الفرق بين المراجعتين لصفحة: «ويكي مصدر:الميدان/أرشيف 2012»

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
سطر 150: سطر 150:
::وكيف يصل القاريء إلى الصفحة 77 من الكتاب إذا كان يبحث عن شيء فيها ، فمن خلال التصنيف يمكنه ذلك ولكن من غيره سيحاول تصفح 76 صفحة حتى يصل مايريد --[[مستخدم:Adam nohe|آدم الظاهري]] ([[نقاش المستخدم:Adam nohe|نقاش]]) 20:49، 6 يونيو 2009 (ت.ع.م.)
::وكيف يصل القاريء إلى الصفحة 77 من الكتاب إذا كان يبحث عن شيء فيها ، فمن خلال التصنيف يمكنه ذلك ولكن من غيره سيحاول تصفح 76 صفحة حتى يصل مايريد --[[مستخدم:Adam nohe|آدم الظاهري]] ([[نقاش المستخدم:Adam nohe|نقاش]]) 20:49، 6 يونيو 2009 (ت.ع.م.)
:من خلال قالب للكتاب أو التروسية--[[مستخدم:Moda yahia|محمد يحيى]] ([[نقاش المستخدم:Moda yahia|نقاش]]) 04:02، 10 يونيو 2009 (ت.ع.م.)
:من خلال قالب للكتاب أو التروسية--[[مستخدم:Moda yahia|محمد يحيى]] ([[نقاش المستخدم:Moda yahia|نقاش]]) 04:02، 10 يونيو 2009 (ت.ع.م.)

السبب الذي من أجله فتحت هذا النقاش هو الارتباك في التصانيف فإلى جانب التصانيف الحقيقية بوجد تصانيف لكل كتاب و لكل مؤلف مما يصعب من الوصول للكتاب كمثال انظر [[:تصنيف:كتب إسلامية]]. هناك مشكلة الوصول لصفحة معينة في كتاب حتى نتغلب على هذه المشكلة أقترح حلين:
* وضع قالب للكتاب يحتوي على عناوينة.
*أن تظل التصانبف ذات الكتاب الواحد ولكن مع عدم تصنيفها للتصنيف الأعلى منها.--[[مستخدم:Moda yahia|محمد يحيى]] ([[نقاش المستخدم:Moda yahia|نقاش]]) 04:19، 10 يونيو 2009 (ت.ع.م.)


== أعمال أم مؤلفات ==
== أعمال أم مؤلفات ==

نسخة 04:19، 10 يونيو 2009

مجتمع ويكي مصدر الميدان أرشيف
اختصارات:
وم:ميدان
أهـلا و سهـلا بكم إخواني وأخواتي الأعزّاء في هذا ميدان ويكي مصدر. هذه صفحة النقاش العامّة لويكي مصدر العربي. باستطاعتك التحدث هنا مع الأعضاء الآخرين وطرح آرائك واقتراحاتك للرقي بويكي مصدر المكتبة الحرة.
انقر هنا لإضافة موضوع جديد | Click here to add a new topic


موقع نصرة رسول الله

برقم بطاقة (Ticket#: 2009032210026991) صرح موقع رسول الله بالتالي نحن موقع نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم نصرح أنه لامانع لدينا من نقل محتويات موقعنا تحت رخصة جنو للوثائق الحرة ونشرها في ويكيبيديا وغيرها مع الإشارة لمصدرها. --Ciphers (نقاش) 09:09، 23 مارس 2009 (ت.ع.م.)

بوت الترحيب

مرحباً. هل من مانع من تشغيل بوت الترحيب في ويكي مصدر لإضافة رسائل الترحيب إلى صفحات نقاش المستخدمين الجدد؟ --Ciphers (نقاش) 06:19، 26 مارس 2009 (ت.ع.م.)

بالنسبة لي أرى ذلك أمرا جيدا ، فهو أسرع --آدم الظاهري (نقاش) 08:49، 26 مارس 2009 (ت.ع.م.)

