عشائر العراق/3

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ابحث

2 - الغضيان. رئيسهم جياد الدغش. وفروعهم: الموسى المهنا جفال العتيج. وهؤلاء من بني صخر الجلب علي.
الرشيد ويتبعهم (الخلف). وهؤلاء من البو هيازع من العبيد.
3 - الجدادة: رئيسهم صلال المزعل. ونخوتهم (حميدي) أو (حميد) وينتسبون إلى حميد بن مكدود. ويسكنون اليوسفية، والدويليبي والمعروف عنهم انهم يرجعون إلى سنجارة. وأفخاذهم: (1) الزبار. رئيسهم نجم العبد الله وهم في الرضوانية وهؤلاء يتفرعون الى: 1 - آل مغامس 2 - الدخبن 2) البرغوث. فرقة الرؤساء. رئيسهم صلال بن مزعل وفروعهم: 1 - العيال 2 - المحمد 3) الخماس. رئيسهم عباس العايد ويسكنون اليوسفية ومكيطيمة. وبدايدهم: الغليون الفياض الفدعوس العلي البلاسم 4) الحميد. رئيسهم صايل بن عداي آل بصل. والآن عايد بن عداي هو الرئيس. وكانت القضوة فيهم ولا تزال. فهم عوارف وفروعهم: الظاهر الكاظم 5) السهيل. رئيسهم حسين المدلول وفروعهم: العميرة الحسين الطرفة 6) الجهيم. ورئيسهم صبح بن هذال الساير: الحني نفس الجهيم 7) الكمزان. ومنهم من يعد الكمزان فخذاً برأسه. رئيسهم راشد ابن حنفوش 8) العزم. رئيسهم نايف العاتي ومنه ومن غيره تحققت أحوالهم..
9) - الربعية. رئيسهم الهزاع 10) الذوالفة. رئيسهم دعيس بن ميلان.
11) - الرموث.
12) - الراضي. من الصايح.
13) - البرطلية. رئيسهم عبد الدعفوس. وهم من عباده.
ومن العشائر النازلة معهم: العزة. رئيسهم مهاوش الجاسم العفنه. من الجانبيين الكوام الكراد. عشيرة بهذا الاسم.
4 - الفداغة
رئيسهم عراك السعود ورعد المهاوش. وهؤلاء اصلهم من سنجارة وقد مضى الكلام على فرقهم وهذا الجذم يعد الآن من قبيلة زوبع. واساساً القربى بينهم موجودة.. نخوتهم (غريب)، والعامة (زوبع)، يسكنون في أراضي اليوسفية، في اراضي ابي حصوة قرب القصر الأوسط.
أفخاذهم: 1 - النابت. رئيسهم محمد السرحان. ويقال لهم النوايت أيضاً. وهؤلاء من الطيور من فداغة المذكورين في سنجارة.
2 - الدغيم. رئيسهم عراك السعود وعبيد الشبيب.
3 - النصار. رئيسهم مطر المهاوش.
4 - الزيود. رئيسهم جميل المخلف.
5 - الحرابة.
زوبع في طريق الزراعة
ان حياة هذه القبيلة في العراق كان في بادئ الأمر لا يختلف عن سائر قبائل البدو من اعتياد الغزو، ولا نلبث ان نرى تداخل افخاذهم، واختلاط فروعهم التي مر بيانها ويرجع سبب ذلك إلى ركونهم إلى الزراعة، ففي حالة بداوتهم، وسيطرتهم استخدموا فلاحين، ثم طالت العيشة، وذاقوا حلاوة الراحة فامتزجوا وصاروا يعدون منهم بحيث عاد لا يفرق بسهولة بين زوبع الأصليين، وقطان الأراضي القدماء، أو الملتفين حول هذه القبيلة والملتحقين بها.
ألفت الزراعة حتى نسيت حياة الغزو، وسهل ذلك اختلاطهم بمن اتصل بهم ممن اعتاد الزراعة فمكنهم في اراضي خاصة، وكانوا يتجولون بين ماردين، وبغداد لا يصدهم صاد... ومن ثم رغبوا عن حياة التنقل، وصاروا لا يودون مفارقة اماكنهم ولا يزالون محافظين على لغتهم البدوية والكثير من عاداتهم..
وفي هذه الأيام حذت حذوهم قبائل بدوية اخرى، وهذه قبائل شمر الجرباء صارت تميل إلى الزراعة، وتراعي حياة الراحة والطمأنينة من جراء اهمال الغزو، او تركه لمدة مما دعا ان يميلوا إلى الأرياف، وفي مقدمة هؤلاء شيخ شيوخ شمر عجيل الياور وأقاربه الأدنون..
ملحوظة
القبائل الطائية من شمر المذكورين يقال لهم (القبائل الزوبعية) والمعروف انهم ينتمون إلى جد واحد، والقربى بينهم قوية..
4 - قبائل الصالح قال شاعرهم:
صوايح والخيل عزم ... وليالكدنا ما نشوف
عاداتنا رمي المحزم ... لعيون كل غر وهنوف
وهذه القبائل لم يكن اسمها هذا هو الذي يجمعها، وإنما هي في الحقيقة تسمية حادثة اطلقت على مجموع من قبائل شمر كانت قد تابعت الصديد لما ان حارب الجرباء او نازعها. فمن صار في جهة الصديد، او تبعه واجاب نداءه اطلق عليه الصائح، ومن مال إلى الجرباء وتابع رؤساءها عدّ من الجرباء.
وكانت بينهم الخصومات مشتعلة فلا يريدون ان يرضخوا لمطالب الجرباء وأساساً الصديد منهم. ومما قيل في ذلك:

(1/63)


لو جيت أبو فرحان كله عبرنا جزاعة ما ندعي العرض ينداس
ولو ترجب الروام كله باثرنا لا بد لنا يصفوك من هزة الراس
وحنا على حرابة جدودك صبرنا ... ما هي منك وجاي يا ذيب المراس
كبل الجزيرة يوم نجد ديرنا ... وامواتنا فيها تطارد على فراس
يصفوك والله ما نخلي سكرنا ... كود الجزيرة خالية ما بها اوناس
ان جان المحزم شبر وحنا ذرعنا ... رمي المدرع من كديم لنا ساس
ومن الأشعار المقولة في الحداء:
يطارش من عندنا ... سلم على عم العبيد
من دور فارس ضدكم ... تبيد الدنيا ولا نبيد
ومن ذلك قولهم:
رمحه فتلنا عكالها ... ودلو الدنيا يستدير
يطارش لابو نواف(1) ... فنه علينا ما يصير
حنا على خطو المرام ... نضرب على الدرب العسير
ويجمع هذه القبائل: الأسلم.
الصبحى.
الزميل من سنجارة.
التومان من سنجارة.
والكلام عليها بالنظر لترتيب قبائلها.
1 - قبيلة الأسلم
تعرف ب(ضنا كدير) و (أهل الحيسة) نوّه عنهم الشاعر فيما سلف، المحفوظ انهم لا يتصلون اتصالاً قريباً، ولا يمتون إلى جد ادنى بل هم يجتمعون ب(كدير) المذكور وهو - كما يقولون - (عيال وهب). والبعير، والجحيش، وانبيجان منهم ينتمون إلى خالد. وهم مشهورون بالكرم ولهذا نعتوا ب(أهل الحيسة)، ومنهم من يعد الأسلم وعبدة (عيال رضا). ومن نخواتهم (ستر سلمى) أي انهم حماته وعزه، وهو جبل معروف.
والأسلم ذكرها السويدي في حديقة الوزراء في حوادث سنة 1152ه - 1740م وفي حادث (يوم السبيخة) سنة 1239ه - 1767م جرت لهم حرب مع قبيلة عنزة كانوا قد غلبوا فيها وقتل من شجعانهم مطرب بن حمد الأسلمي، وكانوا في (يوم بصالة) قد انتصروا على عنزة سنة 1238ه - 1726م والتفصيل في مطالع السعود. واقدم ذكر لهم كان لغانم ابن حسان أحد رؤسائهم ورد في قويم الفرج بعد الشدة للمولوي في حوادث سنة 1118ه - وكان في اوائل القرن الثاني عشر وتفصيل وقائعهم في (تاريخ سبعة وزراء)، وفي (تاريخ المماليك) من تواريخ العراق بين احتلالين.
وقد وصفهم البسام فقال: " هم الطاعنون العدا، والواجدون الندى، ذوو الفهم الدقيق الذاكي، والحلم المنيع الزاكي، يقر لهم اضدادهم، وتشهد لهم جيادهم، بأنهم ساق الحرب، وكماة الطعن والضرب اندى في الجود، واعرف بمسالك الجود. " اه(1). وهم كما وصف وفوق ذلك.
وفرقهم: أ.انبيجان. ورئيسها ذياب ابن احسان، واخوته سطام وفاضل أبناء جزاع بن مانع بن حمد بن خطاب بن دندن بن غانم بن حسان. وهذا الأخير (حسان) اصل اسم اسرتهم، ومنشأ الشهرة. وغانم هو الذي عرف في تاريخ العراق وهو أول من ورد ذكره في وقائع الوزير حسن باشا فاتح همذان ومنه يعلم انهم كانوا قد جاءوا العراق قبل هذا التاريخ.
وهذه الفرقة تتفرع كما يلي: 1 - اللحالحة 2 - الهدر 3 - الجباريين. أو الجبارية 4 - اللهيب. اصلهم جبور ولحقوا بشمر من زمن بعيد: الزعتمان.
المشهد.
العمران.
الدويزات.
الشواذب.
الدوايخ.
5 - الجذله.
6 - السلمه.
ب. البعير: رئيسهم حواس بن ثامر بن مطني السراي وكان عمه الرئيس مذري السراي وقد توفي. وافخاذهم: 1 - السلمان.
2 - الطريف.
3 - الهمزان.
4 - الزبيدات واصلهم من زبيد.
ج. الجحيش: رئيسهم خلف بن دليان والشريطي. اصلهم من نجد جاءوا من زمن قديم. وهم غير الجحيش من زبيد..
الشوادحه الجنيفه. اصلهم من نجد نفس الجحيش ومن هؤلاء العيادة ورئيسهم ابن عيادة وهو خلف الدليان.
د. الوهب: رئيسهم محمد بن ضاري بن طوالة. ومنهم من يعدهم من البعير.
ه. المنيع: رئيسهم محمد بن ضاري بن طواله وهو رئيس الاسلم في نجد.
وفروعهم: الجامل.
الغرير. رئيسهم عليّج الهيرار.
المناصير. رئيسهم ابن شكر المسعود. رئيسهم بنيه المذعور. ومن هذه قسم كبير في انحاء كربلاء ولهم الأكثرية هناك.
المذعور الوجعان اللعنيصم الزماي العديم الفضاله الصلته.
النفكان.
آل غشام الفايد. رئيسهم محمد الوجعان الكتفه وعد في قلب الجزيرة منهم: الفرده آل شحيم

(1/64)


السكوت (الظاهر السكوك) الهيض السليط فمن هؤلاء الوهب والبعير والجحيش وانبيجان يرجعون إلى خالد. ولا يعرف من هو خالد فلم يتمكنوا من تعيينه. والطوالة من المنيع بل المنيع جميعهم يقولون انهم اشراف (من الشرفاء) وهكذا نجد دعوى المناصير من شمر طوكه (طوقه).
ومن عوارف الصايح: راكان بن عكيد من الصبحي عارفة جميع الصايح. وقد يرجعون عند النزاع إلى عوارف عبده. وهؤلاء سكناهم في العراق قديمة قبل الجرباء بأكثر من مائة سنة وقد نقلنا حوادثهم في (تاريخ سبعة وزراء).
2 - الصبحى
وهذه القبيلة نخوتها (صبحي) ويقولون (صبحاي) ورئيسها جنعان ابن صديد. وعارفتها المشهور خابور بن عجيل. ويلاحظ هنا ان النخوة تشتهر لكل قبيلة بصورة ولكن في ايام الأمور المدلهمة، أو ما يسمى (باليوم الكبير) المعروف عند البدو (يوم قسمة الرضمة) نخوة تشمل الكل أي ينتخي بها العموم.. ومنهم من يعد الصبحي مع العمود والخرصة (ضنا زايده) والتداخل في الفرق كبير وهذا هو منشأ الخلاف.
وفرقهم:
1 - الحريره
رئيسهم بشير الزعيلي. ومن رؤسائهم السابقين ابن عجاج من الحريرة القائل في قتلة بنية من قبل المنتفق: خذلت شيخاً دوماً يخذلك الخ.
وافخاذ الحريرة: أ. - آل زعيل. ورئيسهم الزعيلي ويتفرعون الى: آل غانم آل حسين آل سالم ب. - آل صكر. رئيسهم مسلط بن شريعيب ج. - الخليف.
د. - الشريان.
ه. - الكويمه: رئيسهم صعصع بن عكيدي.
آل عكيدي آل سميحه الخولان و. - البدن.
ز. - آل موعد: آل عبيد التوام آل مريبد الغمالسة 2 - الصديد. وهؤلاء فرق عديدة وهم من الجرباء. وهذه اشهرها: أ. الميامين: السنيان الوشاشه الفرحه المناثره ب. الخماس. رئيسهم سيد الراوي: الخاشوكه آل مسلم آل هليل ج. الوحدان: آل مشوح آل غويتم آل جرذي آل فلوان د. الشبيش. وهم: الهيشان المثلوثة الخماس ه. الصيداد: آل صالح العبلان آل خويطر الكطيفان الدبيان الشواريج 4 - الزميل: وهذه القبيلة مرّ ذكرها.
5 - التومان: مر ذكرهم أيضاً وصاروا يعدون من الصائح لمتابعتهم الصديد وهم في الأصل من الثابت ومن فروعهم: أ. الاوضاح.
وفرقهم: المصارع آل محجم آل رويان آل وكيع الخلوف ب. الهدبة. وشعبهم: آل فواز التويله آل كريفان آل حزمي السعيد ج. النجبان وهم فروع: آل فنيسان المهصان آل حويمل د. الصدكه وفروعهم: آل حميضان آل عويصي آل هزيمي ه. الصخيل.
و. الربعة.
- 6 -
قبائل شمر القحطانية
او السنعوسية هذه القبائل مشهورة بنخوتها (سناعيس) وهي قبائل كثيرة، كلها من شمر القحطانية والقبائل المذكورة سابقاً من خرصة وصايح وزوبع ترجع إلى طيء. فشمر جمعت القبائل المتخالفة والمتفرقة. ولذا يقال انها لم تكن جداً أي جداً جامعاً يجمع الكل في الاتصال. وقد تبين ان شمر جد تنتمي اليه فرقة الرؤساء وسائر الفرق والطوائف الطائية. ويقال ان اصل (سناعيس) (سنا العيس) أي سوقها بالحاح وشدة. ونظراً لصفتهم هذه عرفوا بها.
وقال الأب الاستاذ انستاس ماري الكرملي: " أصلها (قناعيس) ومفردها قنعاس وهو الرجل الشديد وان القاف يبدل بالسين في بعض اللهجات مثل ساحة، و (قاحة). وملس الأرض وملقها، وقبه وسبه بمعنى قطعة، ومر مسندلا ومقندلا أي مسترخياً في مشيته. " اه(1) وهو الأشبه الأقرب للصحة. وقبائلهم عديدة وكلها يجمعها قبيلة عبدة.
- 7 -
قبيلة عبدة
من أشهر قبائل شمر وأكبرها ذكراً واتصالاً بالقرابة مع عشائر العراق الكثيرة، منها في نجد ومنها في العراق ونخوتهم (سناعيس) كما تقدم وهم من قحطان ويتفرعون إلى عدة فروع: 1 - اليحيا: رئيسهم شيخ عكاب بن عجل وهو عارفة الكل ومسلط بن شريم(1) أ. الفضيل. رئيسهم شيخ عكاب وهو رئيس الكل: آل سنان. رئيسهم ابن عجل المناصير. رئيسهم نايف بن داود أبو الميخ الحيساج. رئيسهم هايل بن صياف ب. المفضل. ورئيسهم برجس بن جبرين ج. الجنده. رئيسهم ابن دهام د. آلجري. رئيسهم حمدان الفديد ه. الشميلة. رئيسهم المشوي و. آل هامل. رئيسهم صيلح بن مثيجل ز. السليط.
2 - الدغيرات:

