انتقل إلى المحتوى

أسد الغابة (ط. الوهبية)/الكنى من النساء الصحابيات/حرف العين/أم عمارة

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
​أسد الغابة في معرفة الصحابة​ (1286هـ)
 المؤلف ابن الأثير الجزري
أم عمارة
ملاحظات: القاهرة: المطبعة الوهبية (1286هـ)، الجزء 5، الصفحات ٦٠٥–٦٠٦
 

(د ع * أم عمارة) * الأنصارية أخبرنا إسماعيل بن علي وغير واحد بإسنادهم عن محمد بن عيسى حدثنا عبد بن حميد حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سليمان بن كثير عن عكرمة عن أم عمارة أنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت ما أرى كل شئ إلا للرجال ما أرى النساء يذكرن بشئ فنزلت إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الآية أخرجها ابن منده وأبو نعيم وذكر هذا الحديث في هذه الترجمة وأورده أبو عمر في ترجمة أم عمارة بنت كعب التي نذكرها بعد هذه إن شاء الله تعالى كأنه رآهما واحدة

(ب د ع * أم عمارة) * بنت كعب بن عمرو بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار وهي أنصارية من بني مازن واسمها نسيبة وقد تقدمت في النون وهي أم حبيب وعبد الله ابني زيد بن عاصم كانت قد شهدت بيعة العقبة وشهدت أحدا مع زوجها زيد بن عاصم ومع ابنيها حبيب وعبد الله في قول ابن إسحاق وشهدت بيعة الرضوان وشهدت يوم اليمامة فقاتلت حتى أصيبت يدها وجرحت يومئذ اثنتي عشرة جراحة روت عن النبي صلى الله عليه وسلم الصائم إذا أكل عنده صلت عليه الملائكة وروى عنها عكرمة مولى ابن عباس أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم ما أرى كل شئ إلا للرجال الحديث قاله أبو عمر وأما ابن منده وأبو نعيم فلم ينسباها بل قالا أم عمارة بنت كعب الأنصارية وروى لها أبو نعيم حديث الصائم إذا أكل عنده وأما ابن منده فروى لها أن النبي صلى الله عليه وسلم نحر بدنه قياما وقال رحم الله المحلقين فابن منده وأبو نعيم جعلا هذه والتي قبلها ترجمتين وأبو عمر جعلهما واحدة فلو نسبها ابن منده وأبو نعيم لظهر هل هما واحدة أم اثنتان والله أعلم أخرجها الثلاثة