فقط لاتنسى تحويل كلمة الترحيب من ويكيبديا إلى ويكي مصدر في قالب الترحيب --آدم الظاهري (نقاش) 09:06، 26 مارس 2009 (ت.ع.م.)

here --Ciphers (نقاش) 03:35، 27 مارس 2009 (ت.ع.م.)

مبروك

مبروك لفريق عمل ويكي مصدر العربي دخوله في قائمة العشرة مشاريع الأولى ضمن مشروع ويكي مصدر العام .... شكرا لكل من ساهم هنا بهذا العمل .. أنتم تقومون بعمل جبار ... سلامي لكم --Chaos (نقاش) 20:17، 26 مارس 2009 (ت.ع.م.)

موسوعة الشعر العربي

أطلقت مؤسة محمد بن راشد أّل مكتو موسوعة الشعر العربي http://www.arpoetry.com و به أكثر من3025 ديوان شعر عربي مكتوب في أخر الموقع "حقوق الطبع محفوظة" هل يمكن نقل نصوص قديمة من هناك مباشرة أم يجب مخاطبة الموقع أولاً ؟ --Moda yahia (نقاش) 05:43، 17 أبريل 2009 (ت.ع.م.)

لاتوجد حقوق نشر على النصوص القديمة ، ووضعهم هذه العبارة "حقوق الطبع محفوظة" غالبا مايقصد بها الشكل والهيئة والطريقة التي أظهر فيها الموقع ، ومن أين لهم حقوق نشر لشعراء ماتوا من 100 عام !!!! ، هل أوصى المتنبي وغيره لهم بذلك ، كل المواقع تكتب هذا ، ومع الأسف أصبحت عادة ، عموما أخي العزيز يمكنك أخذ ماتريد ، على شرط قد مر 70 عاما على المنتج وأن يكون صاحبه قد فارق الحياة . --آدم الظاهري (نقاش) 06:45، 17 أبريل 2009 (ت.ع.م.)

للتوضيح ازيد على قول الأخ آدم النصوص التي مضى أكثر من ٧٠ عاما على وفاة مؤلفها هي بالتأكيد في الملكية العامة. في قوانين بعض الدول العربية قد تكون المدة أقل (مثل ٥٠ عاما) ولكن إن لم تكن متأكدا اتبع قاعدة ٧٠ عاما بعد الوفاة. على كل حال فكل الشعر القديم ملكية عامة. اما الشروحات او تراجم الشعراء في الموقع فحقوق نشرها محفوظة --Histolo2 (نقاش) 00:57، 19 أبريل 2009 (ت.ع.م.)

المكتبة الرقمية العالمية

قامت مؤسسة اليونسكو بافتتاح موقع ي يحوي عددا من الكتب والوثائق التي في الملك العام. الموقع يحوي عددا من المخطوطات العربية المصورة [1]. يمكنكم الاطلاع عليها. --Histolo2 (نقاش) 23:54، 24 أبريل 2009 (ت.ع.م.)

