ويكي مصدر:سياسة المنع

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ابحث
سياسات وتعليمات سياسة المنع
اختصارات:
وم:منع
تصف هذه الصفحة سياسة منع المستخدمين من التحرير في ويكي مصدر.




Green check.svg هذه الصفحة سياسة رسمية في ويكي مصدر العربية، ولها قبول واسع بين المحررين وتعتبر معياراً يجب أن يتبعه كل المستخدمين. إن لم يكن تعديلك طفيفاً رجاء استخدم صفحة صفحة النقاش من أجل اقتراح أي تعديل على هذه السياسة.


المنع هو الآلية التي يستخدمها إداريو النظام في ويكي مصدر وفق القواعد المنصوص عنها لمنع مستخدم مسجل أو آيبي معين أو حتى مجال من أرقام الأيبيات من التحرير ضمن ويكي مصدر. يستخدم المنع لحجب خاصية التحرير عن مخربين أو الأشخاص الذين يسيئون استخدام حرية التحرير المتاحة لهم في ويكي مصدر. يتم المنع لمدة زمنية تتراوح من ربع ساعة إلى يوم إلى أسبوع إلى شهر إلى منع نهائي يحدث في حالات الطرد. يمكن أيضا رفع المنع عن المستخدم في حال تفهمه لقواعد العمل في ويكي مصدر وامتناعه عن إساءة استخدام التحرير للصفحات في ويكبي مصدر

أي مستخدم يمكنه طلب المنع في صفحة إخطار الإداريين لمنع حساب ما أو آيبي من التحرير نتيجة تخريب يقوم به أو هجوم شخصي على مستخدم آخر أو أي خرق لقواعد وسياسات ويكي مصدر. لا توجد حصانة ضد المنع لأحد فحتى الإداريون والبيروقراطيون يمكن أن يمنعوا إذا تجاوزوا قواعد ويكي مصدر، مع أن الإداريين لديهم القدرة التقنية على رفع المنع عن أنفسهم فإن احترامهم لقواعد ويكي مصدر هي أساس اختيارهم كإداريين، وخرقهم لهذه القواعد أو رفع المنع عن أنفسهم قد يعرضهم لمساءلة وتحكيم أو نزع الصلاحيات الإدارية منهم.

إذا لم توافق على المنع الذي طبق بحقك: فعليك أولا مناقشة الإداري الذي قام بمنعك، لا يمكن للإداريين رفع منع قام به إداري آخر دون إجراء نقاش حقيقي معه حول حالة المنع، لا يستثنى من هذا إلا حالات محدودة تكون فيها تطبيق المنع واضح الخطأ.

ملاحظة : قبل المنع لآيبي من المهم أن تنتبه لأرقام الآيبيات الحساسة أي التي تمثل بروكسيات بلد كامل مثل بروكسيات المملكة العربية السعودية وسوريا وحالة بلدان تستخدم رقمي آيبي مثل قطر، ولا تمنع حساب آي بي منعاً دائماً.


الغرض من المنع[عدل]

الغرض الأساسي من أي منع هو حماية صفحات ويكي مصدر ومحرريها ومستخدميها من أي أذى. أي تخريب متعمد لمقالة أو مجموعة صفحات، أو إهانة لمستخدم أو مجموعة مستخدمين، أو استهتار وسخرية من عقائد أو جنسيات او عرقيات أو ديانات، أو حتى استخفاف بكرامة الكائن البشري وحقوق إنسانيته جميعها أمور تستوجب العقاب بالمنع لفترات متفاوتة.

الحماية[عدل]

هجوم شخصي يضع مستخدم ما في حالة خطر[عدل]

إرسال تهديدات شخصية أو قانونية ضد المستخدمين الاخرين[عدل]

الإزعاج[عدل]

يمكن للمستخدم أن يمنع عندما تشكل تعديلاته وتحريراته إزعاجا مستمرا لمجتمع ويكي مصدر بحيث يشكل خطرا على تماسك المجتمع ويخلق حالة توتر به تفسد الجو التوافقي الأساسي في ويكي مصدر. دخول المستخدم في شجارات مع أكثر من طرف وقيامه بتعديلات تخالف سياسات ويكي مصدر والغرض منه و/أو تخلق إشكاليات عقائدية أو عرقية دون إبداء قابلية للتوافق أو الوصول لحل وسطي يمكن أن يؤدي للمنع لمدة طويلة وفي النهاية الطرد.

يتم هذا بعد محاولات من فك النزاعات.

حالات أخرى[عدل]

  • التخريب
  • حروب التحرير مع الاسترجاعات المستمرة
  • خرق قاعدة قاعدة الاسترجاعات الثلاث
  • اسم مستخدم غير مناسب
  • حسابات دمية الجورب
  • لا بروكسيات مفتوحة
  • البوتات التي لم تحصل على موافقة.

يمكن لتعديلات مستمرة مزعجة أن تتحول في النهاية لطرد إذا توفر إجماع بين المستخدمين المشاركين حول ضرورة ذلك.


تراجم الأشخاص الأحياء[عدل]

المستخدمون الذين يعمدون دوما لإدخال وإنشاء صفحات عن أشخاص أحياء لا تتوافر فيهم معايير المؤلفين، يمكن معاقبتهم بعد التنبيهات المستمرة بعمليات منع تتزايد مع تكرارهم لهذا العمل.

مدة المنع[عدل]

يمكن للإداري منع مستخدم مسجل أو عنوان آي بي لمدة معينة أو بصورة مستمرة. في حالة حدوث تخريب أو مخالفة من عنوان آي بي نشط في ويكي مصدر العربية، يجب ألا تزيد مدة المنع عن 24 ساعة. أما بالنسبة لعناوين الآي بي غير النشطة والمستخدمين المسجلين، فتكون مدة المنع ابتداء من 24 ساعة أو أكثر. يمكن القيام بمنع لمدة تقل عن 24 ساعة لتهدئة الوضع. يجب ألا يستخدم المنع الدائم لعناوين الآي بي نظراً لأنها تتغير باستمرار، وأحياناً تكون مشتركة فيما بين أكثر من شخص.

  • التخريب: لا يمنع المستخدم في حالات التخريب المنفردة. بالنسبة للعناوين النشطة: فترة المنع تصل إلى 24 ساعة. يمكن منع المستخدمين المسجلين الذين يقومون بالتخريب المستمر بصورة دائمة.
  • الهجوم الشخصي: لا يمنع المستخدم أيضاً في حالات التخريب المنفردة. بالنسبة للعناوين النشطة: فترة المنع تصل إلى 24 ساعة. يمكن منع المستخدمين المسجلين الذين يقومون بالهجوم الشخصي المستمر بصورة دائمة.
  • خرق قانون الاسترجاعات الثلاثة: فترة المنع تصل إلى 24 ساعة، مع إخبار الشخص بمخالفته للقوانين.
  • الأسماء غير اللائقة: يمنع المستخدم المسجل باسم غير لائق بصورة مستمرة.
  • دمى الجورب المخالفة: الحسابات الجديدة يمكن أن تمنع لمدة معينة أو بصورة مستمرة. دمى الجورب المخالفة لسياسات الموقع تمنع بصورة دائمة.
  • البوت: يمنع البوت حالما يلاحظ بأنه قام بعمل مخالف لسياسة استعمال البوت. المنع الأولي يصل إلى 24 ساعة حتى يتمكن صاحب البوت من الرد وتصحيح البوت.

انظر أيضا[عدل]