كتاب الزهد لابن المبارك/الجزء الثامن/1

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كتاب الزهد لابن المبارك

المؤلف: عبدالله بن المبارك
الجزء الثامن

1001 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا أبو معاوية عن مجالد عن الشعبي قال كان فراش على ليلة بني بفاطمة رضوان الله عليهما جلد كبش.

1002 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي قال حدثنا سفيان عن جعفر بن برقان عن رجل عن ابن عمر أنه أتاه ابن له فقال اكسني ازارا فقال انكس إزارك ولا تكونن من الذين يجعلون ما رزقهم الله في بطونهم وعلى ظهورهم.

1003 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا عبد الرحمن قال حدثنا سفيان عن ابن بكير عن عكرمة عن ابن عباس أنه أتاه رجل به جذام قال فدفعته فقال ما يدريك لعله خير منك.

1004 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا عبد الرحمن قال حدثنا سفيان عن زبيد قال عبد الله الفرح والروح في اليقين والرضى والغم والحزن في الشك والسخط.

1005 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا ابن أبي عدي قال حدثنا جعفر بن ميمون صاحب الأنماط عن أبي معشر عن إبراهيم قال قال عبد الله بن مسعود وددت أن حسناتي فضلت سيئاتي مثقال مثقال ذرة ولو وقفت بين الجنة والنار لا أدري الى أيتهما أصير ثم قيل لي تمنه لتمنيت أن أكون ترابا.

1006 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا الفضل بن موسى قال حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن الحسن قال عيبه يقول عاش الناس برهة من دهرهم وان الرجل ليعظم غيبة أو قال سمية أخيه شك ابن صاعد ودرهمه وسوطه أن يجده ملقى في الطريق حتى يردها عليه فبينما هم كذلك اذ طعن الشيطان طعنة فنفرت القلوب فصارت وحشا فاذا هو يستحل دمه وماله وهو بالأمس يحرم غيبته أو قال عيبته وديناره ودرهمه.

1007 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا الفضل بن موسى قال حدثنا عثمان بن الأسود عن ابن أبي مليكة قال جلست مع عبد الله بن عمرو بن العاص في الحجر فذكر حديثا ثم قال ابكوا فان لم تجدوا بكاءا فتباكوا والذي نفسي بيده لو انكم تعلمون العلم لصرخ احدكم حتى ينقطع صوته وصلى حتى ينكسر صلبه.

1008 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا الفضل بن موسى قال حدثنا حزم بن مهران قال سمعت الحسن يقول ذكر لنا أن النبي ﷺ قال ليس فلهذا عن كثرة المال لكن فلهذا غنى القلب.

1009 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا الفضل بن موسى قال أخبرنا حزم بن مهران قال سمعت الحسن ذكر عن النبي ﷺ قال يجاء بابن آدم يوم القيامة كانه بذج ويوقف بين يدي ربه تبارك وتعالى فيقول ألم أعطك ألم أخولك ألم أرزقك فيقول بلى يا ربي قد جمعته وثمرته فدعني أرجع آتيك به فيقول ماذا قدمت منه فلا يجد شيئا قدمه فيسأل الرجعة فلا يرجع.

1010 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا محمد بن عبيد الله قال أخبرنا عبيد الله بن عمر عن عمر بن الرحمن بن دلاف المزني عن أبيه عن بلال بن الحارث وكانت له البغوي أنه سمع عمر بن الخطاب يقول لا يغرنكم صلاة امرىء ولا صيامه ولكن انظروا من إذا حدث صدق وإذا ائتمن أدى وإذا أشفى ورع .

1011 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال قال حدثنا حميد الطويل عن أنس بن مالك عن النبي ﷺ لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به ولكن ليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خير لي وتوفني اذا كانت الوفاة خير لي.