  • أرى أنها فكرة ممتازة أن نحاول وضع بعض المخطوطات هنا نصا وتصويرا. --عبيد 05:00، 25 أبريل 2009 (ت.ع.م.)
  • في الماضي قام البعض بنشر مخطوط لم يسبق نشره كاملا في ويكي مصدر الألماني، لكنهم هناك تعاملوا مع المخطوط الأصلي وليس مع نسخة منه. إن قمنا بهذا المشروع فإننا سنتعامل مع نسخة وليس المخطوط الأصلي (أي الذي وضعه المؤلف أو أملاه) بل عن نسخة منه... لا يخفى على أحد وجود بعض التحريف في بعض النسخ ولذا عند تحقيق مؤلف ما يقوم عادة المحقق بالمقارنة بين عدة نسخ الخ.. نحن هواة (أنا على الاقل) ولا نملك سوى نسخة واحدة وهي أمور تعقّد المهمة. لذا أرى أن نناقش الأمر بتروي ونضع بعض القواعد كأن نضع قالبا ينبه إلى أن النص منقول عن المخطوط مباشرة ولم يقم بتحقيقه احدا. إمكانية أخرى أن نحاول إيجاد تعاون بين مجتمعنا وبين مؤسسة أكاديمية (جامعة؟، مكتبة الإسكندرية؟، موقع الوراق أو مؤسسة أخرى...) بحيث نقوم نحن بتحويل الصورة إلى نص وربما قام أحد المختصين بالمراجعة... ما رأيكم؟ --Histolo2 (نقاش) 16:10، 25 أبريل 2009 (ت.ع.م.)
إن بدأنا وإن كنا مبتدئين قد ينضم مستقبلا مختصون. مثل ترجمات ويكي مصدر يمكن إنشاء منشورات أو طباعة أو تحقيق ويكي مصدر. كتبت صفحة من 16 وأخذت تقريبا نصف ساعة. حتى لو كتبت مقدمة مخطوط فهذه بداية لمن يحب المشاركة والمتابعة. الأخطاء متوقعة لكن لا يجب أن تخيف من العمل. --عبيد 20:05، 25 أبريل 2009 (ت.ع.م.)
أنا لا أعارض المشروع ولكنني أردت طرح بعض النقاط للنقاش... برأيي يمكن عمل صفحة مشروع والبدء، شخصيا أرى أن نبدأ من مخطوطات لم يتم نشرها من قبل (إذ المؤلفات التي تم تحقيقها ونشرها يفضل نقلها من النسخة المنشورة) ونضع قالب فيه نذكر فيه أن هذا نقل مباشر عن المخطوط... يمكننا محاولة مراسلة بعض المؤسسات ربما تحمس البعض (أشك في ذلك ولكننا لن نخسر شي\2ئا بمحاولتنا) وسأكتب عن هذا المشروع في مدونتي المتواضعة فقد تجلب بعض الانتباه (أيضا هنا أشك في الأمر)... تبقى المشكلة الأكبر قلة عددنا لكن كما ترون فأنا متفائل بطبيعتي :-) --Histolo2 (نقاش) 15:09، 26 أبريل 2009 (ت.ع.م.)

تطبيق نظام المراجعات المعلمة FlaggedRevs

نظرا لخصوصية ويكي مصدر في الحفاظ على النصوص وعدم الحاجة للكثير من التعديلات من المستخدمين أرى تطبيق نظام المراجعات المعلمة. تجدون ملخص عنه في هذه الصفحة، باختصار يقوم النظام بعدم عرض أي تعديل على الصفحة إن لم يقم مراجع أو محرر بالتعليم عليه كتعديل مراجع والسماح بعرضه. بالنسبة للإعدادت، اقترحها على الشكل التالي: وجدت ثلاث نسخ قد طبقت هذه الخاصية هي العبرية والروسية والبرتغالية. أرى أن طلب العبرية هو الأكثر تنظيماً ما رأيكم بتطبيق مثله هنا في ويكي مصدر؟ أو اقتراح أي تعديلات. --Ciphers (نقاش) 02:49، 30 أبريل 2009 (ت.ع.م.)

