صفحة:مذكراتي عن الثورة العربية الكبرى.pdf/27

    من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
    لم تدقّق هذه الصفحة

    ليس ما ينشده العرب ، وانما ينشدون حياة حرة تكفل لبلادهم تقدمها وازدهارها ؛ لذلك اتخذت جمعيتنا قرارا بأن التدابير التي اتخذتها الحكومة التركية يجب أن لا تشغلنا مطالبنا الرئيسية ، وعلى العرب إظهار شعوره الحقبقي بعدم قبولهم لكل حل لا يتفق مع مقررات مؤتمر باريس . فالزهراوي لم يكن على علم بوجود جمعية الفتاة وخطاها فلم ندخلها في حسابه وان خطته المعتدلة هذه واتجاهه لمماشاة سياسة الحكومة الاتحادية لم تنجه من أن يحكم عليه بالاعدام في المجلس العرفي في عاليه .

    وعلى الأثر أبلغت الجمعية القرار الآنف الذكر لعضويها في الاستانة سيف الدين الخطيب ورفيق رزق سلوم وهما قوام المنتدى الادبي في الأستانة ليعملا على تحقيق ما قرره المؤتمر.

    ولما كان الشعور القومي العربي آخذا بالانتشار والامتداد، فقد لاقي قرارنا تأییدا و تشجيعا من أحرار العرب . فاتصل شبان العرب في الاستانة بالسيد عبد الحميد الزهراوي باعتباره أبرز شخصية عربية في مجلس الأعيان وأبلغوه عدم قبول العرب لتلك الحلول، وأبرقت له من دمشق باسم شبابها الوطني راجيا منه التمسك مقررات مؤتمر باريس كما اتصلوا هم به بعبد الكريم الخليل رئيس المنتدى الأدبي الذي كان همزة الوصل بين الاتحاديين وأعضاء مؤتمر باريس للتقريب بين وجهتي نظر العرب والترك ، وأبلغوه عدم قبول العرب للحلول التركية ، فعمل عبد الكريم الخليل على تهدئة الخواطر كما أن السيد عبد الحميد الزهراوي قال انه على استعداد تام للاستقالة فيما اذا كان العرب يرون في ذلك فائدة ، ولما كان السيد عبد الحميد الزهراوي من أعضاء حزب اللامركزية فقد كان عليه أن يتصل بحزبه ليأخذ رأيه فيما يجب عليه أن يعمله فأقره على خطته

    - ۲۱ -