1012 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا بشر بن السرى قال حدثنا حماد بن زيد عن أبي الصهباء عن سعيد بن جبير عن أبي سعيد الخدري قال حماد ولا أعلمه الا رفعه قال اذا اصبح ابن آدم كفرت جوارحه للسانه فقالت اتق الله فينا فانك اذا استقمت استقمنا وإن اعوججت اعوججنا.

1013 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا محمد بن كثير المصيصي عن الأوزاعي عن حسان بن عطية بينما رجل يسير على دابته فعثر به الحمار فقال تعست فقال صاحب اليمين ما هي بحسنة فاكتبها وقال صاحب الشمال ما هي بسيئة فأوحى إلى صاحب الشمال إنما ترك صاحب اليمين فاكتبه .

1014 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا أبو معاوية قال أخبرنا حجاج عن مكحول قال قال رسول الله ﷺ من أخلص لله العبادة أربعين يوما ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه.

1015 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا سفيان بن عيينة عن المسعودي عن جعفر بن عمرو بن حريث عن أبيه أن النبي ﷺ قال لعبد الله بن مسعود اقرأ قال يا رسول الله أقرأ وعليك أنزل قال إني أحب أن أسمعه من غيري فقرأ سورة النساء حتى اذا بلغ فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد جئنا بك على هؤلاء كلاهما استعبر رسول الله ﷺ ثم قال كلاهما عليهم ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد.

1016 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا هشيم عن حصين عن عبد الله بن عروة بن الزبير عن جدته أسماء بنت أبي بكر قال قلت لها كيف كان أصحاب رسول الله ﷺ يفعلون اذا قرىء عليهم القرآن قالت كانوا كما نعتهم الله تدمع أعينهم وتقشعر جلودهم قال فإن ناسا إذاقرىء عليهم القرآن خر أحدهم مغشيا عليه قالت أعوذ بالله من الشيطان.

1017 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا هشيم قال أخبرنا يونس عن عبد الله الهجيمي قال ابن صاعد والناس يقولون عبد ربه الهجيمي عن سليم بن جابر أو جابر بن سليم قال أتيت النبي ﷺ وهو جالس مع أصحابه فقلت أيكم النبي فاما أن يكون أوما إلى نفسه وإما أشار اليه القوم فاذا هو محتب ببردة قد وقع هدبها على قدميه فقلت يا رسول الله إني سائلك عن أشياء فعلمني قال اتق الله ولا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تفرغ من دلوك في اناء المستسقى وإياك والمخيله فإن الله لا يحب المخيلة وان امرؤ شتم فعيرك بأمر يعلمه فيك فلا تعيره بأمر تعلمه فيه فيكون لك اجره وعليه إثمه ولا تسبن أحدا.

1018 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن يروي بن مالك قال سأل رجل النبي ﷺ عن الساعة فقال ما أعددت لها فكأنه لم يذكر كثيرا الا أنه قال إني أحب الله ورسوله قال فانك مع من تحب.

1019 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا الفاء بن سليمان قال أنبأنا حميد الطويل عن أنس بن مالك قال جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال يا رسول الله متى قيام الساعة فقام رسول الله الى الصلاة فلما قضى الصلاة قال أين السائل عن الساعة فقال الرجل أنا يا رسول الله قال ما أعددت لها قال ما أعددت لها كبير صلاة ولا صيام أو قال ما أعددت لها كبير عمل الا أني أحب الله ورسوله فقال النبي ﷺ المرء مع من أحب أو قال أنت من أحببت قال أنس فما رأيت المسلمين فرحوا بشيء بعد الاسلام فرحهم بها.

1020 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال بن سليمان عن أبيه عن أبي عثمان النهدي عن سلمان قال لله مائة رحمة واحدة يرحم بها خلقه في الدنيا وتسع وتسعون ليوم القيامة.