أؤيد الطلب، سيحل الأمر العديد من المشاكل والتحفظات هنا أقل بسبب طبيعة المشروع (مكتبة نصوص وليس موسوعة في طور البناء). --Histolo2 (نقاش) 12:36، 30 أبريل 2009 (ت.ع.م.)
أرى تطبيق نظام الحراسة Patrol لأنه بسيط يناسب المشروع الصغير، وإضافة مجموع موثوقين مثل ويكيبيديا. --عبيد 14:34، 30 أبريل 2009 (ت.ع.م.)
FlaggedRevs يضم Patrol في طياته أهم ميزاته أنه يحمي التعديلات العشوائية من الصفحات في حال عدم تواجد من يسترجع التعديلات ولهذا كان طلب تطبيقه. --Ciphers (نقاش) 14:55، 30 أبريل 2009 (ت.ع.م.)
إذا كنت لا أعرف تماما كمال النصوص التي أضفتها أنا فكيف ستقيم هذا؟ لاحظ التعديل الأخير. --عبيد 15:02، 30 أبريل 2009 (ت.ع.م.)
لهذا السبب تماما يستخدم هذا النظام لعرض رسالة للقارئ توضح أن النص غير مراجع وغير موثوق، وبهذا نفصل النصوص الموثوقة عن غيرها. النظام يعمل حالياً في ويكي الأخبار الإنكليزية بالإمكان الاطلاع عليه. تحياتي --Ciphers (نقاش) 00:48، 1 مايو 2009 (ت.ع.م.)
مع --Meno25 (نقاش) 23:34، 1 مايو 2009 (ت.ع.م.)
عبيد يطرح نقطة مهمة، ولكن لا أرى فيها مانعا لاستخدام الخاصية.... في أغلب الحالات التخريب بيّن وحتى في قصة خطاب السادات يمكن من السياق معرفة الجواب (جولة) ولقد قمت بالبحث عن النص الأصلي لخطاب السادات وهو موجود في موقع الكنيست الرسمي ويستخدم هناك كلمة round أي جولة... بالنسبة للناحية المبدئية برأيي غالبية الكتب نسخها متواجدة في النت كما أن غالبية التعديلات التخريبية واضحة... هنالك إمكانية لبعض الحالات النادرة التي لن نعرف ما الصحيح ولكن هذه الحالات لن نعرف التعامل معها مع الخاصية أو بدونها (يمكن أن تكون تخريب أو تنقيح ولن نستطيع معرفة ذلك ولا علاقة لوجودها بتفعيل الخاصية). --Histolo2 (نقاش) 22:30، 2 مايو 2009 (ت.ع.م.)

قبل المراجعات المعلمة نحتاج تنشيط مستويات الجودة ونقاش لتفاصيل المراجعات كيف ستؤثر على الصفحات القديمة هل ستعرض آخر نسخة أم نسخة معلمة، المثال أعلاه عن تغيير يظهر صحيحا قام به غير مسجل، حسب الإعدادات قد يظهر للقارئ نسخة خاطئة حتى يقوم أحد الموثوقين بتعليم تعديله وهذا سيكلف وقتا.

عدد الإداريين والمشاركين الذين يكافحون التخريب جيد والتخريب قليل ولا مشاكل طارئة تتطلب حلولا مستعجلة، فهل هناك حاجة للمراجعات المعلمة خاصة أن تعقيدها قد يعني أنها لن تستعمل وإن طبقت، المثل إن كانت تعمل فلا تصلحها (تخربها)

بالنسبة لنظام المراجعات المعلمة، إن حصل توافق بإمكانه أن يحل مكان نظام الوثوقية إن تم على ثلاث مستويات، وبالتالي نحصل على نظام وثوقية آلي. الهدف من النظام ليس الحماية من التخريب بقدر ما هو تأكيد وثوقية النصوص، وإن لم يستخدم اليوم فسيستخدم مستقبلاً، حالياً عدد النشطين قليل وغير كاف لمراجعة كافة النصوص لكنه على الأقل سيحمي النسخ الحالية إن حصل تغيب طويل من المشاركين الحاليين قليلي العدد. --Ciphers (نقاش) 11:06، 6 مايو 2009 (ت.ع.م.)
إن لم يكن هناك مانع سأضع الطلب على بغزيلا خلال أيام. --Ciphers (نقاش) 10:33، 13 مايو 2009 (ت.ع.م.)
تم تقديم الطلب هنا كالعادة لن أتوقع أن يستجيبوا لي قريبا :( --Ciphers (نقاش) 03:54، 6 يونيو 2009 (ت.ع.م.)
وصلت المعارضة متأخرة على بريدي بعد وضع الطلب. قمت بتأجيله. --Ciphers (نقاش) 13:57، 6 يونيو 2009 (ت.ع.م.)

