صفحة:حياة عصامى.pdf/3

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لم تدقّق هذه الصفحة

٣

الشر ، ونصحتي الخلصة الى الشباب هى ان ينظروا الى المال كوسيلة لاغاية يستخدم فى تثبيت دعائم المثل العليا . ومن اول هذه المثل الكرامة ، فلا قيمة للمال امام الكرامة والويل كل الويل لمن يتهاون فى حفظ كرامته بسبب حبه للمال . انى ارثى لحال اولئك الذين اعمتهم شهوه جمع المال عن التمسك بكرامتهم فهم محتقرون من الجميع بل اكثر من هذا هم مكروهزن من اقرب الناس اليهم ، وبالسعادة الانسان الذى يجعل المال وسيله لخير المجتمع فيكتسب محبته لان المحبه تكتسب ولا تغتصب وخلود الانسان هو حب المجتمع له.

انى ارثى لحال اولئك الذين اعمتهم شهوه جمع المال عن التمسك بكرامتهم فهم محتقرون من الجميع بل اكثر من هذا هم مكروهزن من اقرب الناس اليهم ، وبالسعادة الانسان الذى يجعل المال وسيله لخير المجتمع فيكتسب محبته لان المحبه تكتسب ولا تغتصب وخلود الانسان هو حب المجتمع له . والكلمة الحكيمة التى وردت فى الكتب السماوية ان محبة المال اصل كل الشرور ، وهى كلمة حق فالحروب والخصومات سببها المال. والحقد و الكراهية سببها المال .

هذه النصيحة قد تعلمتها فى مدرسة الحياة ارجو ان يتقبلها الشباب باخلاص ولا يغيب عن الاذهان ان المعاصب قد تأتى من عوامل عديدة لا سبيل لحصرها – ربما تأتى من الحسد لان الكراهية غريزة قوية جامحة – والتاريخ علمنا كم من مصائب انتابت الابرياء ظلما – لكن هكذا هى الحياة – ولابد لكل انسان من فادح ومادح ولكن لابد للحق من التغلب والانتصار مهما تغلب الباطل .

وقد رأيت ان ادون حوادث حياتى فى اقسام ثلاثة :

(1) الطفولة (2) الشباب (3) الرجوله