(1/65)


رئيسهم حواس بن هثمي وهؤلاء يعدون من اليحيى: آل عليان. رئيسهم عسوك بن غازي الحسين. رئيسهم كريدي بن سعدي. ويعدون تبع اليحيى: آل حتمور. فلاح الدوح الحضر البدو الغيثه.
آل شريهه. رئيسهم التبيناوي التريبان. رئيسهم مطلك بن دليهان الغازي.
ملحوظة: الدغيرات من اليحيى وكلهم ينتسبون إلى جد واحد والباقون يعدون من الربيعية..
3 - الربيعية: هؤلاء والغرير والحمدانيون يرجعون إلى اصل واحد كما هو المنقول عنهم وعن الغرير، منهم في نجد، ومنهم في العراق. وهؤلاء فرق عديدة.
أ. الجعفر: رئيسهم عباس بن علي. وهم في نجد ومنهم في العراق متفرقين في مواطن عديدة وبصورة مبعثرة...
1 - العلي. رئيسهم عباس بن علي: (وهو عارفة) والآن هايس العباس ومنهم (العدلان) امارة آل علي: وكانت امارة جبل شمر فيهم قبل أن تتكون امارة الرشيد، وعرف منهم محمد بن عبد المحسن بن علي في وقعة له سنة 1208ه - 1794م ثم خلفه اخوه صالح. وهذا عزل سنة 1251ه - 1836م وقتل في السنة المذكورة هو ومن معه من آل علي. وحاول عيسى ابن علي استعادة الامارة الا انه لم يدم له الامر، وقد توفي في آخر سنة 1256ه - 1841م.(1) 2 - آل خليل. منهم (امارة الرشيد). رئيسهم عويد بن سحيمان امارة الرشيد: وهذه خلفت امارة آل علي في جبل شمر ولي امارتها عبد الله بن علي ابن رشيد سنة 1215 ه - 1836م وهؤلاء امارتهم عشائرية كسابقتها، وكانوا في طاعة آل السعود مرة، وجموح عليهم اخرى، وهم بين قوة وضعف.. إلا أنهم اعتزوا بالحكومة العثمانية وحصلوا على ابهة ومكانة. توفي عبد الله في جمادى الأولى سنة 1263ه - 1847م فخلفه ولده طلال، وتوفي في صفر سنة 1283ه وقيل في ذي القعدة سنة 1284ه - 11 آذار سنة 1868م.
وخلف طلالا أخوه متعب. وهذا قتله ولدا أخيه بندر وبدر في 2 ربيع الثاني سنة 1285 (23 تموز سنة 1868م) وقيل في 20 رمضان سنة 1285 (4 كانون الثاني سنة 1869).
في 20 رمضان سنة 1286 (1875م) ثار محمد بن عبد الله الرشيد على بندر ابن اخيه فقتله والحق به اخوته وابناء اخوته كافة، وانفرد بالامارة، وامتد حكمه إلى اطراف العراق والى مشارف الشام وغلب على نجد كلها، وادخل ابن سعود في طاعته. وكان صارماً في حكومته، عدلاً في ادارته..
مات في سنة 1315ه (كانون الأول سنة 1897م) ولم يعقب ولداً، فخلفه ابن اخيه عبد العزيز بن متعب وكان سفاكاً للدماء، سيء الادارة قتل في 14 صفر سنة 1324 (1906م) فخلفه ولده متعب ولم يطل أمره أكثر من سنة فقتله سلطان بن حمود بن عبيد بن علي الرشيد في ذي القعدة سنة 1324 (1907م) وقيل في شعبان تلك السنة وصار اميراً مكانه ولم يطل أمره، وبعد أشهر قلائل طرد من الامارة وقام مقامه اخوه سعود بن حمود، ثم ثار حمود بن سبهان على هذا وجاء بسعود بن عبد العزيز وكان قاصراً فلما بلغ الرشد اجلسه على كرسي الامارة سنة 1326ه (1908م) وبقي اميراً إلى الحرب العامة، ثم قتله أحد أخواله سعود السبهان في ربيع عام 1332ه (1914م) وضم ابن سعود حائل وتوابعها إلى ملكه واعتقل من بقي من آل الرشيد، وطوى بساطهم. نعم قام بعضهم ولكن لم تكن لهم منم المكانة ما تستحق الذكر. وآخرهم محمد بن طلال(1) وهذا على يده انقرضت الامارة تماماً واستولى عليها آل سعود في 29 صفر سنة 1341 (سنة 1922م) فانتهى حكم آل الرشيد.(2) وهذه الإمارات لا همّ لها سوى السلب والنهب، أو قل ان المحاربات فيما بينها اشبه بحروب العصابات وكانت عديدة، وهي عشائرية في غالب حياتها. ولم تر المملكة راحة حتى فيض الله للجزيرة آل سعود فانقذ الناس مما هم فيه من الخطر على المال والحياة، وسنتعرض لهم عند ذكر قبيلة عنزة..
ولنرجع إلى باقي فروع الجعفر: 3 - الجشاعمه. رئيسهم آل عبيد 4 - آل احيمر. رئيسهم عبد الله 5 - آل ريه 6 - العطوان (آل عطا) 7 - العبيدات.
وقبائل الجعفر منتشرة في العراق بصورة متفرقة في انحاءه.. وسنفصل الكلام عليهم عند ذكر (شمر طوقه).
ب. العفاريت: رئيسهم تركي بن مبرد بن مناور بن سوكي. ولهم رؤساء آخرون: المفاضلة. فرقة الرؤساء الكعود. رئيسهم حسين بن علي الحريز آل ساعد. رئيسهم عفين بن مجيحيم المجادعه. رئيسهم بصيلان بن رحيمان المطران. رئيسهم سيف المطيري

(1/66)


السرحان. رئيسهم برغش الثوير المراوبة. رئيسهم سعيد المرّوب الصويان. رئيسهم نده بن نهيرّ والآن حلو بن نهير (اخوه) الوبير. رئيسهم فهد الاوبير 10)الهرشان. رئيسهم هباس بن هباس ج. الجدي: رئيسهم ظاهر العفين.
آل غنيمان . رئيسهم ظاهر العفين المراحلة. رئيسهم جزاع بن عنيزان آل خنيفس. رئيسهم كورز بن مشجي العكيدات. رئيسهم ابن محمود التومة. رئيسهم نهار بن شايع العنيزان فرقة الرؤساء والعارفة منهم د. المردان: رئيسهم نهار الحربي (من الاخوان) البرك. محيميد بن برك آل تبلس. محمد الظاهر الحروب آل عطا السليم ه. المحيسن. رئيسهم كنيفد الجربة. ويقال انهم من العفاريت آل شعيب و. الزكاريط: رئيسهم عراك بن سيف بن طلال بن مهنا ابن مغامس. نخوتهم (السناعيس) أيضاً.
وقد جاء عنهم في عشائر العرب: " الزكاريك بالقرب من سيدنا الحسين، وهؤلاء أظرف الفرسان مجاوله، وامنعهم محاولة، واكرم الحواضر والبوادي، وانطق لساناً في اجتماع النادي، واقدم في عزائمهم، واصدم لمقاومتهم.. " اه(1) 1) النصر الله: رئيسهم عراك المذكور ويتفرعون كما يلي: 1. المحمد: ويتفرعون الى: 1 - آل يوسف: واقسامهم: 1) آل مغامس: آل مشعل آل سلطان آل مهنا آل مسربت آل محمد منهم الرؤساء عراك وسائر اقاربه وموازي بن حميدان بن حاجم بن سلطان المغامس. ويلحق بهم: 1. الرحبه من اليحيى 2. المزازره أو المزار. من الجنابيين 2) آل فاضل: رئيسهم بندر الفرحان: آل يعكوب آل نصار 3) آل رميزان. هذال آل بطين آل حشيش 4) آل فارس. شعلان بن حمور 2 - آل غراب: آل مشاري آل صكر آل شمران 3 - آل ذياب 4 - آل جمال 5 - كنامه ج.آل طلاع: رئيسهم صخيل بن خميس. وهم ثاني فخذ من آل نصر الله: آل محيسن آل سهيل آل غبو د. الشوردي: ومنهم العوارف وهم فرقة. وهم فخذ ثالث من آل نصر الله: آلساير. الرؤساء (عوارف) آل بطوش. الرؤساء (عوارف) 2) آل علي: ثاني فخذ اخوة نصر الله وكلهم اولاد صبيح رئيسهم عجيل بن تركي وسالم بن هويت بن علي. وهم عوارف الزكاريط ايضاً.
التركي. رئيسهم عجيل الحسين. رئيسهم سالم بن هويت ومنهم السميط آل حماد العتيج 3) ال عكاب: رئيسهم زيدان بن كفش بن عواد وهؤلاء ثالث فخذ من أخوة نصر الله: الخنين.
ال خان. رئيسهم مشعان بن دبيسان الفوّاز.
4) - أهل الحجلة: رئيسهم حمود المعافي. وهؤلاء رابع فخذ من اخوة نصر الله: 1 - الجفيل: العودة. فرقة الرؤساء ال معافي فخذ واحد يسمى العويد والمعلج 2 - العويد المعلج منهم الرميض 3 - الغضيان 4 - ال شدوخ 5 - ال زنوح. تبع من الشميله من اليحيى.
6 - ال جنهاب 7 - ال جيناب 8 - الزريف. محمد ال زريف. اصلهم جنابيون.
9 - الرماة. لحق ثم هناك افخاذ اخرى ملحقة بهم ولكنهم متصلون بهم ويعدون من فروعهم...
5) - المغره: رئيسهم علي بن هوير أ. المسيعيد الرميح رئيسهم وارش ال زياره مصارع ابن بدعي ال شتيوي ال وادي. عبيد الحطاب ب. المهايره: ال شليت. جبر أبو كطينة ال ماضي. حمدان ال حبل ال نكيط. جداح الجياميز. سلمان الظاهر ج. الشريفات: 1 - البطنين: السعدون ال سعد المساعده الجبران 2 - آل لهيمص: العذية.
الحمران ال غرداش الخليفات العجاج المعيجل المغاليث المشعان الحنيان د. خسرج: رئيسهم مخيمر بن فهيد وشاهر بن دهش الرحاحله الدولاب الصفيرات ال عفر ال خضر ه. التمايم محمد الشماص من (بني تميم الملالطة المويمن و. الحباب: البكاط السرحان الزبيدات.
عوارف عبده: مسلط بن شريم من اليحيى من الفضيل جزاع بن عنيزان من الجدى عارفة الربيعية في نجد. وكذا اخوه زغير بن عنيزان.
عباس ووادي ابنا علي من الجعفر. في جهة السماوة والديوانية. من ال علي.
ظاهر العفين ابن جدي رئيس ال جدي.
حالة عبدة اليوم:

(1/67)


الكثيرون من عبدة ركنوا إلى الزراعة ونوعا مالوا عن البداوة إلى الحياة الريفية وان كانت لا تزال عاداتها مألوفة لهم ولا يودون أن يتركوا منها شيئا. وللمحيط تأثيره الخاص، في نسيان الغزو والحروب ولا ينكره أثره على سجاياهم وأخلاقهم وروحيتهم..!! أوصاف شمر: يصفهم قومهم والمجاورون باوصاف عديدة اشهرها: الطنايا.
زينو المحازم.
طيار الشاف.
عيون الحصن.
عقبان ديم.
خلاصة تاريخية
في قبائل شمر عرفنا مما مر اصل قبائل شمر، وتفرعاتها، والاندغام فيما بين الأفخاذ وبين المجاورين والسكان الأصليين.. وهذا هو تاريخها الحقيقي، وبيان وضعها الواقعي، وهكذا يقال عن تاريخ تجولها وورودها العراق.. ومثل هذا آدابها وعاداتها وسائر تقاليدها وأحوالها الأخرى، وفي ذلك تاريخ للقبيلة وهو سيرتها الناطقة..
وبتثبيت هذه الجهات نكون قد علمنا تطوراتها وتاريخها... وأما تدوين وقائعها التاريخية بالنظر للحكومة، أو للقبائل الأخرى فالقسم الأكبر منه يعود لتاريخ العراق ويطول بنا التعرض لهذه والتبسط فيها هنا، وبذكرها يحصل تكرار لمواضيع التاريخ...
ذلك ما دعا ان نترك هذه لتاريخ العراق والاشارة احياناً إلى بعض الحوادث، وان اهمالها، او الاشارة اليها لا يعني إلا ارجاء البحث إلى التاريخ وان الضرورة ماسة إلى بيان العلاقات العشائرية مجموعة ودرجة اتصالها بالشعب والحكومة معاً.
واعتقد ان هذا كاف لمعرفة تاريخ القبيلة.. وفي ضمن ذلك تدخل العادات والآداب والأحوال الروحية مما يجب ان يخص القبيلة أو القبائل التي تشترك في صفات واحدة أو متماثلة وسيجيء بحثه.
والملحوظ أن شمر جاءت وقائعها التاريخية في أوائل القرن الثاني عشر، فان غانم ابن حسان منهم، ورد ذكره في حوادث سنة 1118ه - 1707م وحوادث الأسلم جاءت سنة 1152ه - 1740م وزوبع عرفت وقائها سنة 1169ه - 1756م ورئيسهم كان بكر الحمام. والغرير كانوا معروفين في القرن الحادي عشر. وكل هؤلاء سبقوا شمر الجرباء. ومثلهم شمر طوقة..
جاء شمر آل محمد (الجرباء) على اثر تسلط آل سعود على الجزيرة وكان ذلك في اوائل القرن الثالث عشر الهجري والخرصة معهم، وفي هذا التاريخ كان ورود الضفير، وعنزة.. وان تحقق تيار الهجرة لبعض قبائلهم والفروع التي تمت اليهم حصل قبل هذا الزمن بكثير..
وهكذا تواتر سيل هذه القبائل فكان آخرهم وروداً قبيلة سنجارة وميل هذه إلى العراق حصل بتواريخ متوالية تبتدئ من اوائل القرن الثاني عشر للهجرة او قبله، وكادوا يستكملون الهجرة والنزوح إلى هذه الأنحاء، ووجدوا من يرحب بمجيئهم ويرغب في تكامل جموعهم للتناصر بهم وللقرابة النسبية، كما ان آخرين عارضوا وقاوموا حتى حصل الاستقرار. والرغبة مصروفة إلى ان ميل الأقسام الأخرى من هذه القبائل كان يجري لأدنى فرجة يرونها في صفوف العشائر بركون جماعات منها إلى الزراعة او إلى القرى والمدن فتخلو البادية لهم دون مناع، او بمقاومات قلت أو كثرت.. ولولا بعض الأحوال غير الاعتيادية لرغب البعض في المجيء إلى العراق لما تقدم، ولآمال اخرى غير هذه..
والأسباب الداعية للهجرة لا تقف عند المحل والغلاء الذي يحدث أحياناً، ولا العداء القبائلي، وانما هناك تدافع على السلطات وامارات القبائل، أو السيطرة على الجزيرة كما وقع لابن سعود. او ان فروع القبائل مالت إلى ارياف العراق وارادت ان تقوى وتعتز باقاربها ومن لها علاقة نسبية وصلة بها فحسنت الأمر، وصارت ترحب بالنازحين افراداً أو جماعات فلا تمضي مدة حتى يستكمل الفخذ عدده، أو القبيلة رجالها وهكذا..
وأمراء قبائل شمر كان من اسباب هجرتها ان رأى امرائها من آل سعود ما لا يحبونه، وشاهدوا ما لا يرضونه، أو بالتعبير الأصح لم تقو هذه القبائل على حب النظام المطلوب، وارادت ان تكون سلطتها لنفسها دون ان تصير تابعة... فمالت إلى العراق، ووجدت مناصرة من الحكومة من جراء عدائها لابن سعود آنئذ من جهة، ولكسر شوكة قبيلة العبيد من جهة أخرى..