نظام مستويات الجودة

عندما نطبق نظام مستويات الجودة فأي نص مؤكد يمكن حمايته لأن ويكي مصدر ليس ويكيبيديا. 42 في تصنيف:100% من 84٬163 رقم محرج

عندما يقوم شخص بتغيير سيء يسترجع، والتغيير الجيد لا يلغى. في نظام الحراسة إذا راجعت تغييرا لا حاجة لأن يقوم آخر بمراحعته، كما في النقاش [2] فنظام الحراسة والجودة يغنيان عن المراجعات المعلمة، ويكي سورس الإنكليزي المشروع الأصل الأقوى الأكثر عدد مشاركين ولم يعتمده. المقارنة ليست مع ويكيبيديا أو أخبار، كم عدد المشاريع المصدرية التي اعتمدت المراجعات المعلمة وما النتائج فيها؟ لا تعتبروا رأيي معارضة بل تحفظا من ضياع جهد المقلين، ومع ذلك فمدة تجريبية قد توضح الأمور. --عبيد 01:27، 3 مايو 2009 (ت.ع.م.)

مسألة تأكيد النصوص لها الأولوية ، ولدي ملاحظة هنا : يجب أن نفهم إننا في عالم ويكي مصدر ، والمصدر يحتاج تأكيد صحته بالدرجة الأولى ، حبذا لو نهتم قليلا بتأكيد المصادر ، فعلا 6 من 16393 أمر محرج ، سلامي للجميع --آدم الظاهري (نقاش) 09:27، 3 مايو 2009 (ت.ع.م.)

هل نحتاج مدرسة للتعليم هنا

لقد راودتني هذه الفكرة طيلة الأيام السابقة ، غالبا مايمنع المستخدمين الجدد من المواصلة في العمل لعدم معرفته كيفية تحضير الصفحات بسرعه وبدون تعقيدات ، لاأعلم إن كان بالإمكان وضع صفحة جديدة في ويكي مصدر (كالمدرسة) توضح كيفية تحضير الصفحات ، لعلنا نجلب الكثير من المستخدمين الجدد ، ونزيد من كفاءة ويكي مصدر ، مجرد إقتراح !!!! --آدم الظاهري (نقاش) 09:46، 3 مايو 2009 (ت.ع.م.)

العمل هنا سهل ومع ذلك فالمشاركة قليلة! وضعت إعلانا ومقدمة بسيطة عسى ولعل. --عبيد 00:48، 4 مايو 2009 (ت.ع.م.)
شكر عبيد على الإعلان. --Ciphers (نقاش) 10:32، 13 مايو 2009 (ت.ع.م.)

إستقالة هيستولو

مستخدم:Histolo2 استقال من صلاحياته الإدارية على الميتا اليوم تاركا التعليق التالي

"Due to recent "real life" occupations i'm not able to be an active admin, things doesn't seem to be changing soon so i decided to resign and dedicate my little time to editing articles rather than adminship assignment. I'm an admin on both arabic wikipedia and arabic wikisource and i wish to be desysoped from both projects."

أتمنى للزميل هيستولو أطيب الأماني والشكر الجزيل على جميع أعماله السابقة. --Ciphers (نقاش) 04:57، 29 مايو 2009 (ت.ع.م.)

كان إداري ناضج ، يشعر بالمسؤولية دائما , ويتابع الويكي مصدر ويحاول خلال مدته الطويلة أن يكون متواجدا ، نعم أنه ليس بالعمل السهل ، نتمنى له التوفيق في حياته --آدم الظاهري (نقاش) 08:17، 29 مايو 2009 (ت.ع.م.)
لن تتخلصوا مني بهذه السهولة :)... بصراحة ويكي مصدر كانت مشروعا مهملا حتى جاء "جيلكم" فأحياه ويوجد حاليا عدد كاف من الإداريين النشطاء (نسبة لباقي المستخدمين). --Histolo2 (نقاش) 22:24، 4 يونيو 2009 (ت.ع.م.)
جيلنا هو حصاد البذرة التي زرعتم من قبل ، وطبعا لانستغني عنكم أبدا ، نريدك دائما معنا ، داعما بأفكارك وخبرتك --آدم الظاهري (نقاش) 23:46، 4 يونيو 2009 (ت.ع.م.)

التصانيف ذات الكتاب الواحد

لماذا أرى تصانيف لا يوجد بها إلا كتاب واحد مثل: تصنيف:إحياء علوم الدين أو تصنيف:إغاثة اللهفان هل هذا موافق لسياسة التصنيف؟--Moda yahia (نقاش) 10:32، 3 يونيو 2009 (ت.ع.م.)

