مؤلف:زين الدين المخدوم الصغير

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ابحث

زين الدين المخدوم الثاني ( الصغير ) ۹۳۷-۹۹۱ هـ

هو الشيخ زين الدين أحمد بن محمد الغزالي بن زين الدين المخدوم الأول ابن الشيخ علي بن الشيخ أحمد المعبري نسبة إلى قرية من تملنادو . وكان والده عالما تحريرا ماهرا في شتي العلوم . وكان قاضيا في جومبال ، وهو مدفون في مسجد جومبال المعروف بكنج فالي (kunchipalli ) .

ولد زين الدين المشتهر بالمخدوم الثاني أو الصغير في سنة۹۳۷ بشومبال . وكان رحمه الله قائدا مجاهدا وكان من الشخصيات الممتازة النادرة التى يخل بمثلها الزمان . وخلد اسمه التاريخ مؤلفاته في اللغة العربية منها تحفة المجاهدين فى بعض أخبار البرتغاليين وقرن العين وشرحه المشهور بفتح المعين وأحكام النكاح والأجوبة العجيبة عن الأسئلية ..... وغيرها .

هو الإمام العلامة الشيخ أبو يحيى زين الدين المخدوم بن علي بن أحمد المعبري ، ولد ببلدة كوشين، ثم انتقل مع عمه إلى فنان، وبها تعلم العلوم الدينية والأدبية، وأخذ عن قاضي كاليكوت فخر الدين أبي بكر، ثم سافر إلى البلاد العربية، فأخذ عن شيخ الإسلام زكريا الانصاري، واستفاد من الحافظ جلال الدين السيوطي والحافظ محمد السخاوي، والعلامة عبد الرحمن المكودي وغيرهم من الأعلام النبلاء. وكان من العلماء العاملين، انتشر به العلم في الديار المليبارية، وكان عالما محققا في الفقه وشاعرا موهوبا في التصوف، وشارحا مدققا للنحو العربي، وله شرح على ألفية ابن مالك، وهو شرح متين وصل إلى باب الإضافة، وكمله ابنه عبد العزيز، وشرح على كافية ابن الحاجب، وله شرحان – كبير وصغير- على التحفة الوردية. وله مصنفات عديدة في الفقه والتصوف والتاريخ، منها: مرشد الطلاب، وهداية الأذكياء، وشعب الايمان، وسراج القلوب، والمسعد في ذكر الموت، وإرشاد القاصدين، وكفاية الفرائض، وقصص الأنبياء، وسيرة النبي وغيرها من المؤلفات النافعة، وتوفي رحمه الله سنة 928هــ

مؤلفات[عدل]