(1/68)


والحاصل ان الهجرة دعت اليها حاجة المعيشة فمال ابن حسان بقومه وزوبع بجملتهم وشمر طوقة بمختلف جماعاتهم.. والثانية ضرورة مناصبة العداء لآل السعود والميل إلى الحكومة العثمانية وكانت أكبر عدو لهم بأمل أن يعتزوا بها وهكذا تخللت حوادث هجرة بين هاتين الهجرتين وما تلاهما.. ومن الجانب الآخر ان الحكومة رحبت بهم للأسباب المارة وغيرها..
ووقائعهم مدونة في تاريخ العراق، وغالبها غزو ونهب، ولم تساعد بوقائعها الحكومة إلا في قضايا خاصة، او حوادث ضرورية.. ولكن ميلهم للزراعة وأخذهم بنصيب منها كل هذا بأمل أن ينالوا حظهم من منافع البلاد وخيراتها من طريقها المشروع! وأن يتقربوا من الحضارة، ويتقدموا اليها خطوة...
ملحوظة: يتفرع من قبائل شمر قبائل كثيرة تفاوت تاريخ مجيئها إلى العراق فنالت اسماء جديدة كما تقدم أو عرفت باسم قبائلها الأولى وسكنت في هذه الديار ويتكون منها مجموعات تحتاج إلى مباحث طويلة. واسعة الأكناف تكاد تزيد على اصلها وتفوقه في الكثرة الا انهم لا يكادون يشبهون اصلهم اليوم فاكتسبوا عوائد جديدة اقتبسوها من محيطهم وبيئتهم ونالوا عرفاً لم يعهدوه فيما سبق.
ولما كان اصلها واصل (شمر البدو) واحد رجحنا البحث عن المشهور منها تسلسلاً لمعرفة اصل القبائل ووحدتها وعلاقاتها من حيث النسب والأرومة ولم نفردها بحيالها بل ذكرناها بعد الكلام على هذه القبائل..
- 7 -
شمر طوقة
هؤلاء من شمر الأصليين، نزحوا إلى انحاء العراق من مدة طويلة فاذا كانوا الصائح سموا بهذا الاسم فلسبب آخر سميت هذه بطوقة. ويقال - كما هو شائع - أنهم حينما عبروا دجلة إلى الجانب الأيسر من مواطنهم الآن كانت امرأة تنادي كلبتها وتدعوها بقولها (طوقة) وكررت ذلك مرات عديدة إلى ان ازعجت الناس هناك بكثرة صياحها ومن ثم اطلق عليهم (شمر طوقة) فاتخذ نبزا لهذه القيبلة أو القبائل المتجمعة.. ولا يحفظون سبباُ آخر لتسميتهم بهذا..
وما جاء في دائرة المعارف للبستاني من ان (شمر طوقاء) منازلهم في ارض نجد وباديتها وشيخهم محمد الرشيد.. فغير صحيح قطعاً. وإنما هم من سكان العراق في الجانب الشرقي من دجلة بين نهر ديالى والكوت، وان هذا الوصف لحقهم عند عبورهم دجلة بالوجه المذكور..(1) وان شمر الجرباء يعترفون لهم، وانهم انفصلوا عنهم ولكنهم تركوا البداوة فهم معيبون لديهم من هذه الناحية وعلى هذا يوجهون اللوم عليهم. أما نسابة شمر فانها تحفظ لهم انسابهم وتعترف بانهم من قبائلها ومن طالع افخاذ شمر وفرقهم الأصلية يقطع بانهم منهم. وكذا النخوات العامة مؤيدات. وما اورده الحيدري من ان (شمر الجرباء) ينكرون نسبهم فغير صحيح فان الانفصال من الاصل كان قد تباعد وكاد ينسى. وهذا لا يخول الطعن بوجه... ولكنهم تجمعوا من فرق مختلفة وافخاذ متباعدة القربى كما سترى عند الكلام على كل فرع من فروعهم.
قال صاحب (عشائر العرب): " ومنهم شمر الجانب الشرقي من دجلة.. كبيرهم حمد البردي، ومشكور الزوين وهؤلاء لم يجد اللوم عليهم مدخل، ولم يذكر في احدهم قول انه جبان او بخيل، بخيلين الا في النوال، وحيبن الا في النزال، سادتهم أحلامهم فاعلت اعلامهم، وتشابهت لياليهم بأيامهم، كلهم طالب فخرا، أو مذخره ذخرا " اه ص48 وهؤلاء يرجعون في الأصل الى: غرير صلته صدعان وهذه الأقسام كلها في الحقيقة من شمر. والكل يقيمون بين مصب نهر ديالى والكوت إلى قرب (شادي) المقاطعة المشهورة. وفي لواء ديالى منهم مقدار ليس بالقليل يرأسهم سعيد العدوان. وفي لواء الكوت الرياسة للشيخ حميد السيد الصفوك بن محمد بن بردي وينازعه جلوب الطرفه.
1 - الصلة: ونخوتهم (صليتى) ورئيسهم حميد السيد المذكور. وهذه النخوة دليل على انهم من شمر..
وفرقهم: أ. المجابلة. رئيسهم جلوب الطرفه بن صبر بن مالح بن جليب بن بشارة بن جليب بن طرفة ابن ربيع. من بيت مالح الكليب. وهم في الأصل من الأسلم ونخوتهم (يمغ) وكلهم يرجعون جتفه (كتفه) من الأسلم: 1) الحميان: رئيسهم علي البطيخ

(1/69)


وهؤلاء كان قد استعان بهم شاطي الخالد رئيس النفافشة على قبيلة الجعفر وكانوا اهل الرياسة على شطر كبير منهم فتمكن من ازاحتهم وتامين الرياسة على قسم كبير من شمر طوقة حتى خلصت الرياسة للنفافشة على شمر طوقة، ورئيس الحميان آنئذ رايط بن دهلة بن ادريس بن غانم ابن رديني (ويسمى الفخذ باسمه) بن تهام.
ورايط هذا ترك: راشداً ومن اولاده يوسف وعبد الله وجبارة. ولهذا الأخير ابن اسمه منشد.
ناهض وهذا خلفه من الأولاد: عنكود. ولهذا ولد اسمه عبد عون.
دبشي. وله ابن اسمه دنبوس ترك ضمدا، وفجاجاً، وعداي، وطوفان.
بطيخ. وله من الأولاد الشيخ علي وهو الرئيس وسلمان وحمد وسويلم وعقال وفهد وكامل وثامر.
عودة. وله من الأولاد منحي وحسين ومحمد.
وفروع الحميان: الرديني. منهم الرؤساء الرواضي. هزاع العلي السلامة. رئيسهم ايدام المنصور الخليفة. حمزة النهير المساعد. رئيسهم حسن النايف 2) البنوه: رئيسهم مزعل الحسين. ونخوتهم (حمده) وفروعهم: الخضر. رئيسهم عجه المغير.
بيت مسعود. رئيسهم شغيدل الصالح. والآن ابنه عاصي.
بيت حسين الفاضل. رئيسهم مزعل الحسين بيت العجه (العيه)(1). رئيسهم هندي العبيد بيت حنظل. رئيسهم جاسم الحسين 3) الهذيل. رئيسهم عبد الحسن بن خلف المتيني. ونخوتهم (ناهيه) و(صليتي): بيت مرعي. الرؤساء.
بيت حيدر.
السماح.
بيت عرنوس.
ويلحق بهم: الخوالد.
النداوات. وهؤلاء لم يكونوا من شمر.
4) - الدسوم. رئيسهم جبجاب المحمد.
5) - الكتافه. فرقة الرؤساء او الجتفه ومنهم الطرفة. ورئيسهم الشيخ جلوب.
ب. الدلابحه وهم من (المعاضيد) ونخوتهم (اجمرات) ويلفظ (ايمرات). رئيسهم رغيف الداود: الرويح. ومنهم الرؤساء الكويطع. رئيسهم عباس البريسم الوحيش. رئيسهم محمد الشديد الزبيدي. رئيسهم جاسم المحمد الهداب. خربوط الغضبان.
العراجله. وهؤلاء في الأصل من بني تميم. ويعدون من الدلابحه ج. داور.
رئيسهم مطلك المحمد العبد العالي بن صبيح ونخوتهم (أولاد حسن) وصليتي وسناعيس يسكنون زوية الزرع وهمينية(1) في انحاء العزيزية وقسم في الجانب الغربي من أراضي الزبيدية في مقاطعة الرجيبية والطويل. والمشهور انهم دغيرات من عبده. ولا يزالون يحفظون انسابهم ولا يلتفت إلى قول الآلوسي انهم مجهولو النسب. فانهم من الدغيرات من عبده.
بيت زريف. رئيسهم سعيد الخميس ومنهم بيت منصور في اراضي همينية.
بيت صينخ. رئيسهم محمد الحمدي.
بيت حمور. رئيسهم شيخ مطلك المحمد في زوية الزرع. فرقة الرؤساء وهؤلاء من بيت صينخ.
الدواورة. رئيسهم جعاطه الحنظل. متجولون.
بيت وادي. رئيسهم شنو الخلاف في الرداد.
بيت خالد. رئيسهم حمد الحواس. في اراضي عتبة قرب العزيزة من جهة بغداد ويعدون فخذاً واحداً مع بيت زريف.
بيت دبش. رئيسهم عويد اللهواك. في اراضي الرجيبية شعبة الزبيدية.
بيت خماس.
بيت طرفه.
هؤلاء في الجانب الشرقي من دجلة. ويجاورهم المجابلة، والدلابحه، والقراغول، والبنوة، والهذيل.
وأما الذين في الجانب الغربي فيجاورهم العاصم من الدليم، والجعفر (ورئيس الجعفر ورور أخو سالم)، والغوافله من الدليم والبو عامر من زبيد والغبيشات من الدليم، والصباح من الدليم.
د. عتبه. رئيسهم صحن العاصي وعلي المشعل ونخوتهم (شيابين). والمشهور انهم من ربيعة: المعين. رئيسهم علي المشعل: بيت سلطان بيت دلي بيت خويلد البو خريف بيت سحاب بيت إسماعيل البو عليوي الغنيمة المحاسنة. رئيسهم سالم المشعل.
ه. الخوالد. رئيسهم مطلق الراشد والآن عليوي العبد الله نخوتهم (هبوس) أو (أولاد هباس) ويقال انهم من بني خالد. ومنهم البو مطير والبو وحيد وبيت عباده والسلمات والسحاب والعبابسة يسكنون اراضي الدبوني والياقوت في اراضي القطنية: بيت وحيد. رئيسهم علوان الشايش بيت صليبي. رئيسهم صخي الحسون الغشام. رئيسهم كنيهر بن ظاهر (تبع) البو مطير. رئيسهم محيسن الحسن بيت عباده. رئيسهم عليوي العبد الله السلمات. رئيسهم شلال الجويعد العبابسه. رئيسهم خضير الحسن البو محيسن. رئيسهم عباس العنفوص الرمح. رئيسهم محمد الرمح السحاب. رئيسهم لفته الراشد

(1/70)


و. القراغول. رئيسهم عيال بن حزام ونخوتهم (باشه) او (اولاد باش). وهم من القبائل الملحقة: الحمد الله. رئيسهم هادي العبطان: النعيمات البو هلال الجمعة البو عبد عون. رئيسهم زيدان الخلف وعيال الحزام: الحبيب الشبيب البو سهيل. رئيسهم مصطاف المحيسن: بيت كاظم بيت حسن بيت نوار بيت نده البو كناص. رئيسهم صالح المهيدي: البو سلامة بيت خلاوي وللقراغول بحث خاص في عشائر العراق في قسم الريفيين..
ملحوظة
منهم من يعد الشجيرية أيضاً فرقة من القراغول.
والقراغول في الغراف منهم: الجنعان، والسهيل، ونخوتهم في جهة الغراف (دعاج) ومنهم من ينتخى (باش) وهناك هوسات معروفة، تنقل كنبز والظاهر انها لا صحة لها:
كبل البسم الله يمد ايده
ربيتك حايج لهدومي
مكتوب اسم الله بمنكوكه
ز. المسعود. نخوتهم (الحصاة)، و (بسعد): الهرير. رئيسهم صالح العبد علي.
الاخيدم. ومنهم المشلح. رئيسهم عمير بن مسلم.
الغربان. رئيسهم فريح اللطيف.
الشاكر. رئيسهم سلمان الشده.
الطويلع.
وهؤلاء من المسعود الذين في انحاء كربلاء جاؤا مؤخراً. وسنفرد لهم الكلام. وهؤلاء الذين مع شمر طوقه هم اهل بعير وتجول ومنهم اهل فلاحة.
2 - الغرير
لانكاد نجد قبيلة لم تكن متداخلة مع اخرى بحيث يستحيل تمييزها لمن لم يخالط القبيلة ويستنطق الكثيرين. وهؤلاء قد اختلطوا بالصلته واتصلوا بها اتصالاً قوياً ولا يفرقون من سائر شمر طوقه إلا بأوصاف خاصة من نخوات، أو حفظ انساب وما ماثل، وهم من الربيعيين ويرجع اصلهم اليهم كما اني علمت ان الصلته يرجعون ايضاً إلى الغرير ولكنهم استقلوا بوضعهم. ومن راجع قبائل شمر الأصلية يجد طريق الاتصال. ونخوتهم (غريري) ولم يكن رئيسهم مستقلاً وانما لكل طائفة منهم رئيس على حدة. وسيأتي الكلام على الغرير القبيلة المشهورة وهناك يعرف اتصالهما في الربيعيين. وهؤلاء الغرير مع الصلته يتناخون في اليوم الكبير (سناعيس).
وفرقهم: أ. المناصير: رئيسهم كشمور العلي. وشوكان بن حمود ونخوتهم (اولاد منصور). ويقال انهم يرجعون إلى شرفاء مكة والأكثر يعدونهم انهم من المجابله. وفي عمان المناصير قبيلة مشهورة ولا يعرف فيما اذا كانت لها صلة بهؤلاء، أو أن الاسم وافق اللفظ.. (راجع عنهم عشائر العرب للبسام ص40 - 2) الحمران ومنهم كشمور. ويقال ان هؤلاء الحمران من الصلته.
العساف. رئيسهم كشمور.
العويضه. رئيسهم تميم بن مغيتر.
المحيسن.
الغانم.
العياف. شوكان بن حمود.
الزوابعه. ناصر الحسين.
كفيفان. رئيسهم عبود النذير. وهذا هو عبود بن نذير بن عباس بن سيد بن فراس بن محمد بن يوسف بن زعيري بن كفيفان. ويقال ان جدهم غليس وهو جد كفيفان كان في نجد ويتصلون بالنفافشة. ومن رؤسائهم حبيتر الخسباك نخوتهم حشيش. وبعضهم يقول نخوتهم (دشر) و (صليتي): الفراس.رئيسهم عبود النذير وهؤلاء يقتنون الجاموس.
العرب: رئيسهم ابن خسباك (أخوة جمله) بقوا على بداوتهم ولذا يقال لهم العرب: العوض. حبيتر الخسباك.
البو مطر. رئيسهم مطلك الحسين.
بيت سيف. كاظم السرحان.
البو خليف. كنان الفرحان بيت أبو خيوط.
ج. شويفي. رئيسهم سلمان الضيدان ومخليف السيد ونخوتهم (غرير) ويسكنون القطنية: البو خزام. رئيسهم مخيلف السيد.
حرادنه (الحردان). مرزوك الساحل.
الحمود والسعد فرقة منهم. رئيسهم عباس الحمادي.
د. هيرار. رئيسهم كاظم العباس. نخوتهم (كحيلي): الرباع. رئيسهم كاظم العباس.
السجله (السيله). رئيسهم جبر المحمد.
المعن. رئيسهم ايدام الهربوت.
خريف. رئيسهم مكطوف الدنين.
ه. نفافشه. رئيسهم حميد بن سيد بن صفوك بن محمد البردي بن خالد بن محمد بن حمد بن خالد بن ناصر بن عبيد بن جراح بن دواس وهذا الاخير يرجع إلى البعير من الاسلم، ولكنهم ترأسوا الغرير وصاروا يعدون منهم، وان تداخل الافخاذ في شمر طوقه كبير جداً وفيهم من كل افخاذ شمر المعروفة تقريباً وعلى كل حال لا يعرفون انفسهم الاغريرية. ونخوتهم (حردة غريري) وهم اصل الغرير:

(1/71)


1 - البردي. حميد السيد وسعيد العدوان بن مروح ابن شاطي بن خالد و (البردي) فخذ الرؤساء وبردي هذا له أخ اسمه شاطي كانت له الرياسة وهو الذي انتصر على الجعفر وصار يرأس قسماً من شمر، وما زالوا في تقوية حتى ازاحوا الجعفر، وانتزعوا الرياسة من ايديهم. وقد ترك شاطي (مروحا) وابنه عدوان، وسعيد بن عدوان الآن في لواء ديالى وهو رئيس على قسم من شمر طوقه.
أما بردي فله: 1.حمد. ووقائعه ايام داود باشا معروفة. ولحمد هذا ابن اسمه سعود ترك ولدين أحدهما سلمان وله ابن اسمه داود، وثانيهما مهجهج وله ابن اسمه علي.
2. - محمد وهذا ترك صفوقا، وحسينا. اما صفوق فقد ترك (سيداً) وهذا له من الأولاد حميد (وهو الرئيس) ومحمود وحمدان واحمد، وحميد السيد المذكور هو الرئيس العام. واما حسين فله معيدي وزبيدي ونداوي.
3. - جاعد. وهذا له ثلاثة أبناء احدهم وشل وهذا ترك ابناً اسمه رشيد ولرشيد هذا ولد اسمه محمود، وثاني اولاد جاعد شطب، ترك سعدوناً. ولهذا ابن اسمه دوجل. والثالث من اولاد جاعد مشل وله ابن اسمه ظاهر.
ومن وقائعهم المحفوظة ان الحكومة العثمانية قتلت شاطي الخالد جد سعيد العدوان وراشد الرايط جد علي البطيخ، ومصارع جد جرك العنان شيخ الصدعان. وكان في هذه الأثناء جاعد البردي صغيراً وهو أخو حمد البردي المعروف في التاريخ. وهذا قد علم ان ما جرى كان بتحريك من عبد الحسن الكيطوف فسطا عليه فقتله، وعبد الحسن هذا كان من أقارب مشكور الزوين من الجعفر وتعين هذه الوقعة ان الحكومة كانت تتوصل إلى سحق بعضهم ببعض لتأمن غوائلهم ولكن الجعفر تقلصوا وزالت رياستهم العامة بصورة تدريجية، فلم يكن الآن لهم شأن كبير نظراً لقلة سلطتهم..
2) - الزبن. صلبي المطرب.
3) - البو ناصر. عيد الوشل.
4) - الحمود. تمن الخليف.
5) - المرزه. منهم السباهي. جليب العضيب.
6) - العيد. رمح الطرفة (تبع).
ملحوظة
الباوية يعدون من شمر طوكة. وفي الاصل هم من ربيعة من قبيلة الشحمان كذا ذكر اهل هذه الطائفة والآن يعدون من النفافشة..
و. السكوك (الزكوك). رئيسهم عبد الله بن حسوني المحمد. ونخوتهم (هموش): المكحول. رئيسهم سعد الحسين.
الختيت. رئيسهم سعيد الرويزي.
الفلاح. رئيسهم عبد الحسوني.
السواك. رئيسهم خلف الحسين.
ز. الجعافرة (الجعفر). رئيسهم علي بن دنبوس بن جباره بن مشكور بن زوين ومشكور الزوين مرالنقل فيما يخصه عن عشائر شمر طوقة من كتاب (عشائر العرب) للبسام. ونخوتهم (سناعيس) وهؤلاء من الجعفر من عبده وهم منتشرون في لواء ديالى ايضاً ولكن بصورة قليلة وكانت الرياسة منهم في الهلال، ومواطنهم في نهر الهلالية شرقي الدرعية في انحاء سلمان الفارسي (رض) ولم يبق من هؤلاء الا علي الدنبوس ويقال لهم الهلال و (الزوين). والآن يسكنون في مهروت في نهر الرهبي غربي السكوك لما تولد بينهم وبين النفافشة من عداء بالوجه المذكور...
وهم بعض بيوت، محافظون على انسابهم: عوادل: البو عاشج.
البورمح.
الزوين.
العلي.
وهم أصل الجعفر. رئيسهم علي الدنبوس. وهؤلاء فقدوا رياسة شمر من ايام عبد المحسن الكيطوف من اقارب مشكور الزوين وصارت الرياسة للنفافشة قوم حمد البردي المعروف في تاريخ العراق، وفي عشائر البسام.. وجاءت حادثة شيخ شمر مشكور الزوين في حوادث سنة 1233ه - 1818م..
المعيان. رئيسهم عبد النايف وفيهم الجعافرة وهم من الجعفر ورئيسهم مهيدي الصالح. ويسكن المعيان في القطنية، وفي شويفي غربيها.
ح. المردان. رئيسهم مغير البديوي. وليس لهم افخاذ كبيرة لقلتهم. ونخوتهم (مرادين) وسناعيس (اصلهم من عبده): بيت بستان.
بيت خلف الجلو.
بيت حاجم.
بيت غيمه.
البو هله.
الدويج. ويجاورهم الزكيطات والنفافشه..
ط. الشهيلات. رئيسهم محمد العطروز نخوتهم (اخوة هكشة) اصلهم عساجره من ربيعة..
البو طعيمه: عساجره. ومنهم المهاوش وهم الرؤساء: المهاوش.
خماس.
ي. الباوية. رئيسهم محمود المسلم. نخوتهم عمور واصلهم من ربيعة.
ك. الزكيطات. اصلهم جبور: بيت صينخ خشف.
بيت خضير ل. الوشيلات. في الزمر رئيسهم محمد العطروز.
3 - الصدعان

(1/72)


هؤلاء يرجعون إلى منيع رئيسهم مسرهد المناحي والآن ابنه محمود ابن مسرهد بن مناحي بن حمد بن رحمه بن شاهي وفيهم المثل المعروف (ما من ورا الصدعان فود) ومنهم من يحفظه في غيرهم فيقولون (ما من ورا الفدعان فود) وهم من شمر ومعهم من قبيلة الوهب وهم الثوابت والطليحة وهم: أ. اصل الصدعان. رئيسهم محمود بن مسرهد ونخوتهم (أولاد حسن): الفارس. فرقة الرؤساء: الشاهين.
بيت رحمه.
الهويمل. وهم من عبده من اليحيى.
الجليب. رئيسهم هزاع الشلش.
الشهاب. رئيسهم شاطي بن بريج.
ب. الثوابت. رئيسهم خلف الثويني. نخوتهم (أولاد وهب). وهم من سنجاره.
ج. دعجه (وتلفظ دعيه). رئيسهم جليب المحمد. نخوتهم أولاد حسن.
الشويخات. رئيسهم حسين الكاسر.
المطار. رئيسهم كاظم الردّام.
الشديد. رئيسهم غلام الهايس.
الصلخة. رئيسهم كاظم العامود.
السالم. فرقة الرؤساء.
الزور. رئيسهم هندال بن جوير.
الشيخ راشد. رئيسهم شاهين الصكر.
العميره. رئيسهم هندال الجوير.
الرميح. رئيسهم حواس الحمود.
د. الطليحه. رئيسهم محل الذياب العلو وهم من وهب ونخواتهم (أولاد وهب).
ه. الدلفية: وهؤلاء من عبده، ونخوتهم (سناعيس). ورئيسهم دعدوش بن فرحان السالم ومنسي الحسين، ويقال لهم (صبيان الابريسم)، يسكنون اراضي الفتاح بقرب عقروب الافتاح من حدود القطنية. وافخاذهم: ربيعان. ومنهم الرؤساء.
الجويمل.
السحيب.
المطاردة.
الحالوبة.
الجورانية. وهؤلاء حلفهم.
ويعدون من الصدعان وفي الحقيقة هم من عبده.
نظرة في شمر طوقة: من هذه الفرق وتداخلها بعضها ببعض يظهر ان المكان والتوطن أثر كثيراً فحصل الاختلاط الذي لم يعد يحصل معه التمييز بين الفرق الا بصعوبة بسبب الدوام على الالفة والجوار الطويل بحيث جعلهم بمثابة فرقة واحدة فأدى ذلك إلى ان تكون صحبتهم واحدة والا فهم كما رأيت من بدايد مختلفة. ومع هذا كله نرى الاختلاط في الغالب مبنياً على القرابة البعيدة. فان غالب من اختلط مع الغرير يمت اليهم او يرجع واياهم إلى نجار واحد مثل الجعفر فانهم لا يبعدون عنهم وكذا كل من ينتخي بالسنعوسية مما أدى إلى اتصالهم وتقاربهم في المنزل وفي الصيحة. فالدلابحة في الأصل غرير ومما يتمثلون به " راعي الشعبتين غريري " ولكنهم يعدون من الصلته وهكذا يقال عن المناصير والنفكان.
عوارف شمر طوقة: طرفه الصير بن جتفه من المجابلة وهو والد الشيخ جلوب وقد توفي سنة 1353ه - 1936م أخو سالمه من الجعفر.
شاهين بن صكر من الدعجه.
شوكان بن حمود شيخ المناصير.
- 8 -
المسعود
من قبائل شمر، والآن لا يشبهون شمر في حياتهم المعايشية، ولا يأتلفون غالباً معهم في آدابهم وعوائدهم وسائر أحوالهم وسكناهم، فهم من القبائل الريفية، ولم يكونوا بعيدي العهد في الانفصال ولكنهم مالوا إلى الأرياف وألفوها فصاروا من أهليها بلا فرق.. وغالبهم في كربلاء وفي المسيب، ولا يزال بعض أفخاذهم المعروفين بهذا الاسم مع شمر طوكه كما أشرنا إلى ذلك، ورئيسهم في الشامية عبد المحسن ابن الحاج سعود الحاج هتيمي، ومن رؤسائهم فوّاز، ونخوتهم (عليه) وفي الأيام المعضلة (بسعد) وهذه نخوة بني سعد والظاهر انهم مالوا اليهم واختلطوا بهم بحيث صاروا يعدّون أنفسهم منهم، ويسكنون في أطراف نهر الحسينية في كربلاء وأفخاذهم متداخلة ومختلطة ببعضها ولا يظهرون بكيان مجتمع، وكتلة واحدة في الحقيقة وانما هم متفرقون في البساتين والمزارع والمجموع منهم قليل جداً.
وهذه أشهر أفخاذهم: الغرير، رئيسهم نعمه بن فوّاز، وهذه فرقة الرؤساء.
الامارة، رئيسهم علوان بن مزعل، وهؤلاء من الغرير أيضاً.
الغيلان، رئيسهم حوار الكعيد، من الغرير.
الهنداس، رئيسهم مركب بن عمد، من الغرير.
الفرحان، رئيسهم عبد المحسن بن الحاج سعود من الغرير.
الكوام، رئيسهم علو بن مزعل بن علاوي الدربين وشعلان العيفان.
الحيف، رئيسهم محمد بن سلمان، وهؤلاء من الكوام أيضاً.
السمير، رئيسهم نايف العلي، من الكوام.
البو غانم، ويعدون معداناً وهم من الكوام.
العوّاد، رئيسهم سلمان بن ردام.
الهرير، دهش السلمان.
البو مصري، وهؤلاء يعدون من المعادي. وأصلهم غرير أو ملحقون بهم.

(1/73)


العكابات، رئيسهم عمران الهدهود وعبد العافص في المسيب.
الزميلات، رئيسهم نايف العلي الزمبلي، في المسيب.
الهوابر، رئيسهم رئيسهم مغير بن فرحان الجسام، في المسيب.
الصعيبيين، رئيسهم عبد العزيز، في المسيب.
المناجعة، رئيسهم عسل بن ساحل.
المحازمة، رئيسهم علي بن فرحان الفياض الحمزة.
بني سعد، رئيسهم كاظم المحيسن الأحمر، وهؤلاء ليسوا منهم وان كانوا على اتفاق، وكثرة المسعود في كربلاء وفي المسيب وهم أسلم ولكنهم تخالطهم أفخاذ أخرى من قبائل شمر الأخرى كما يلاحظ من مقارنة الفروع بالاصل.. ويجاورهم أو يساكنهم بنو حسن، والجنابيون، واليسار، وبني سعد والنصاروه.
- 9 -
قبيلة الغرير
هذه القبيلة كانت مشهورة بوقائعها في أوائل القرن الثاني عشر الهجري أيام الوزير حسن باشا والي بغداد وقد اشتهرت باسم (غرير وشهوان) وهي من قبائل شمر التي وردت العراق قبل غيرها.. وقد جاءت حوادثها سنة 1116ه - 1705م في (تاريخ سبعة وزراء)؛ ونخوتها (سناعيس) وعمور والمحفوظ انها تتصل مع الربيعيين من شمر عبدة وأنهم وآل شهوان أخوة، ومن المعروف لديهم انهم من الحمدانيين ويرجعون اليهم ولم يدعم هذا سند ما سوى المحفوظ المنقول. وفي الحيدري من أجل العشائر، من حمير وقبائلهم آل شهوان وآل بكر. ويسكنون في هذه الأيام في قضاء المحمودية وشيشبار ورؤساؤهم علي ابن دليمي وعبود العبهول ويجاورهم الجبور وزوبع الجحيش والبو محيي من البو عامر، والجنابيون.
وفرقهم: أ. الخليفة. رئيسهم عبود الخليل: الطلاع. رئيسهم ربيع العلي.
البو حمود. رئيسهم حسن العلي.
البو عبد الله. رئيسهم عبود الخليل.
البو جمعه. رئيسهم إبراهيم العلي.
ب. العمران، رئيسهم حرج الراشد: البو دنانه. رئيسهم حرج العاشم.
البو حربي. معافي بن بديوي.
البو حسين. محمد العنيزان.
ج. العبابده. فرقة الرؤساء رئيسهم عبود بن عبهول ومحمد الدليمي، ويقال ان هؤلاء من اولاد حمدان، وفروعهم: البو منصور. رئيسهم الحاج عبود العبهول.
البو ناصر ويقال لهم العكل رئيسهم محمد بن دليمي.
البو غانم. رئيسهم إبراهيم السلمان.
الكنابره. رئيسهم علي السلطان.
البو عشيش. رئيسهم عباس العزيز.
نفس البو عشيش.
البو جوعي.
د. الغويثات. رئيسهم راشد العبد الله والآن ابنه صالح وهؤلاء من الطرشان من البو حسين.
ه. الجواسمه. رئيسهم راشد العوده.
و. البو جناد. رئيسهم حسين العبد الله: البو سيد. راشد الروط.
المراشدة. محمد الحسون البو حسين الراشد. فخذ الرؤساء.
ز. السعيدات رئيسهم احمد السعيد. وهم في الاصل من قبيلة السعيد من قبائل زبيد: البو جمعه. رئيسهم احمد السعيد المذكور.
الحميدات. رئيسهم عود الجواد.
البو شلش. رئيسهم حمد المرموص.
ح. السفافحه. رئيسهم عبد الله الجواد.
البو عبود. رئيسهم حران الحسين.
البو غلام. رئيسهم عبد الجواد.
ط. البو حسين: البو حسن. رئيسهم عبد.
المظالمة. رئيسهم محان.
البو عياده. رئيسهم شنيج العجه.
نفس البو حسين. رئيسهم عباس الكريدي.
ي. الشريفات. رئيسهم علوان الراشد: وهؤلاء كلهم والبوحسين الذين في انحاء الموصل، وكذا الذين في جهات كركوك غالب فروعهم مشتركة ولا يزالون في اتصال معهم، وكثيراً ما تجيء بعض البيوت من هناك فتنزل مع هؤلاء وفرقهم عند الغرير ممن جاء من انحاء الموصل: البو حسين. رئيسهم دحام بن محمد الظاهر وهو رئيس الكل. وان غالب فرق الغرير ترجع إلى هؤلاء.
البو دوله.
البو اسماك.
البو حمدان.
البو صباح. في كركوك.
البو شرف. في انحاء كركوك في القنطرة.
شاهدت شيخ العبابدة محمد الدليمي مراراً فاقتبست منه هذه المعلومات ومن شيخهم الآخر الحاج عبود العبهول وقد تكررت المواجهات معهما بكثرة.
هذا والشهوان في الزاب. وهم منهم والكل من الجعفر من عبدة كما هو محفوظهم أو يتصلون معهم بجد واحد..
وعلى كل حال ان هؤلاء عادوا عشائر ريفية، يتعاطون الزراعة ولم يبق لديهم من حالات البدو سوى نخوتهم فلا تزال محافظاً عليها..
ومن الغرير: أ. الزابية. وهؤلاء في الهندية، ليس لهم رئيس عام؛ ويعدون من الفتله بسبب اختلاطهم بهم ونخوتهم (عامر)، وقد اكد لي شيخ الغرير انهم منهم، وهذه فروعهم: الملحان.