1021 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا ابن المبارك قال أخبرنا المبارك بن فضالة عن الحسن قال حدثني أنس بن مالك أن رسول الله ﷺ كان يخطب يوم الجمعة ويسند ظهره إلى خشبة فلما كثر الناس قال ابنوا لي منبرا فبنوا له منبرا إنما كان عتبتين فتحول من الخشبة الى المنبر فحنت والله الخشبة حنين الواله فقال أنس أنا والله في المسجد أسمع ذلك والله ما زالت تحن حتى نزل رسول الله ﷺ من المنبر ومشى إليها فاحتضنها فسكنت فبكى الحسن وقال يا معشر المسلمين الخشب نحن الى رسول الله ﷺ شوقا اليه أفليس الرجال الذين يرجون لقاءه أحق أن يشتاقوا اليه.

1022 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا عبد الله بن المبارك قال أخبرنا سعيد أخو حماد بن زيد عن عمرو بن مالك عن أبي الجوزاء قال قال رسول الله ﷺ أكثروا ذكر الله عز وجل حتى يظن المنافقون انكم مراؤن.

1023 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا معمر عمن سمع عطاء يقول ان الصاعقة لا تصيب لله ذاكرا.

1024 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا داؤد بن قيس عن زيد بن أسلم قال خرج عمر بن الخطاب ليلة يحرس فرأى مصباحا في بيت فدنا منه فاذا عجوز تطرق شعرا لها لتغزله اي تنفشه بقدح لها وهي تقول على محمد صلاة الأبرار صلى عليك المصطفون الأخيار قد كنت قواما بكى الأسحار يا ليت شعري والمنايا أطوار هل تجمعني وحبيبي الدار تعني النبي ﷺ والحاصل عمر يبكي فما زال يبكي حتى قرع الباب عليها فقالت من هذا قال عمر بن الخطاب قالت ما لي ولعمر وما يأتي بعمر هذه الساعة قال افتحي رحمك الله ولا بأس عليك ففتحت له فدخل فقال ردي على الكلمات التي قلت آنفا فردته عليه فلما بلغت آخره قال أسالك أن تدخلني معكما قالت وعمر فاغفر له يا غفار فرضى عمر ورجع.

1025 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا جرير بن حازم قال سمعت الحسن يقول قال رسول الله ﷺ بحسب المؤمن من البخل إذا ذكرت عنده فلم يصلي علي صلوات الله عليه وسلم تسليما.

1026 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا شعبة عن عاصم بن عبيد الله عن عبد الله بن عامر بن ربيعة عن أبيه قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من صلى على صلاة صلت عليه الملائكة ما صلى علي فليقل عبد من ذلك أو ليكثر أخرجه ابن ماجه.

1027 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن سليمان مولى الحسين بن علي عن عبد الله أبي طلحة عن أبيه أن رسول الله ﷺ جاء ذات يوم والبشر يرى في وجهه فقال أنه جاءني جبرئيل فقال أما يرضيك يا محمد أن لا يصلي عليك أحد من أمتك إلا صليت عليه عشرا ولا يسلم عليك احد من امتك إلا سلمت عليه عشرا.

1028 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا سفيان عن عبد الله بن السائب عن زازان عن عبد الله بن مسعود عن النبي ﷺ قال أن لله تعالى ملائكة سياحين في الأرض تبلغوني من أمتي السلام.

1029 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا حماد بن سلمة عن حماد الكوفي قال إن العبد اذا صلى على النبي ﷺ عرض عليه باسمه .

1030 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا معمر عن يحيى بن المختار عن الحسن انه اذا قرأ إذا جاء نصر الله قال احتث نبي الله ﷺ وقورب له فقارب من الله تعالى ما قورب له فالحمد لله الذي أقر عينه وأسرع به الى كرامته وحيث وعد بحظه.

1031 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا عبد الوهاب الثقفي قال حدثنا أيوب عن أبي قلابة ان ناسا ذكروا أشياء من أمر العبادة فقال النبي ﷺ إنما هلك من كان قبلكم بالتشديد شددوا على أنفسهم فشدد عليهم هؤلاء بقاياهم يعني في الديارات والصوامع اعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة وحجوا البيت واعتمروا واستقيموا يستقم بكم.