لا أرى ضررا؛ ما المانع؟ --عبيد 11:35، 3 يونيو 2009 (ت.ع.م.)
هذا لا يحقق الغرض من التصنيف و هو تجميع الكتب ذات الصلة مع بعضها هكذا ليس هناك فائدة للتصنيف .ما الفائدة من إنشاء مثل هذه التصانيف؟ أعتقد أن الكتاب يجب أن يكون كصفحة لا كتصنيف --Moda yahia (نقاش)
النصوص ذات الصلة تجمعها تصانيف مستواها أعلى مثل تصنيف:رحلات. --عبيد 18:45، 3 يونيو 2009 (ت.ع.م.)
( أعتقد أن الكتاب يجب أن يكون كصفحة لا كتصنيف )

تعليق :عموم الكتب في ويكي مصدر من عدة صفحات وقد يصل بعضها إلى 100 صفحة ، فمن هنا تكمن أهمية تصنيف الكتاب ، لتسهيل عملية القاريء في البحث عن الصفحات ، وذلك من خلال تصنيف صفحات الكتاب . --آدم الظاهري (نقاش) 00:11، 6 يونيو 2009 (ت.ع.م.)

يمكن تصنيف الصفحة الأولى فقط من الكتاب-محمد يحيى (نقاش)
وكيف يصل القاريء إلى الصفحة 77 من الكتاب إذا كان يبحث عن شيء فيها ، فمن خلال التصنيف يمكنه ذلك ولكن من غيره سيحاول تصفح 76 صفحة حتى يصل مايريد --آدم الظاهري (نقاش) 20:49، 6 يونيو 2009 (ت.ع.م.)
من خلال قالب للكتاب أو التروسية--محمد يحيى (نقاش) 04:02، 10 يونيو 2009 (ت.ع.م.)

السبب الذي من أجله فتحت هذا النقاش هو الارتباك في التصانيف فإلى جانب التصانيف الحقيقية بوجد تصانيف لكل كتاب و لكل مؤلف مما يصعب من الوصول للكتاب كمثال انظر تصنيف:كتب إسلامية. هناك مشكلة الوصول لصفحة معينة في كتاب حتى نتغلب على هذه المشكلة أقترح حلين:

  • وضع قالب للكتاب يحتوي على عناوينة.
  • أن تظل التصانبف ذات الكتاب الواحد ولكن مع عدم تصنيفها للتصنيف الأعلى منها.--محمد يحيى (نقاش) 04:19، 10 يونيو 2009 (ت.ع.م.)

أعمال أم مؤلفات

لاحظت اليوم وجود تصنيف أعمال مثلا تصنيف:أعمال عقد 2000.. الحديث عن ترجمة حرفية لكلمة works الإنجليزية وبرأيي فهي لا تصلح بالعربية إذ نستخدم عوضا عنها كلمة مؤلفات. هل يعترض أحدكم نقل هذه التصانيف إلى مؤلفات... أو أن لدى أحدكم ترجمة أفضل. --Histolo2 (نقاش) 22:00، 5 يونيو 2009 (ت.ع.م.)

كلامك صحيح ، كلمة أعمال هي أعم فتشمل المؤلفات وغيرها ، وبما أننا في ويكي مصدر ، فمؤلفات هي التعبير الصحيح لترجمة works --آدم الظاهري (نقاش) 22:07، 5 يونيو 2009 (ت.ع.م.)
ويكي مصدر قد يحوي أعمال مترجمة، والأعمال المترجمة ليست مؤلفات، لذلك هي أعمال. --Ciphers (نقاش) 03:55، 6 يونيو 2009 (ت.ع.م.)
أعمال الترجمة تندرج تحت المؤلفات ، فكلمة أعمال أعم ، والمؤلف أخص ، والترجمة أخص من المؤلف ، بل البعض يعتبرها مؤلف أيضا ، لأن البعض يعيد صيغتها حسب لغته ، والله أعلم --آدم الظاهري (نقاش) 22:40، 8 يونيو 2009 (ت.ع.م.)