(1/74)


البو كمر.
البو ضمانه.
الحمران.
البو مكصود.
وبعضهم في المشخاب مع آل علي. هذا ما علمته من هادي آل عباس من البو كمر، ومن شيخ الغرير.
ب. المعاضيد. يعدونهم منهم.
ج. العبابدة. وهؤلاء مع السعيد.
د. البوبنية. وهم مع بني حسن.
- 10 -
قبائل عنزة
من قبائل العرب الكبرى، منتشرة في العراق، وسورية، ونجد، والحجاز، وآل سعود ملوك نجد والحجاز اليوم منها، وكذا آل صباح، وآل خليفة. ولا يزال امراؤها محافظين على سيادتهم ولم يقلل من قيمتها تفرق قبائلها فانها كثيرة العدد والعدد. وكانوا في قلة. قال أبو عبيدة معمر ابن المثنى: " وعدد العنزيين في الارض قليل " اه. جاء في كتب التاريخ ذكر قبائل كثيرة مسماة بهذا الاسم ولكن لم يشتهر منها الآن سوى هذه القبيلة فهي أشهر من نار على علم. والمعروف انها من أولاد (عنز) ابن وائل أخو بكر بن وائل وأخوهما تغلب.
قال السمعاني: " عنزة حي من ربيعة وهذه عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد ابن عدنان. قال له ابن حبيب واحمد بن الحباب الحميري، وقال ابن حبيب في الازد عنزة. وفي خزاعة عنزة. والعنزي بفتح العين المهملة وسكون النون وكسر الزاي هذه النسبة إلى عنز وهو عنز بن وائل أخو بكر بن وائل وأخوهما تغلب. " اه(1) وعدد رجالاً اشتهروا بالنسبة إلى هذه القبائل اما عنزة اليوم فانها تحفظ انها من وائل وان جدها عناز والتقارب في اللفظ ظاهر بين عنز وعناز. والمحفوظ المنقول يؤيد المدون تاريخياً من انهم من ولد وائل. فهم اصل عنزة. قال الحيدري " وهم من ربيعة وائل من عدنان. " اه مع ان ربيعة اخوتهم وقد اشتبه الأمر عليه، وعلى آخرين فعدوهم من عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار ابن معد بن عدنان. والظاهر ان القربية في الانتساب إلى العدنانية، والاخوة لربيعة مما ساق إلى هذا الوهم المخالف للمحفوظ والقبيلة أعرف بنسبها وهو غير مطعون به ولا مشتبه فيه.
ومن مؤيدات هذا ما جاء في أنساب الحواني - المنقول عن نهاية الارب - قال: " وأما وائل بن قاسط ابن هنب فأعقب من اربع أبطن: تغلب ابن وائل، وبكر بن وائل، وعنز بن وائل ساكنة النون، وعمرو بن وائل. فمن عنز بن وائل بن قاسط فخذان وهما رفيدة بن عنز، وأراشه بن عنز وفيها عدة أفخاذ وعشائر. " اه(1) ولعل الحي المنوه عنه عنزة بن اسد بن ربيعة اندمج في تلك القبيلة الكبرى، أو درج. وفي كتاب غاية المراد في الخليل الجياد للسيد رشيد السعدي: " عنزة من ربيعة من الاشراف وعددهم لا يحصى كثرة وشجاعتهم معروفة ولهم من الشيم ومكارم الاخلاق العربية وصدق اللهجة، والغيرة، والجود، والبأس مالو حرّر لبيض وجوه القراطيس. وغالبهم في نواحي العراق في الشامية. " اه(2). عدهم من ربيعة وليس بصواب كما تقدم.
وأصل موطن هذه القبيلة الحجاز في انحاء المدينة المنورة ولم تأت إلى العراق الا من زمن قريب جداً ويصادف ذلك زمن مجيء شمر الجرباء إلى هذه الأنحاء تقريباً. ولكن لم ينقطع مجيء بعض القبائل منها قبل ذلك التاريخ بكثير وتمت إلى العنزية الا انها لم تعرف الا باسم قبيلتها الخاص كما سيسجيء الكلام عليها. ولكنها مضت إلى سورية قبل ان تجيء إلى العراق وازاحت بعض قبائلها وكوّنت مجموعة كبرى هناك.
ووقائع هذه القبائل مذكورة في التاريخ ونشير هنا إلى بعض وقائعها التاريخية ففي سنة 1214ه - 1800 جاء ذكر وقعة لهم في انحاء بغداد، ورئيسهم فاضل وهذا هو فاضل بن ملحم من الحسنة من ضنا مسلم. وفي سنة 1231ه - 1816م كان رئيسهم يسمى الدريعي وهو من الرولة وكانت الرياسة فيهم. حارب شمر، وللصقور (الصكور) منهم وقعة في سنة 1233ه - 1818م وكانت لهم وقعة يوم بصاله مع شمر سنة 1238ه - 1823م انتصر عليهم شمر وفي سنة 1239ه - 1824م انتصروا عليهم في يوم سبيخة وكان رئيسهم ابن هذال.
وهكذا مضت وقائعهم، ولا مجال للتبسط(1) سوى اننا نقول ان المحفوظ المعروف عند القبيلة أول من جاء إلى العراق اميرهم الحميدي من الهذال وهو والد عبد المحسن المشهور بين قبائله واما الشيخ فهد الهذال ابن عبد المحسن فكان له الشأن في ايامه، وعمر طويلا، واشتهر في الغالب بموالاته الحكومة ويعد من افذاذ الرجال وهو والد شيخ مشايخ عنزة في العراق اليوم محروت الهذال.

(1/75)


وهنا نقول ان بعض القبائل دخلها بعض الفروع من القبائل الأخرى المجاورة ولا يزال معروفاً مثل الاهيازع كما اشير إلى ذلك اثناء البحث عن قبائل شمر.
وكذا (بنو وهب) فانهم من شمر وسكنوا مع عنزة.(2) ولا تختلف قبائل عنزة عن قبائل شمر في الكثير من اعتياداتها وكافة احوالها الا قليلاً وكانتا خرجتا إلى العراق وسورية في حين واحد تحملان عين التقاليد والعوائد وتوطنتا متقاربتين القبيلة تغزو الأخرى أو تتصالح معها أحيانا. وللآداب اشتراك تام وللقصيدة من كل شاعر بدوي شهير لها تأثيرها على القومين على حد سواء..
والآن بين قبائل شمر وعنزة صفاء تقريباً. وقد شاهدت بين الشيخ عجيل الياور شيخ مشايخ شمر، وبين الشيخ محروت الهذال شيخ مشايخ عنزة مودة وألفة فلا أثر للتنافر. هذا وان والدة محروت بنت النمياط أحد رؤساء التومان من شمر، والصهرية بين امثال هذه القبائل لها حسن اثر في الألفة بين القبائل سوى ان هكذا مسائل اجتماعية يكون الغالب فيها العداء الموروث والرؤساء لا يخرجون عن نهج قومهم ورغبتهم كما ثبت في وقائع كثيرة، والرئيس يكون مضطراً لموافقة قبيلته فلا يخرج عن ارادتها ولا يرضى أن يتجاوز أحد عليها أو تنالها اهانة، أو كسرة..
فلا يدع مجالاً لقبول مثل هذه ولا تؤثر الصهرية على حد قول القائل:
وهل أنا الا من غزية ان غوت ... غويت وان ترشد غزية ارشد
ولنترك الآن الأبحاث العامة ولنرجع إلى القبائل وبيان فروعها أو بالتعبير الأصح نعين درجة اتصالها بعضها ببعض. ونعيد القول هنا عمن كتب عن القبائل مثل الحيدري والآلوسي فانهم لم يراعوا التفخيذ وطريقه وانما لاحظوا تعداد القبائل فلم يتبعوا الطريق العلمي مقروناً بالمحفوظ بقدر الامكان..
وهنا قبل ان اتكلم عن قبيلة عنزة لزم ان اشير إلى ان قبائل كثيرة من عنزة قد مالت إلى العراق وسكنته برمتها دون ان تبقي لها أثراً في نجد أو في الحجاز مع عنزة التي هي اصل القبيلة وامثال هذه لا نتعرض لها هنا وانما نجدها الآن ريفية، ومستقلة باسمها الخاص.. والمشتقات من عنزة كثيرة جداً لذا أرجئنا البحث عنها إلى موطنها من عشائر الريف.. وفي كثرة هذه القبيلة حاضراً ما يغنينا عن بيان مشتقاتها من القبائل الريفية ولكن نعين انتسابها عند الكلام عليها في حينه.
ان قبائل عنزة ينتمون جميعهم إلى جد واحد هو عنزة بن وائل وهم يقولون انهم اولاد قشير بن عنز بن وائل وهذا لم يعثر عليه في كتب الأنساب ولا ذكر في سلسلة (عنز) المعروف. ولعل الغلط في المحفوظ تطرق بنسيان الجد الأعلى واتصاله بالأشخاص التاريخية. والظاهر ان أحد رؤسائهم كان يسمى قشيراً ونسوا اتصاله لأنه جد أعلى.
وهم كثيرون لا يكادون يحصون بل أن كل فرع يماثل في عدده أكبر القبائل. وهذه الوفرة لم تكن قريبة العهد، ولذا يقال في المثل الشايع (عنزة دود الفرث) مبالغه في زيادة العدد.
والمعروف اليوم انهم ينقسمون إلى جذمين كبيرين (بشر) و (مسلم) ومن هذين تفرعت كافة قبائلهم.
1
- قبائل بشر
فمن بشر تكونت قبائل عديدة يجمعها: أ. ضنا عبيد. وهو ابن بشر وقبائله: الأسبعه.
الفدعان.
ب. (العمارات) من عماره: الجبل.
الدهامشه. (عيال دهمش). وجبل ودهمش اخوان.
1 - ضنا عبيد 1 - السبعة: (الاسبعة) وهؤلاء رئيسهم راكان ابن مرشد من الكمصة وصالح ابن هديب. وهم مع الفدعان من ضنا عبيد. وهؤلاء مع العمارات يقال لهم (بشر) و (الأسبعة) قبيلة كبيرة من قبائل عنزة. ونخوتها (عرفة سبيعي). ويسكنون اليوم سورية وفي الشتاء يميلون إلى العراق في أراضي (لاهه) والكعرة في العراق، ويجاورهم الفدعان، والرولة، ويعدون من حيث المجموع ثمن عنزة.
قال في عشائر العرب: " ومنهم السبعة المشهورون، والكماة المدخرون النازلون المخوف، والمقرون الضيوف، ذوو الأكف الوطف والرماح الرهف، والمارقون من الذم مروق السهم من الصف أولئك هم خيرة البرية. " اه ص57 - 1 وفرقهم: الاعبده. رئيسهم برجس بن هديب، ويتجولون في وادي المياه إلى المناظر حتى حمص. وفروعهم: الموايجه. فخذ الرؤساء.
الامسكة. رئيسهم ابن جلادان وابن هدلان.
الدوام. رئيسهم هزاع الفككي.
البيايعه. رئيسهم سلمان بن موينع.
الأعرفه. رئيسهم ظاهر بن فاعور.