1032 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا محمد بن كثير المصيصي عن الأوزاعي عن حسان بن عطية قال قال الله لا ينجو مني عبدي الا بأداء ما افترضت عليه وما يبرح عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه وما تقرب الي بشيء أفضل من النصحية فاذا فعل ذلك كنت قلبه الذي يعقل به ولسانه الذي ينطق به وبصره الذي يبصر به أجبته إذا دعاني وأعطيته إذا سألني وأغفر له إذا استغفرني.

1033 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا أبو معاوية الضرير قال حدثنا الأعمش عن خيثمة قال قال عبد الله بن مسعود والذي لا اله غيره ما أعطي عبد مؤمن بعد ايمان بالله أحسن من حسن ظنه بالله سبحانه وتعالى والذي لا آله غيره لا يحسن عبد ظنه بالله الا أعطاه الله إياه وذلك لأن الخير بيده.

1034 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا أبو معاوية قال حدثنا الأعمش عن أبي سفيان عن جابر بن عبد الله قال سمعت النبي ﷺ يقول قبل موته بثلاث ألا لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن بالله الظن.

1035 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن المعرور بن سويد عن أبي ذر قال قال رسول الله ﷺ يقول الله من عمل حسنة فله عشر أمثالها ومن عمل سيئة فجزاء مثلها أو أغفر ومن عمل قراب الأرض خطيئة ثم لقيني لا يشرك بي شيئا جعلت له مثلها مغفرة ومن اقترب إلى شبرا اقتربت اليه ذراعا ومن اقترب إلي ذراعا اقتربت اليه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هرولة أخرجه مسلم.

1036 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا محمد بن أبي عدي قال أخبرنا سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي عن سلمان قال لله عز وجل مائة رحمة كل رحمة ما بين السماء والأرض فقسم رحمة منها يتراحم بها الخلائق وآخر تسعا وتسعين رحمة الى يوم القيامة والله تعالى قابض تلك الرحمة فمكملها لأوليائه مائة رحمة.

1037 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال حدثنا محمد بن أبي عدي قال حدثنا داؤد بن أبي هند عن أبي عثمان عن سلمان نحوه قال ابن صاعد وقد رفع هذا الحديث أبو معاوية الضرير عن داؤد بن أبي هند.

1038 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثناه ابراهيم بن سعيد الجوهري قال حدثنا أبو معاوية الضرير عن داؤد بن أبي هند عن أبي عثمان عن سلمان عن النبي ﷺ نحوه.

1039 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا الحجاج بن أبي منيع الرصافي عن جده عن الزهري عن سعيد المسيب عن أبي هريرة قال سمعت رسول الله ﷺ يقول جعل الله الرحمة مائة جزء فأمسك عنده تسعا وتسعين وأنزل في الأرض جزءا واحدا فبها يتراحم الخلق حتى أن الفرس لترفع حافرها عن ولدها خشية أن يصيبه.

1040 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا الفضل بن موسى ومحمد بن عبيد قالا حدثنا الأعمش عن سالم بن أبى الجعد عن ثوبان قال قال رسول الله ﷺ استقيموا ولن تحصوا واعلموا ان خير اعمالكم الصلاة ولا يحافظ على الوضوء الا مؤمن .

1041 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا سعيد بن سليمان قال أخبرنا عقبة بن أبي الصهباء قال كان الحسن يفتتح مجلسه وحديثه بأن يقول الحمد لله بالاسلام والحمد لله بالقرآن والحمد لله بمحمد ﷺ والحمد لله بالأهل والمال والحمد لله بالمعافاة.

1042 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا سفيان بن عيينة عن أبي سنان سمع يعقوب بن غضبان العجلي يقول أتى رجل ابن مسعود وقد ألم بذنب فسأله فأعرض عنه فلحظه عبد الله أو التفتت اليه فاذا عيناه تذرفان وقال هذا أو ان همك ما جئت له إن للجنة سبعة أبواب كلها تفتح وتغلق الى يوم القيامة الا باب التوبة فإن به ملكا موكلا فاعمل ولا تيئس.

