أن هنا أكثر من نظام لأن المشروع قليل النشاط وبين حين وآخر يأتي مستخدم ما فيقوم بعدد من التعديلات والإضافات وفق تصوراته ولا يشرحها في أي مكان ولا يناقش فيها أحداً لأنه لا يجد أحداً يناقشه. من الأمور التي وجدتها على أرض الواقع هي إنشاء تصنيف لملفات المؤلفات المطبوعة أو المخطوطة، وهذا معقول إذا كان المخطوط يقع في عدد من الملفات ولكن الكثير منها مخزن في ملف واحد.
فإذا كان عندك اهتمام بالتصنيف أقترح نسخ هذا النقاش إلى فقرة جديدة في الميدان، وأن تشرحي هناك ما تريدين فعله وتقترحي التعديلات على صفحة مساعدة:تصنيف ونناقشها هناك، وجيد لو انضم إلينا مستخدمون آخرون، وبعد ذلك سيلزم تطبيق هذه التغييرات على نطاق ويكي مصدر. تطبيق بعضها قد يكون سهلاً نسبياً لأن بعض التصنيفات تضاف تلقائياً بواسطة القوالب. من الأسئلة على سبيل المثال: متى يجب إنشاء تصنيف للمؤلف؟ ما هي الصفحات التي تضاف إلى هذا التصنيف؟
شروط التصنيفات أن كل واحد منها يجب أن يكون مصنفاً بدوره في تصنيف أشمل، واحد أو أكثر، وألا يكون فارغاً، وأظن أنه يجب أن يحوي أكثر من صفحة واحدة أو يتوقع أن يضاف إليه صفحات في المستقبل، وأن تكون قواعد إضافة الصفحات إليه واضحة ما أمكن، وألا يكون هناك حلقات تصنيفات، بمعنى أن «تصنيف1» ينتمي إلى «تصنيف2»، وهذا بدوره ينتمي إلى «تصنيف3»، و«تصنيف3» ينتمي إلى «تصنيف1»، وتجنب التصنيف المفرط: مثلاً كأن تضاف رواية إلى تصنيف:روايات وإلى تصنيف:نثر الذي ينتمي إليه تصنيف روايات.
هذا الموضوع يحتاج إلى تفكير ودراسة ومناقشة ثم عمل، وسيأخذ وقتاً ليس بقليل. المهم في الأمر هو الاتفاق على نظام معين وشرح مبرراته وتدوينها والإعلام عنها ليستطيع من أراد الرجوع إليها. --Lanhiaze (نقاش) 09:32، 19 يناير 2013 (ت ع م)
نقلت النقاش إلى الميدان فأرجو متابعة النقاش هناك. --Lanhiaze (نقاش) 09:40، 19 يناير 2013 (ت ع م)