(1/76)


الرماح. رئيسهم جدعان بن وايل.
العبادات. رئيسهم احمد بن كردوش.
الوثره. رئيسهم دليّ بن دعيبل.
البطينات. رئيسهم راكان بن مرشد. ومنه تحققت تفرعات هذه القبيلة بمساعدة من الشيخ محروت الهذال وفروعها: الكمصة. فخذ الرؤساء: العميره. رئيسهم راكان السحيم. رئيسهم عزيز بن شتيوي.
المواهيب. رئيسهم ابن غشم.
المصاربه. رئيسهم رشيد المصرب.
الخمسان.
الرحمه.
الدريب.
2) - الرسالين. رئيسهم ابن عيده.
العجلان.
الجاسم. رئيسهم محمد الدحو.
الهويشان.
الشفيع.
2 - الفدعان
وهؤلاء يرأسهم مجحم ابن مهيد. وهم ثمن عنزة، ومواطنهم قرب حلب بين الخابور والفرات ونهر البليخ والخابور حتى حلب. وهذه هي القبيلة الثانية من ضنا عبيد. وجاء عنها في عشائر العرب: " ومنهم - قبائل حلب - الفدعان من عنزة، ذوي الوعود المنجزة، والهبات المبرزة، وهم اربع عشائر منهم آل غبين، والخرصة، والوالد، وآل مهين (لعلها المهيد)، وكل قبيلة من هؤلاء الف سقماني والف خيال. " اه(1) وهذا التفريع للقبيلة غير صحيح منه، ولعله نظراً للبعد لم يتمكن من التحقيق ولا تزال مواطنهم في انحاء حلب كما جاء في النص المذكور اعلاه.
وأقسامهم: الولد. رئيسهم مجحم ابن مهيد. وهؤلاء يتفرعون الى: أ. ضنا منيع: المهيد.
الروس.
الشميلات.
ب. العجاجره. رئيسهم ابن حريمس.
ج. الساري. رئيسهم جريس بن ساعد.
ضنا ماجد. رئيسهم مذود بن كعيشيش. والآن ابنه عبد العزيز وفروعهم: أ. خرصة: ضنا عربان.
ضنا الحيده: جفل.
ملحود.
ب. ضنا كحيل: الغبين. رئيسهم عبيد ابن غبين.
ولد سليمان. وهؤلاء قسم منهم في سورية والقسم الأكبر في خيبر إلى بيضاء نثيل وهم اهل بادية يتبعون المراتع والكلأ ويتجولون إلى قرب حايل ورئيسهم العواجي ويتفرعون الى: الجعافره. فرقة الرؤساء.
المطاردة. رئيسهم ابن سويلم.
الغضاورة. رئيسهم المرتعد.
المغرة. رئيسهم ابن مخيليل.
السلمات. رئيسهم الشفاوي.
الخمشه. رئيسهم أبو زهره.
الايمنه.
الفضيل.
3) - الاجدعه. رئيسهم جاعد بن عرنان.
4) - العواد.
2 - العمارات وهؤلاء صنفان: الجبل. جبل ودهمش اخوان.
الدهامشة.
1 - الجبل
رئيسهم الشيخ محروت ابن هذال وهم ثمن عنزة ونخوتهم (اخوة بتله) ومن الأقوال الشائعة (أخوة انسب الحمايل).
قال في عشائر العرب: " منهم ابن هذال ومن تبعه من الكماة والأبطال (الجبل) التي لا يدرك فخرها، ولا يسر في الظلمات بدرها، الذين هم جذوة المقتدي، ونجدة المجتدي، ومآل الآمل، وكمال الفضائل، بدور السعود ونجاز الوعود، ورياض المفاخر، الذي نشرها أولاً ولآخر، تقصر الألسن عن مدحهم، وتضيء الدياجي بقدحهم، خير القبائل في الندى، وأبعدهم عن مشائيم الردى. عددهم ثلاثة آلاف سقماني، وفرسانهم ألف فارس. " اه(1) والحق أنهم كما وصف، وفوق ذلك. وهم: أ. الحبلان. ومنهم ابن هذال.
آل هذال. فرقة الرؤساء ونخوتهم (أخوة بتله).
آل عبد المحسن. فرقة الرؤساء.
الدغيم.
الثامر.
المنديل.
العبد الله.
الفواز.
2) - الجعيثن: الرويان.
المكاحطه.
الصوينع.
3) - السحيم: المويهي.
المديلع.
التومه.
4) - الحسن: المطيره.
المتين.
الشحوم.
الكهموس.
آل هشال.
المحوص.
5) - آل حسين رئيسهم عوض السهيم.
الغشوم.
نفس الحسين.
6) - الدشاش.
7) - الهيازع: رئيسهم مناجد وهو عارفة. ويقال رئيسهم مناكد بن هيازع وأصلهم من خيبر أو أن موطنهم هناك. ومعه بعض العشائر من زبيد. وقد تحققت من الشيخ محروت الهذال بان هؤلاء منا ولا نعدهم من غيرنا لا علاقة لهم بهيازع العبيد ولا هناك أفخاذ متشابهة معهم واذا كان هناك قربىفالظاهر ان الذين مع العبيد من هؤلاء ولما قلت له المسموع ان اصلهم قحطانيون كما يقال:
حنا وعبده والهيازع بجدين
قال: وانا اسمع هذا. والظاهر انهم قحاطين. ولكن سكناهم معنا وقدم اختلاطهم بنا لا يخرجهم منا بوجه.! ونخوتهم (خيال الروده هيزعي) قال وهم عندنا قليلون ولا يتذكر افخاذهم. وإنما لهم رؤساء معلومون. وليس بينهم من افخاذ البو هيازع أحد. هذا وان نخوة البو هيازع من العبيد (طريف) فلا تقارب بينهما.

(1/77)


ولكن المحفوظ يعين أنهم قحطانيون والتسمية المتشابهة لا يعول عليها مالم يعضدها أمر آخر من نخوة أو غيرها.
8) - الختارشة. رئيسهم العفين البصر.
9) - الغشوم. رئيسهم محده بن جروان.
10) - البسيسات. رئيسهم ضحوي المغرنج.
11) - المداميغ. رئيسهم مرضي بن رفيد المديميغ.
12) - الذيبه. رئيسهم سلمان العماري.
13) - العيير. رئيسهم عسكر البكان.
ب.الصكور (الصقور) نخوتهم. (خيال البويضه جلوي): الجلال: رئيسهم دريبي بن موجف.
آل داغر.
المجيتل.
الغدفان.
المجول.
2 - الدهمان: رئيسهم حويكم بن صلعان.
المريبد.
الشعاره.
الجداعه.
المسعود.
الترشان.
الشرمان.
الوضاحين.
3 - المصاعب: رئيسهم عناد الزوين.
العتيج.
النمره.
الكحطه.
الشبول.
الدغالبه.
4 - الدلمه: رئيسهم مناع الجاسب.
5 - الثويبت: رئيسهم برغوث بن جلوي.
6 - العطيفات: رئيسهم صالح أبو الروس.
ج. السلكه. رئيسهم مرضي الرفدي وهم جمعان. والحبلان جمع واحد والصكور جمع واحد ويسكنون الشامية مع ابن هذال.
الشملان. رئيسهم مرضي الرفدي منهم في نجد ومنهم في العراق.
البشير.
الكاوح.
المراجله.
الجبور أو الزيود.
2 - المضيان. رئيسهم ظاهر بن دخيل نخوتهم خيال الصبحة مضياني.
الحمايره. الرؤساء منهم المريحب وابن حامد.
الثعيل.
الساعد.
الخنفه. وهم الرؤساء.
السنيد. رئيسهم عياد بن سحلان.
الزريعه.
3 - الأحسني. رئيسهم فهد بن شمران وخشم بن تمران. وأمير البحرين ابن خليفة منهم.
العويضات.
النجاده.
العزيز.
العطاعطه.
2) - الهوامل.
الرباع.
السويلم.
الكماجمه.
4 - المطارفة: رئيسهم جاسب السحالي وهو عارفة نخوتهم خيال العشوه مطرفي: الفكعه.
النصره. فرقة الرؤساء: السحاليه.
الذهاهبه.
النبيجات.
2 - الدهامشة: نخوتهم (أولاد علي غريب الدار). رئيسهم جزاع بن مجلاد. وهؤلاء يتفرعون الى: أ. العلي. وهؤلاء ينقسمون الى: الزينة. ورئيسهم جزاع بن راكان ومحمد التركي: الجميشات: (ويعدون عشيرة مستقلة عن الزبنه): العتيج. محمد العجرفي.
الاغره. رئيسهم عدافه بن عاصم.
الصكار. رئيسهم خضير بن صكار.
الابلّه. رئيسهم حباب بن غلاب.
الزناتيه. رئيسهم دبوسي الزناتي.
الصعول. رئيسهم فضل الصعل.
الفلايجه. رئيسهم خلف بن فلج.
العرضان. رئيسهم شلاش العريض هو الرئيس.
الملعب. رئيسهم مطر بن ملعب.
الكهاده. دعلوج الكهيدي.
2) - السبابيح. محيه بن جريبيع.
3) - الجعبان. حجاج الحبيب.
4) - الصرمة. رئيسهم سهيل الصرم.
5) - الركعان. رئيسهم صحن الفايد الركع.
6) - الجواسم. رئيسهم عبيد بن جاسم.
7) - الفويزه. رئيسهم دليم بن مثيب.
8) - المجلاد. وهم رؤساء الزبنه.
9) - الخزام. رئيسهم معزي بن نجب.
10) - العرايف. رئيسهم هديان العرافه.
11) - زينين العيون. رئيسهم محمد زين العين.
12) - الخدران.
2 - المحلف. رئيسهم ضاري بن ضبيان. وبعده نداء وبعده عايد وبعده فرحان بن عايد الضبيان />البلاليز. رئيسهم سلامه بن غريب البلاز.
الغرير. رئيسهم مشعان بن فنتوخ.
المعجل. رئيسهم زيد بن وادي.
اللمعان. رئيسهم غانم اللميع.
2) - الذوايده. رئيسهم محمد بن سلطان: المزيد. رئيسهم بدر بن البير.
السلطان. رئيسهم محمد بن سلطان الجديع. رئيسهم مطلك بن جديع.
المنور. رئيسهم نايف بن منور.
الكعود. رئيسهم مصارع بن كعود.
3) - المحينات. رئيسهم ناصر أبو الروس: الروسان. رئيسهم ناصر المذكور.
الموزم. رئيسهم زيد بن مربذه.
النمور. رئيسهم مرجي بن وطيان.
العقيلات. رئيسهم دغيم بن ضويحي.
4) - الشلخان. رئيسهم فلجي بن عيفان.
العيفة. فخذ الرؤساء.
الشلخه. رئيسهم جالي الشليخي.
5) - المتاريك. رئيسهم ابن حويكم.
والأكثر يعدون المحلف شعبتين العياش والمذاوده، وباقي الفروع انما تتفرع منها.
ب. الجلاعيد. رئيسهم بنيدر بن جلعود: نفس الجلاعيد. فرقة الرؤساء.
السليمة. رئيسهم سليمان الروغى.
السليم. رئيسهم عايد بن مسلم.
الزعير. رئيسهم فياض.
ج. السويلمات. رئيسهم عايد بن بكر والآن مناحي بن بكر: المحيسن. رئيسهم عايد بن بكر.
الهمل. وهؤلاء يتفرعون الى: الطننه. رئيسهم مسعود بن جليدان.

(1/78)


النواحله. رئيسهم زميلان النويحل.
الزنفه. رئيسهم شنان الموط.
3) - العتكان. رئيسهم معطش بن فجري.
4) - الوطبه. رئيسهم هجرس الديدب. ومن هؤلاء: 1. المناهره. رئيسهم عايد المنيهري.
5) - الحماطره. رئيسهم طخطيخ الغرو.
د. السلاطين. رئيسهم سمير بن كنفد الآن ابنه خضير.
المحاور. رئيسهم جضيع أبو الكاح.
الجراده.
القنفذ. رئيسهم حامد بن كنفد.
الشحوم. رئيسهم محمد الشحمي.
القضاة. رئيسهم مجول القاضي.
من هؤلاء: المجلاد، والزبنه، والجميشات والسلاطين، والجلاعيد، والمحينات والشلخان، والذوايده غادروا العراق إلى سورية سنة 1338ه - 1920م وبقوا خمس سنوات ثم عادوا إلى العراق سنة 1343ه - 1925م واستقاموا نحو خمسة أشهر ثم ساروا إلى نجد وذهبت معهم جميع عشيرة الدهامشة وبقوا مترددين بين العراق ونجد يتبعون الكلأ والآن منهم جماعة مع الشيخ محمد التركي ومناحي بن بكر وباقي قبائل الدهامشة الآن في نجد مع رئيسهم العام جزاع بن مجلاد.
2
- قبائل مسلم
ويقال لهم (ضنا مسلم) ولا تعرف جهة اتصال بشر بمسلم ويقولون انهما اخوان ولم يظهر دليل سوى المحفوظ ولا عثر على شعر يؤيد ذلك. وعلى كل حال نحتفظ بالمسموع حتى نعثر على ما يؤيده..
وهؤلاء جميعاً يرجعون الى: جلاس.
وهب.
والفريق الأول (الجلاس) يتفرع إلى روله، ومحلف والفريق الثاني (الوهب) إلى قبائل وهب.
1 - الرولة: رئيسهم النوري ابن شعلان وقد علمت فروع هذه القبيلة من فرحان ابن مشهور حينما ورد العراق ومن غيره.
وقد وافت الأخبار ان الشيخ فواز الشعلان قتله في سنة 1353ه - 1935م وهؤلاء كثيرون جداً فكان قسم منهم مع النوري والآخر في نجد. وقال عنهم في عشائر العرب: " ومنهم الرولة شيخهم الدريعي المشهور، وهذه القبيلة اطول باعاً في الكرم، ورعي الذمم، والمواساة للعائل، والارتكاب للفضائل، والطعن في المضايق، والضرب في المفارق، اولئك المجد عليهم اجمل، واخبارهم في المكرمات اعرض واطول. وكل هؤلاء من بصرى إلى الشام. " اه(1) وهذه فرقهم بل عشائرهم: أ. جمعان: وهؤلاء يتفرعون الى: المرعض. وهم: الشعلان. طائفة الرؤساء. وفرقها: آل هزاع.
آل مشهور. كان رئيسهم فرحان بن فهد بن برجس بن مشهور.
آل زيد.
آل مجول.
آل مبهل.
الصبيح.
آل بنّيه.
آل روضان.
2) - آل نصير. رئيسها صليبي بن نصير وجلعود ابن عشيران: العشيران.
قوم ابن زاهي.
3) - النواصره. رئيسها عياط المجارمي. وفرقها: المجارمي. فرقة الرؤساء.
آل غمر.
الروابعه.
البشمه.
الكواطع.
الكطاعه.
4) - الموسرين. ورئيس هذه العشيرة بشيتان بن بنيه.
5) - السبته.
6) - النصير. رئيسهم كريص بن نصير.
7) - العلمه: الراشدي.
آل حمد.
آل مدحم.
آل دويج.
4) - الدغمان: مقيمون في الجوف رئيسهم درزي ابن دغمي. وفرقهم: الدغمي. فرقة الرؤساء.
آل هكشه.
آل حسن.
البرابره.
3 - الدرعان: رئيسهم الجنيفي.
الجنفان. رؤساؤهم.
البطنان.
4 - الصوالحه: رئيسهم نحيطر بن ماهل.
5 - آل مهنا: رئيسهم كميان بن مهنا.
ب. الكواجبه: ورئيسهم مدبغ الكويجب: الوكلان.
الخمسي.
العرضان.
الختام.
الوهيب.
الكويجب.
آل شكير.
المدلوشه.
المزاهيه.
الشريفات.
ج. الكعاجعة: رئيسهم المنفي بن حنيان.
الربشان: العوينان.
آل جرذي.
العجيل.
2) - آل مانع.
3) - الغشوم.
4) - المصطفجه.
د. الفرجة: رئيسهم عويضه الاخضع: الخضعان.
الفلته.
آل مشيط.
السمران.
آل سباح.
آل رماح.
الهطلان.
2 - المحلف: (من ضنا مسلم) وهؤلاء هم الجذم الثاني من قبائل الجلاس وقد مر بنا الكلام عن الجذم الأول وهم الرولة. والمحلف تعود إلى سورية وتتردد بين الجوف والشام. وفرق المحلف هم:
1 - الاشاجعة
وردوا في عشائر العرب بلفظ اشايعة " من عنزة كبيرهم ابن معجل، ذو حمية زائدة وهمم متزايدة. فاقوا من قبلهم، واكتسب المتأسي بهم من فضلهم وهم ستمائة فارس والف سقماني " اه(1) المعجل. رئيسهم فرحان بن معجل وهو رئيس الكل.
البلاعيس. رئيسهم كضكاض البلعاسي.
المهيوب. رئيسهم فهد الحمادي.
البدور. رئيسهم هلال الكوسان.
2 - العبد الله

(1/79)