1043 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا مومل قال حدثنا سفيان عن أبي سنان عن يعقوب بن غضبان عن عبد الله أنه قال للجنة سبعة أبواب كلها تغلق باب التوبة فإنه لا يغلق.

1044 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا سفيان بن عيينة عن عبد الكريم الجزري عن زياد بن أبي مريم عن عبد الله بن معقل قال دخلت مع أبي علي عبد الله مسعود فقال له أبي أسمعت رسول الله يقول الندم توبة قال نعم أخرجه الحميدي في مسنده .

1045 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال حدثنا عبد الوهاب الثقفي قال حدثنا أيوب عن أبي قلابة قال ان الله لما لعن ابليس سأله النظرة فأنظره الى يوم الدين قال وعزتك لا أخرج من قلب ابن آدم ما دام فيه الروح قال الله وعزتي لا أحجب عنه التوبة ما دام الروح في الجسد.

1046 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال حدثنا يزيد بن زريع قال حدثنا سليمان التيمي عن أبي عثمان قال احتجب عبد الله ابن عمرو فأرسلنا اليه امرأة فقالت ما الذنب الذي لا يغفره الله عز وجل قال ما من ذنب أو قال ما من عمل يعمله الناس بين السماء والأرض يتوب العبد الى الله منه قبل ان يموت الا تاب الله عز وجل عليه.

1047 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا سفيان بن عيينة عن عمار الدهني عن بعض اشياخه ان مسعر بن فدكي أتى عليا قال فما نزلت في القرآن شديده الا سأله عنها هل لصاحبها توبة فيقول نعم حتى قال و لو أتاني مسعر بن فدكي لأمنته قال قلت فانا مسعر بن فدكي.

1048 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا هشيم قال حدثنا أبو سعد وهو البقال مولى الأنصار عن عبد الله بن معقل عن ابن مسعود قال من اذنب ذنبا فندم فهي توبته أخرجه الحميدي في مسنده .

1049 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا اسماعيل بن ابراهيم قال حدثنا يونس عن الحسن قال قال رسول الله ﷺ لو عملتم بالخطايا حتى تبلغ الماء ثم تبتم تاب الله عليكم قال وقال رسول الله ﷺ لو لم تذنبوا بحاء الله بقوم يذنبون فيغفر لهم.

1050 أخبركم أبو عمر بن حيوية قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا اسباط بن محمد قال حدثنا العلاء بن المسيب عن عمرو بن مرة عن مجاهد قال اوحى الله عز وجل الى داؤد اتق الله يا داؤد ولا يأخذك الله على ذنب لا ينظر اليك فيه ابدا فتلقاه حين تلقاه ولا حجة لك.

كتاب الزهد لابن المبارك

الجزء الأول | الجزء الأول - 1 | الجزء الأول - 2 | الجزء الأول - 3 | الجزء الثاني | الجزء الثاني - 1 | الجزء الثاني - 2 | الجزء الثاني - 3 | الجزء الثالث | الجزء الثالث - 1 | الجزء الثالث - 2 | الجزء الثالث - 3 | الجزء الرابع | الجزء الرابع - 1 | الجزء الرابع - 2 | الجزء الرابع - 3 | الجزء الخامس | الجزء الخامس - 1 | الجزء الخامس - 2 | الجزء الخامس - 3 | الجزء السادس | الجزء السادس - 1 | الجزء السادس - 2 | الجزء السابع | الجزء السابع - 1 | الجزء السابع - 2 | الجزء الثامن | الجزء الثامن - 1 | الجزء الثامن - 2 | الجزء التاسع | الجزء التاسع - 1 | الجزء التاسع - 2 | الجزء العاشر | الجزء العاشر - 1