الشعر الحديث

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

يقصد بالشعرالعربي كل شعرمكتوب باللغة العربية الفصحى،من أبرز خصائصه أنه يلتزم وزنامن الأوزان الستةعشر 16 , المعروفة بالبحورالشعرية ، في علم العروض ، كمايلتزم بنوع من التقفية ، الداخليةأوالخارجية ، أوهما معا ، وقد درج مؤرخوا الأدب العربي ، على تصنيف الشعر العربي بحسب فترات زمنية تواكب العهودالزمنية للدول ، كما يصنف أيضا بحسب الأمصار التي أنتج فيها، من مختلف الأمصارالعربية والإسلامية .

بصفة عامة اعتادد ارسواالشعر العربي تصنيفه إلى فترتين أساسيتين : الشعر القديم ، والشعر الحديث .

فالشعرالعربي لقديم يقصد به كل شعر عربي ، كتب قبل النهضة العربية ، كما يقصد به كل شعر كتب على نمطه ، فيما بعد ، ويمكن أن يسمى أيضا بالشعر التقليدي لكونهيسير في ركاب التبعية والتقليد ، كمايسمى بالشعر العمودي ، نسبةإلى أسلوب كتابة أشطره المتناظرة بشكل عمودي .

والشعرالعربي الحديث ، يقصدبه كل شعر عربي ، كتب بعدالنهضة العربية ، وهو يختلف عن الشعر القديم في أساليبه ، وفي مضامينه ، وفي بنياته الفنية والموسيقية ، وفي أغراضه وموضوعاته ، وفي أنواعه المستجدة والمختلفة .

كما يصنف الشعر القديم أصنافا متعددة، فإن الشعر الحديث يصنف بدوره إلى مجموعة من الأصناف ، من بينها :

التصنيف حسب الأساليب ، مثل : الشعر الحر ، الشعر المرسل ، شعر الحداثة ،الشعر المعاصر ، شعرالتفعيلة ، وقصيدة/النثر .

والتصنيف حسب الأجيال ، مثل : شعرالستينات ، شعرالسبعينات ، شعرالثمانينات .

لكن بعض هذه التصنيفات قد لا تعني شيئا غير الرغبة في التصنيف ، وأحيانا تكون مثارا لنزاعات متبادلة بين أطراف متصارعة من مبدعين ونقاد إلا أن الأهم من كل ذلك هو وجود بعض الخصائص الفنية والموضوعات المختلفة ، بين النصوص الشعرية ، لكل فئة من الفئات المذكورة.

تم الاسترجاع من الشعر العربي الحديث