رئيسهم عافت بن مجيد. وهؤلاء جاء عنهم في عشائر العرب: " ومنهم عبد الله بالتخفيف عددهم ثلاثمائة خيال وخمسمائة سقماني، وفيهم الشجاعة ما لم يدرك مقابلته بتع ولا بضع الاستطاعة " اه(2)
3 - السوالمة.
رئيسهم عافت بن جندل. وفي عشائر العرب: " من عنزة من قبيلة الدريعي المشهور وهم خمسمائة خيال والف سقماني " اه(3)
الوهب
وهذه قبيلة كبرى من ضنا مسلم وتسمى بهذا الاسم، وتعرف الآن بولد علي فاشتهرت بأحد فروعها ويقال ان الوهب من الأسلم من شمر وهم الفريق الثاني من ضنا مسلم ولعل نسبهم إلى شمر نبز والا فعند التفريع قد تعين مكانهم بين قبائل عنزة املاكهم وبساتينهم في خيبر يضعون فيها عبيدهم وفلاحيهم وهم أهل بادية يتبعون المراعي والكلأ وسكناهم من الحجر إلى تيماء ومن خيبر إلى اطراف حايل وهم بين الجوف والشام ويكتالون من بلد (الوجه) ومن الملحوظ ان نسيان الصلة ساق إلى القول بهذا.
وجاء في عشائر العرب ما يميط اللثام عن هذه التطولات قال: " ومنهم آل فاضل، ذوو البراز والتناضل وهؤلاء هم حكان عنزة سابقاً ويعرفون ب(الحسنه)، القول فيهم انهم الحق اذا حصحص، والبرق اذا بصبص والأساة للمضيوم، والمواساة للمظلوم، وعدهم صادق، وسهمهم راشق، تنوب قلوبهم عن الدروع، اذا لبسوها بيوم مروع، وأما فيض أياديهم ببواديهم فلا تقاومه الجون الغوادي، ولا يدرك حصره حاضر ولا بادي، قد شمل الا كم، والعرب والعجم. " اه(1) وكفاهم فخراً ان ابن سعود ملك نجد والحجاز منهم.
وفروع الوهب: 1 - المنابهة: رؤساؤهم طراد ابن ملحم وابن يعيش وسلطان الفجير وهم: الحسنة. رئيسهم طراد بن ملحم، ومن رؤساؤهم عبد الله بن فاضل ابن ملحم ومن هؤلاء فاضل ورد ذكره في وقائع العراق كما تقدم.
المصاليخ. رئيسهم ابن يعيش والمعروف ان ابن سعود منهم وبعض النسابة يعدون المصاليخ من الحسنة. وهذا يدل على ان الفرع استقل بتسميته الخاصة ويقيمون اليوم في الجوف.
آل سعود
كانت نجد قبائل متفرقة، وامارات صغيرة نستطيع ان نقول كل بلدة مستقلة بادارتها وامارتها كما ان كل عشيرة منفصلة عن غيرها، ولا تكاد توجد امارة عشائرية متكونة من قبائل عديدة تستطيع أن تؤسس امارة ذات شأن وسيادة على جزيرة العرب.. ومن ثم نرى الفوضى ضاربة أطنابها الامن مفقود، والسلب والنهب من أعظم وسائل ارتزاق الأهلين ومدار عيشتهم حتى قيض الله لنجد ان تكون ادارتها موحدة، وسلطتها تابعة لتلك الادارة، وأساسها التوفيق بين المطالب السياسية، والأغراض الدينية الصحيحة فكانت نتيجة هذه الألفة ان سادت الطمأنينة، وصادفت ما وافق هوى في النفوس، بل رغبة أكيدة، وميلاً تاماً واذعاناً من الجميع.
دعوة قوية من عالم مجاهد، وفاضل حريص على التمسك بالشرع هو محمد ابن عبد الوهاب، ومناصرة من حاكم قرية ضعيفة، وبلدة مستكينة. ومن جراء هذه المناصرة، وتلك الدعوة إن ذاعت في الأطراف وانتشرت إنتشاراً هائلاً حتى قبضت على السلطة، توسع النطاق، ونجحت الدعوة فتكونت قوة هائلة لم تلبث أن سيطرت على انحاء عديدة. وفي كل أدوارها حافظت على هذا الاتصال بين الحكومة في عدلها، والدين في بث تعاليمه وتربيته الصحيحة فكان له شأنه، وذاع صيته في الخافقين.
دعوة بسيطة، محكمة تلخص في اذاعة أساسات الدين الإسلامي وعقائده القويمة وإن يلتزم القوم (التوحيد، والسمع والطاعة) وركنها بعد اتباع العقيدة التوحيدية آية " ...واسمعوا وأطيعوا " ادارتها صارمة في أحكام الشريعة لا تقبل تهاوناً في حسن إدارة الشريعة في امة أمية لا تستطيع أن تعلم إلا مطالب محدودة وسهلة ومتينة.

(1/80)


قام آل سعود بهذه الإدارة وهم من قبيلة المساليخ، وتلفظ المصاليخ من ولد علي، أو بالتعبير الصحيح ان (ولد علي) قبيلة من قبائل وهب وشاع اطلاقها على الكل بما فيهم المنابهة وولد علي ومنهم المساليخ ووقائع آل سعود في العراق كثيرة ولها مكانتها من التدقيق والتثبيت لا مجال لبسطها هنا وانما نكتفي ببيان قبيلتهم وطريق انتسابهم إلى قبائل عنزة المشهورة لتعيين الصلة وكان خروجهم من الوضع العشائري بعيد العهد وامارتهم مدنية تبتدئ من أوائل القرن الثاني عشر، ولم تنل سعتها وكمالها إلا في أواخره وأوائل القرن الثالث عشر وقد رأوا شدة ورخاء، ولا زالوا مثابرين على خطتهم الأولى خصوصاً وقد رأوا فيها النجاح كله، وعلموا أن الخذلان في التهاون بهذا المبدأ القويم المبدأ الإسلامي الصحيح ذلك ما مكنهم في الأرض وجعلهم الوارثين.. وكانت قد حدثت معارضات شديدة من الحكومة العثمانية، ومن آل رشيد ومن غيرهم من الإمارات العشائرية التي لا تصلح للحكم فلم تنجح هذه كلها بل كان حظها الخذلان، والغرض نجاح الجزيرة وسيادتها وقد تم لهذه الامارة الحكم على تمام نجد والحجاز وعسير. والموضوع عشائري لا يحتمل التفصيل.(1) هذا وقبائل عنزة لا تقف عند حالاتها العشائرية وانما حصلت على امارات في الحقيقة أقوى مما نالته الإمارات الأخرى. ولنرجع إلى باقي فروع المنابهة.
الفكره (الفقره). رئيسهم سلطان الفجير.
الخماعله. رئيسهم خميس الخمعلي. تبع الفكير.
الصكره.
حجاج. رئيسهم ابن رويق.
2 - ولد علي
رؤساؤهم عناد بن سمير ومحمد الايده وسلطان الطيار. وجاء في عشائر العرب عنهم ما نصه: " شيخهم دوخي السمير.. وهؤلاء يحملون الحاج، ولهم صرّ من الدولة العليه معيناً كل سنة. " اه(1) العويفات. رئيسهم عناد بن سمير.
الطلوح. رئيسهم هويدي بن خليل.
الرهوب. رئيسهم ابن سعده ومنهم من لا يعدهم أفخاذ مستقلة وانما يجعلهم من الطلوح وأصلهم منهم وموجودون في حرب مع انهم من هذه القبيلة.
الدمجان. رئيسهم الكعيط بن حييف.
الحماميد. رئيسهم ابن دويهيس.
الجذالمه. رئيسهم أبو خشبة.
المشاذجه. رئيسهم سلطان الطيار والمريخي.
جباره. رئيسهم ابن ضويحي.
الطوالعه. رئيسهم الطويلعي.
3 - الايده
وهؤلاء قرب المدينة المنورة. رئيسهم محمد بن فرحان الايده وهو الرئيس العام: الشملان.
الجريده.
العبادله.
قال في عشائر العرب: " الايدى ومنهم الشملان الجميع اربعة آلاف سقماني وسبعمائة خيال. " (1)
عوارف قبائل عنزة
أ. في قبائل بشر: ابن زرعه من المهيد.
ابن هيازع من الحبلان؛ ويرى كافة الدعاوي ما عدا حقوق النساء، وقضايا الخيل. ويقال لهذه المكلدات (المقلدات).
ابن جلعود من الجلاعيد (الدهامشة).
السحالي من المطارفة من السلكه (السلقة). وهذا يرى المقلدات.
ابن عيده من الرسالين من السبعة.
الجعيب. من الزبنة.
ب. في قبائل مسلم: الطيار. جندل من السوالمة.
ابن معجل. عسكر ابن كويجب (كويكب) من الكواجبه (الكواكبه).
كميان ابن دغمي. رئيس المهنا.
موينع. رئيس النصير.
بشيتان بن بنيه.
عويضة الاخضع. رئيس الفرجة.
ليلى المجارمي.
الكعكاع (القعقاع) من الرولة. والآن مونس وشاجي من رؤساؤهم.
ملحوظات: ليس لقبائل عنزة نخوة عامة وانما هم متفرقون في المنازل لكثرتهم ومتباعدون الا اذا مست الحاجة.
الجمع عندهم الف محارب. ولا تزال تعد بعض قبائل او تعتبر جموعاً وعلى هذا جرى تقسيمهم إلى جموع اشبه بالجيوش وقوادها فكل جمع له قائد يسمى (العقيد)، أو كما يقولون (عجيد) ويجب ان يقود الالف ايام الحروب بينهم.. ولا فرق بين الف فارس أو محارب.

(1/81)


من اختبارات كثيرة نتيقن ان التفريعات صحيحة اجمالاً والتدخلات بين الفروع قليلة. أما الأنساب للأشخاص وتسلسلها فلا يعول علي المحفوظات فيها وانما نرى الحافظة تقدم أو تؤخر أو تنسى مما جعلنا بعد امتحانات عديدة واختبارات كثيرة لا نقطع فيها من ناحية تعداد الأسماء وغالبها مبني على اعتبار كل فرع جدا وكل عدة فروع اولاد لمن هو أعلى وهكذا مع اننا نعلم انه لا يشترط ان يكون الفرع مشتقاً من أصله رأساً أو لوسائط كثيرة. ومن تعداد الجدود المحفوظين نرى قلة في الأجداد مع طول الزمان.. وعلى كل حال ان هذه الفروع أسماء لمن اشتهر من جذم سابق وأصلهم أشخاص فصاروا أسماء فروع..
محروت الهذال شيخ مشايخ عنزة في العراق هو ابن فهد بن عبد المحسن بن الحميدي بن عبد الله بن هذال بن عدينان بن جعيثين بن جمعه بن حبلان وهذا هو الذي ينتسب اليه جمع الحبلان من جمعه من الجبل من العمارات. وقد ذكرنا في أصل التاريخ وقائعهم في العراق. والمحفوظ عنهم انهم جاؤا إلى العراق في زمن الحميدي وأقاربه من آل هذال وقبلهم كان قد ذهب إلى سورية عبد الله من أبناء عمهم ويجتمع معهم في عبد الله الآخر ويقال لفخذه آل عبد الله (وهو الأول) ومن ثم تمكنوا في سورية والعراق وهم حديثو عهد بالنزوح إلى العراق والآن يعزون السبب في نزوحهم إلى ابن مسعود وخلافهم معه.. ولا محل هنا لاستقصاء اخبارهم..
هذه لوحة في عمود آل هذال والفروع المتصلة بهم.
الضفير
من أشهر قبائل نجد والعراق، والقسم الكبير منها يتجول في الجانب الغربي من الفرات بين الزبير وانحاء السماوة، ولها مكانتها المعروفة، ومضى لها دور لا يستهان به أيام ورودها العراق في أول القرن الثالث عشر الهجري، جاءت من نجد إلى العراق، يشملها هذا الاسم مع تباين في النسب والجد، وهم في الأصل على كيانها، والتزام الوفاق بما يعود لها من بسط سطوتها بحيث صارت قوة كبيرة يخشى صولتها. ومثلها عندنا (قبيلة المجمع)، متألفة من عدة قبائل، أو فروع من قبائل متعددة. واليوم لا تزال الضفير تعد من القبائل البدوية المعروفة وان كان قد مال بعض منها إلى الأرياف..
كتب صاحب عنوان المجد الضفير بالظاء. ولما كان لفظه عامياً فلا يعول على تلفظه في ضبط الكلمة دون تنبيه ونرى في هذه الأيام ان قد جاء ذكرها في كتب حديثة أخرى بالظاء أيضاً متابعة في عنوان المجد والتضافر والتساند المعروف عنهم يؤيد كتابة القبيلة بالضاد.
وجاء في القلقشندي عن هذه القبيلة انها تحت أمرة آل فضل من طيء، وعدهم الحمداني من عرب برية الحجاز من أحلاف آل فضل والمعنى واحد ولا يعرف بالتحقيق تاريخ هذا التضافر والتساند، وان المدونات التاريخية لم تعين ذلك ولم تكشف ما يرفع اللبس عنه. وعلى كل الألفة الطويلة والتماسك القديم أدى إلى أن يكونوا قبيلة واحدة. ومن المقطوع به ان كل قسم من قبائلها يرجع إلى اصله المنسوب اليه والمحفوظ عنده وكذا المعروف عند المجاورين.. وان تشتت الآراء في اصل نسبهم ناجم من اختلاف فروعهم وعدم التمكن من ارجاعها إلى اصل واحد من جهة انهم متألفون من قبائل متعددة، وكان الأولى ان يعين كل فرع وما يمت اليه من قبيلة معروفة..
وقد ذكرهم مؤرخون عديدون وجاء عنهم في عشائر العرب للبسام ما نصه: " ومنهم - من عشائر نجد - الضفير المشهورون، والكماة المذكورون ذوو التقلب كتقلب الفلك، والتنقل من ملك إلى ملك، يحمون نزيلهم، ويضفون جميلهم، حمدهم سائر، وفخرهم شاهر، وفضائلهم لا تحصى، ومحامدهم لا تستقصى.. " اه ولم تكن علاقة سابقة بالعراق، ولا جرى لهم ذكر في تواريخنا إلى ظهور (آل سعود) وحينئذ عرفوا بمناصبتهم العداء لهم، ووقوع الحروب الدموية حتى مالوا إلى العراق بعد ان رأوا التنكيل المرّ، والتدمير القاهر..
وقال في مطالع السعود: " وسمعت ممن أثق به انهم من بني سليم. فان صح ما ذكره كانوا عرانين، اباة الضيم، فقد كان يقال اذا كنت من تميم ففاخر بحنظلة، وكاثر بسعد، وحارب بعمرو، واذا كنت من قيس ففاخر بغطفان، وكاثر بهوازن وحارب بسليم " اه(1) وقال الحيدري: " من أعظم عشائر العراق وهم قبائل كثيرة يبلغون ثلاثين ألفاً فأكثر ومنهم بنو حسين من الأشراف ومنزلهم في منازل المنتفك بين نجد والبصرة " اه.

