ويكي مصدر:بوت

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ابحث
Green check.svg هذه الصفحة سياسة رسمية في ويكي مصدر العربية، ولها قبول واسع بين المحررين وتعتبر معياراً يجب أن يتبعه كل المستخدمين. إن لم يكن تعديلك طفيفاً رجاء استخدم صفحة صفحة النقاش من أجل اقتراح أي تعديل على هذه السياسة.
سياسات وتعليمات سياسة استعمال البوت
اختصارات:
وم:بوت
تسرد هذه الصفحة السياسات والتعليمات المتعلقة بعمل البوتات، والتي هي عبارة عن برامج حاسوبية تقوم بالتعديل بشكل آلي أو شبه آلي.

إن كنت تريد طلب أي عمل من البوتات رجاء ضع طلبك في ويكي مصدر:طلبات البوت.

If you'd like to request a bot flag, please list your request in the Scriptorium.



البوتات هي برامج حاسوبية تقوم بالتعديل بشكل نصف آلي أو آلي في صفحات ويكي مصدر وذلك تحت إشراف جزئي أو بدون إشراف من المشغل. وبسبب أن البوتات قد تتسبب في الكثير من الأخطاء في التعديل أو أن تسبب حمل زائد على خوادم النظام فإن على البوتات أن تتبع السياسات والتعليمات المشار إليها أدناه. توضح هذه السياسة كيفية استعمال البوتات في ويكي مصدر، وأي حساب للبوت لا يتبع هذه السياسة سيتم منعه بشكل فوري حتى يقوم مشغل البوت بإصلاح المشكلة في عمله.


السياسة[عدل]

حساب البوت[عدل]

يجب أن يشغل البوت باستخدام حساب مختلف عن حساب مشغله الرئيسي، حيث لا يمنح علم البوت لأي محرر بشري. يجب على كل حساب بوت في ويكي مصدر أن يحوي في اسمه على كلمة "بوت" أو "bot" بشكل واضح لتمييزه عن الحسابات العادية للمحررين، وأكثر الصيغ المتبعة في تسمية البوت هو إلحاق كلمة "bot" باسم حساب المشغل (مثلاً، MenoBot يشغله المستخدم Meno25).

يجب على مشغل البوت أن يرد على تساؤلات المستخدمين بنفسه، وليس أن تكون الأجوبة بشكل آلي عن طريق برنامج حاسوبي. يجب على مشغلي البوتات تحويل صفحة نقاش البوت إلى صفحة نقاش حسابهم الأصلي لتسهيل متابعة النقاش والوصول إليها.

موافقة المجتمع[عدل]

يجب على مشغلي البوتات الحصول على موافقة المجتمع لتشغيل البوت في الميدان قبل تشغيل البوت (يستثنى من ذلك بوتات وصلات اللغات الأخرى). يجب على مشغل البوت الذي يطلب الحصول على علم البوت أن يشرح المهام التي سيقوم بها البوت مع إيراد بعد التعديلات كأمثلة، ولغة البرمجة أو البرنامج المستعمل، ودرجة التدخل البشري في عمل البوت ومدة تشغيل البوت المتوقعة.

إن لم يظهر أي معارضة لطلب البوت خلال ثلاثة أيام على الأقل، بإمكان البوت أن يبدأ بالتشغيل بشكل بطئ دون علم البوت بشكل تجريبي. يجب إيقاف البوت بشكل فوري في حال ظهور أي مشاكل في عمله أو تلقي أي شكوى من قبل المستخدمين ويبقى متوقفا حتى حل المشكلة. بإمكان البوت بعد تشغيله لفترة تجريبية تصل إلى أسبوع الاتصال ببيروقراط للحصول على علم البوت.

بإمكان بوتات وصلات اللغات التي تعمل على وضع وصلات اللغات للصفحات من نسخ ويكي مصدر للغات المختلفة العمل دون الحصول على موافقة المجتمع، إلا أنها تخضع لهذه السياسة تماما مثل البوتات الأخرى.

الاستخدام الغير مقبول[عدل]

  • تعديلات خلافية : يجب على البوتات أن تقوم بتعديلات يوافق عليها محررو ويكي مصدر الآخرين، ويجب أن لا تستخدم على الإطلاق للقيام بتعديلات حول مواضيع خلافية يعارضها بعض المحررين. يجب الحصول على توافق المحررين في الميدان قبل القيام بأي تعديلات قد يبدو أنها خلافية بواسطة البوت.
  • استرجاع البيانات : يجب أن لا تستخدم البوتات للحصول على نسخة من بيانات ويكي مصدر لا تتعلق بعمل البوت، وهذا يتضمن تحميل صفحات ويكي مصدر بشكل تلقائي من أي موقع خارجي. إن كان هناك أي حاجة للحصول على نسخة من صفحات ويكي مصدر بالإمكان الحصول على ذلك من قاعدة بيانات ويكيميديا.
  • تدقيق إملائي : لا يسمح لأي بوت بإجراء التدقيق الإملائي على صفحات ويكي مصدر خاصة تلك التي في النطاق الرئيسي. يجب أن تبقى الأعمال المصدرية محفوظة كما هي بما فيها الأخطاء الإملائية المحتملة.

إرشادات[عدل]

سرعة التعديل[عدل]

يجب على البوتات الغير حاصلة على علم البوت التعديل بفارق 1 دقيقة بين التعديلات. إذا ما تم الموافقة على عمل البوت وحصل على علم البوت فإنه من الممكن تشغيل البوت بفاصل 5 ثواني بين التعديلين (12 تعديل في الدقيقة). من الأفضل أن تتجنب البوتات العمل في ساعات الذروة، وذلك حفاظا على مقدرات النظام حيث أن قدرة الخوادم يجب أن تكرس لتعديلات المحررين اليدوية أولا. في ساعات الذروة يجب أن تعمل البوتات بفاصل 20 ثانية بين التعديلين (3 تعديلات في الدقيقة).

المراقبة[عدل]

ما لم تكن الموافقة على تشغيل البوت قد تمت على أن يشغل البوت بشكل تلقائي، فإنه يجب أن يكون المشغل مرافقا لعمل البوت بشكل دائم وأن يفحصل تعديلات بوته بشكل مستمر ويرد على نقاشات المستخدمين وأن يكون مستعدا لإيقاف بوته في أي لحظة عند حدوث أي خلل في عمله أو عند تلقي شكوى. إن لم يكن المشغل متواجدا أثناء عمل البوت سيتم منع حساب البوت حتى حل أي مشاكل تتعلق بعمله.

التطوير والشيفرة البرمجة[عدل]

ينصح مشغلي البوتات بتطوير بوتاتهم لتعمل بكفاءة عالية، أو الحصول على أحدث نسخة في حال استخدام برمجيات جاهزة. ويشجع مشغلي البوت على إتاحة الشيفرة البرمجية للجميع على الرغم من أن الأمر غير ملزم.

راجع أيضا[عدل]