(1/82)


ومن هذا نعلم درجة قربى بعض اقسامهم إلى عدوان التي تدعى انها من الضفير وهي قبيلة معروفة ذكرها صاحب (شرقي الأردن) وعدد فروعها(1). ولا يبعد ان يتجول هؤلاء الضفير في طول الجزيرة وعرضها، وان يتركوا قسماً منهم في مواطن نائية، والظاهر ان بعض فروع عدوان عاشت مع الضفير. وعدوان هذه من القبائل القيسية ذكرها في كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد(2).
وحياتهم غالبها في تجول وتنقل مستمرين فقد نراهم في انحاء البصرة مرة، كما نشاهدهم في أطراف سنجار أخرى، وهكذا في شرقي الأردن وفي الحجاز ونجد...
ولا مجال هنا لذكر وقائعهم قبل ورودهم العراق وعلاقاتهم وحوادثهم بالشرفاء في الحجاز وبابن سعود، أو ما جرى من حروب مع أمراء آل حميد من بني خالد في أنحاء الاحساء - فهذا يطول بنا كثيراً، ووقائعها عديدة.
كانت لهم واقعة مع الفضول في سنة 1108ه - 1697م وكان رئيسهم آنئذ سلامة ابن مرشد بن سويط وهكذا لم يخلوا في وقت من غزو وحرب وكل وقائعهم قبائلية ذكر غالبها صاحب (عنوان المجد في تاريخ نجد) وكلها متماثلة تقريباً في وضعها وشكلها...
وتفصيل وقائعهم في العراق من حين ورودهم اليه كان له قيمة خاصة... وهو مذكور في تاريخ العراق ويهمنا ان نقول هنا ان نزوحهم كان بسبب وقائعهم مع آل سعود كما مرت الاشارة. وذلك انه كانت قبائل الضفير كسائر القبائل مستقلة بنفسها تغزو من ارادت، وتحالف، وتتجول.. ولما تأسست حكومة آل سعود في نجد انقادت لها ولم تقدر على مقاومتها فاذعنت بالطاعة... وكان سعود امير نجد قد قصد الشمال في ذي القعدة لسنة 1219ه - 1805م.
وكان قبيل ذلك قد حدث بين قبيلة مطير والضفير بعض القتال فقتل من مطير أحد رؤساؤها من الدوشان، وقتل من الضفير مسلط بن الشابوش بن عفنان (ومن فروعهم العفنان فخذ يسمى باسمه) فارسل اليهم سعود وهو في الدرعية فاصلح بينهم وكف بعضهم عن بعض وتوعد من اعتدى منهم على الآخر. فلما سار سعود في هذه الغزوة اجتاز بقبائل الضفير وهم في الدهنا، من جهة (لينه) الماء المعروف فامرهم ان ينفروا معه غزاة فنفر معه شرذمة رئيسهم الشابوش ابن عفنان. فاستقل سعود غزوهم فانتهر الشابوش وغضب عليه. فقال انهم عصوني وهم يريدون المسير لقتال مطير. وكان سعود شرب من لينة ومال منها يريدالعراق فحرف الجيوش اليهم وشن عليهم الغارة وأمر فيهم بالقتل والنهب، ثم بعد ذلك اعتق غالبهم من القتل وقتل من عامة الضفير قتلى كثيرة من كل قبيلة واخذ جميع اموالهم من الابل والخيل والغنم والسلاح والحلل والامتاع والازواد. ولم ينج منهم الا الشريد من اقاصيهم وتفرقوا... فمنهم من هرب إلى المنتفق، ومنهم من فرّ إلى جزيرة بين النهرين، وبعضهم هلكوا في نجد.
هذا وكان قد حدث من عربان الضفير حوادث أخرى عديدة علمها الأمير سعود منهم تضييع بعض فرائض الدين، وايواء المحدثين وتوهيلهم واضافتهم واتاهم غزو من قبائل الشمال فأغاروا على نجد واجتازوا بالضفير فاضافوهم، وذكر لسعود ان ناساً منهم يغزون مع أعدائه على قبائلهم...
كل هذا كان منهم وعلمه سعود، وان الحادث الأخير قوّى الشيهة فيهم، وجعله يقطع في صحة ما نسب اليهم فكان ما كان... وهذا سبب نزوحهم إلى العراق في هذه السنة وهي سنة 1219ه.(1) وبعد أن جاءوا إلى العراق ضبطت وقائعهم، وعرفت حوادثهم مع الحكومة..
ومن وقائعهم في العراق انهم في سنة (1220ه - 1806م) كان غزو منهم برياسة روخي بن خلاف السعدي الضفيري، وراشد بن فهد بن عبد الله السليمان ابن سويط، ومناع الضويحي رؤساء الضفير. وأكثر هذا الغزو منهم ومن رؤساؤهم وهم في الموضع المعروف ب(فليج) في الباطن قرب الحفر فصادفتهم سرية من جيش سعود فاستأصلتهم تقريباً ولم يسلم منهم الا الشريد...(2) وفي هذه الحادثة وبعدها لم يبق أمل لهذه القبيلة في مقارعة آل سعود... وتعدّ خاتمة الوقائع في الانتقام منهم، والحكومة العثمانية بطولها وعرضها، وقوة جيشها وجمهرة قبائلها... لم تتمكن من آل سعود فكيف بالقبيلة الواحدة وعلى كل حال هذه حاسمة الوقائع بينهم وبين آل سعود.
وفي سنة 1224ه - 1810م حدثت للضفير وعنزة حادثة مع شمر وأمدّ الوزير سليمان باشا قبيلة شمر ولكن انتصر الضفير وعنزة على شمر وعلى الجيوش...

(1/83)


وقال المؤرخ الشهير سليمان فائق ابن الحاج طالب كهية في تاريخ المماليك عن هذه القبيلة بعد ورودها العراق ما نصه: " هذه القبيلة من القبائل النجدية العظمى، أرادت ألا تنقاد إلى آل سعود بأداء الزكاة عن أنعامها، وألا يسيطر عليها أحد فيما ترتكبه من الجرائر والمفاسد ففروا من سلطة الوهابيين وجاءوا إلى الخطة العراقية...
وقد شوقهم على المجيء أمراء المنتفق كسائر من تمكنوا من جلبه لجانبهم بقصد التقليل من سورة الوهابيين وتقوية جهتهم واعزازها بأمثال هؤلاء مبدين لولاة بغداد صلاح ذلك وأنهم قاموا بخدمة مهمة في تزييد قوتهم ومكنتهم واعتزاز عشائرهم...
أظهروا ذلك وحسّنوه للوزراء والحال ان هؤلاء انما رحبوا بهم وقبلوا دخالتهم لأغراض أخرى غير هذه وذلك أنهم أضمروا أيضاً أن يستخدموهم على حكومة بغداد فأمّنوا صولة الوهابيين في الظاهر وعادية الوزراء في الباطن إلا أن الوزراء لم يطلعوا على هذه الجهة فعدّوا ذلك منهم مفخرة، وخدمة جلى.. ولذا نالوا كل اعزاز وتكريم لما قاموا به...! وبذلك فتحوا باباً جديداً من الغوائل وهي غائلة الضفير.
كانت هذه القبيلة قد مضت إلى أورفة، وان الوزير سليمان باشا عزم على التنكيل بها ولكنه عاد بالخيبة ولم ينل مطلوبه بل ان هذه الحركة منه بفيلق عظيم وتجاوزه حدود إيالة بغداد وتدخله في شؤون إيالة أخرى دون استيذان من حكومته مما أسخط عليه رجال الدولة... " اه(1) وعلى كل حال ان تاريخ نزوح هذه القبيلة إلى العراق قد عرف بالوجه المشروح وتعين بصورة واضحة، ولا يخلو من بعض المقدمات. إلا أن مؤرخها سليمان فائق تحامل على أوضاع هذه القبيلة، واتصالها بأمراء المنتفق من جهة أطراد الوقائع، ومن حدوث وقائع مستقلة قد فسرها تفسيراً لا يحلم به البدوي، والحالة الراهنة هي التي تدعو، والتفسير حدث بعد الوقوع لا بالوجة المنوي أو المتفق عليه...
وقائعهم معروفة، ومدونة في تاريخ العراق، والملحوظ ان هذه القبيلة لا ترغب أن تحافظ على نظام بل من مصلحتها أن تشوش كما يفهم من تاريخها إلى عهد آل سعود، ولما قضى هؤلاء على عوائد كثيرة كلها حرب وغزو مالوا إلى العراق..
وهذه القبيلة تتألف من فروع كل منها ينتسب إلى قبيلة ذلك ما دعا أن تضطرب كلمة النسابة فيهم.. والصواب أن نسب كل فرق معروف ومعترف به والنبز لا يعول عليه، وإنما يذكر كحادث أدبي كما ينقل عن جرير وغيره في مهاجاتهم...
وفرقهم: 1 - البطون. وهؤلاء يعدّون فروعاً كثيرة وكل منها ينتسب إلى قبيلة والتسمية بالبطون توضح هذه الفكرة وأشهرها: البويت. وهذا تنقاد له عشائر الجزيرة عند الخلاف في قضاء، وهو المعروف ب( المنهى)، وهو بمقام (محكمة التمييز) عندنا، وقوله الفصل، ولا يرد له قضاء.
بنو حسين. رئيسهم مسعود بن مرشد.
وهؤلاء مع البطن السابق يدعون أنهم من الشرفاء، وعلاقاتهم التاريخية تؤيد دعواهم، وفي النص المنقول عن الحيدري ما يحقق هذه. وهم أعرف بنسبهم ونخوتهم (أولاد حسن).
آل سعيد.ومن رؤساؤهم ابن خلاف من فرقة الضفير القائل:
ان سلت عنا يا سويطي كحاطين ... حنا وعبده والهيازع بجدين
وكان رؤساؤهم حماد المديهم ومحسن بن خلاف وثوات بن خلاف: الخضور. رئيسهم عبد الرزاق بن خلاف.
العجالين. رئيسهم اللحيس.
بنو خالد.
آل كثير (آل جثير). رئيسهم ابن جريد.
الطلوح. يدعون انهم من عنزة.
السويط. الرياسة كانت من القديم فيهم وهم من آل ضويحي...
ومن رؤسائهم المعروفين قديماً فيصل بن سهيل السويط، وسلامة، ومسلط ابن الشابوش بن عفنان وآخرون ذكرهم صاحب عنوان المجد في تاريخ نجد بلفظ (صويط) صحيحه سويط ورئيسهم اليوم جدعان السويطي وعجمي الحمود السويط ونخوتهم (خيال الكروه سويطي). ولا صحة للنبز القائل بأنهم من الصلبة.
السلطان.
آل مذعر.
الحولة.
البطاح.
العفنان.
الضويحي. وهؤلاء كانت الرياسة فيهم، ومنهم آل سويط.
الرسمي. يدعون أنهم من شمر.
عدوان. وهؤلاء من القبائل القيسية.
2 - الصمدة. وهؤلاء قديمون جداً ونخوتهم أخوة سلمة ووقائعهم مع عنزة كثيرة. ومنها أيام دجيني بن سعدون با ذراع. ورئيسهم لزام بن ظاهر با ذراع وفروعهم: آل عريف. يدعون انهم من قحطان. رئيسهم نحيطر العصاب.

(1/84)


الجواسم. يدعون انهم من سبيع. رئيسهم محمد بن عفيصان. ونخوتهم (خيال الصبحه طماح).
النفيسان.
آل معلم. يدعون انهم من تميم، ويقال لهم المعاليم. رئيسهم طميش البريكي.
المسامير. يدعون انهم من عنزة. رئيسهم محمد بن عفيصان أيضاً.
العسكر. رئيسهم منوخ بن كحيصان.
العلجانات. رئيسهم محمد الهكيش.
الذرعان(1). يدعون أنهم من قحطان، نخوتهم (أخوة سلمه) كنخوة سائر الصمدة ويتصلون بشمر. وهم رؤساء الصمدة (آل با ذراع). ورئيسهم لزام بن ظاهر با ذراع ولا صحة للقول بأنهم من العبيد الزنوج، وإنما ذلك ناشئ عن غضاضة ونبز بين القبائل فلا يعول عليه وبا ذراع هو القائل:
عاشت يمينك يولد ... شوايعك جتنا من بعيد
هذي مراكيل الولد ... ما يضرب الا بالوريد
يابا الخلا ذرب جوابك ... يا شين محنا عبيد
حنا دراكم من شمال ... يوم انت بالركعي تصيد(2)
قال ذلك لما أن سمع السويطي يتهمه بأنه عبد، ومن هذا ما يقال ان السويطي سأل با ذراع من أين مهب الريح يعرض بأن أصله صلبي فأجابه: من مسكت...! وقال با ذراع
ابو عجاجه وش بلاك
صارت براسك رابعه
ست أكوان مطبكات
وبعد عليك السابعه
ومن راجع تاريخ هذه القبيلة ووقائعها مع الحكومة ومع القبائل الأخرى علم درجة نشاطها وقوة تجولها، وهي في أوضاعها القبائلية من أذكى العرب وأنشطهم... كابدت وجالدت لتعيش عيشة راضية فلم تفلح، ولا تزال في عناء وضعف... لم يطب لها القرار في موطن، ولا تزال على بداوتها إلا قليلاً وشهرتها في الكرم والشجاعة والإباء معروفة.
- 12 -
قبيلة حرب
هذه القبيلة أصل مواطنها الحجاز ونجد، وفي الأيام الأخيرة بسبب واقعة آل سعود في الحجاز مال قسم منها إلى العراق؛ وصارت تسكن الشامية قرب الاخيضر بين الأبيّض في انحاء الحجرة وبين عين التمر، وغالب الفرق متوزعة في القسمين كما أن الرؤساء منهم في العراق، ومنهم في الحجاز ولكن هذه لم تتمكن في العراق، رأيت رئيسها مرتين وجرت محادثات معه كثيرة حول قبيلتهم وهو الذي بين لي فروعها، وكنت سألته عن بعض عوائد القبيلة، وكان صريحاً في لهجته كسائر البدو، ولما قلت له عن الحشم من جراء انتهاك حرمة امرأة قال ليس لدينا سوى القتل للاثنين، ولم يستطع أن يعلل قتل المرأة المعتدى على عفافها وذكر انه لم يقع شيء ولم ير حادثاً من هذا النوع... ولم يكن طاعناً في السن، وروح البداوة ظاهر فيه، والخشونة غالبة شأن من لم يألف المدن ورقة أهليها، أو مراعاة آداب معاشرتها...! قضت هذه القبيلة بضع سنوات وقد سمعت في هذه الأيام عودتها إلى مواطنها الأصلية في الحجاز وسكناها هناك فلم يطب لها المقام في العراق، ولم أقف على الأسباب التي دعت إلى العودة مع حسن الريف وكثرة النعيم، فلا لوم عليهم، والبدو عندنا لم يألفوا حياة الريف، وما يتعلق بها من زراعة... دون غزو ونهب...! وأصل هذه القبيلة على ما علمته من رئيسهم من القبائل العدنانية أخت عنز ابن وائل، وتقول ان جدها معاز بن وائل ومنه تكوّنت. وهذا لم يعرف في كتب الأنساب، وفي كتاب قلب الجزيرة ان اكثرها من العدنانية وهي مجموعة أحلاف يدخل فيها كثير من العناصر المتباعدة في النسب. وفي تاج العروس " قبيلة في الحجاز " ولم يزد علي ذلك. وكل هذا لا يبرد غلة إلا أن حفظ القبيلة يؤيده ما جاء في القلقشندي في أنسابه من أن " بني حرب من بكر ابن وائل من العدنانية " (1) ولكن لم يعرف اسم (معاز) الجد الذي يدعون الانتساب اليه.
وفرقها: 1 - بنو علي. والرؤساء منهم، رئيسهم بندر بن سلطان الفرم، ورئيسهم في الحجاز محسن الفرم.
وهؤلاء يتفرعون الى: الجبور. ومنهم الفرم وولد مرير: الكراشيف.
اللهامق.
الدواغره.
المشارطة.
الكلخه.
الكتمد.
الفقوع.
ولد مرير. وينقسمون الى: 1) آل دهيم. وهؤلاء رئيسهم نايف بن مبارك.
2) - الطرفا.
3) - العبدة.
وعوارف بني علي: نامي بن طريف.
مجول بن دهيم.
مطلك بن غنام.
صحن بن خربوش.
هايف بن جبر.
2 - بنو عمرو: ورئيسهم هندي بن ناهس الذويبي. وهو عارفة أيضاً. وهؤلاء يتفرعون إلى الفروع التالية: العطور: الذوية.

(1/85)


الربعة.
الطرمسان.
الحوامضة.
المواعزة.
ب. الشعب.
ج. البيضان.
د. الفيادين.
ه. البدارين.
وعوارفهم: مبارك بن مسلط.
ناصر بن حمدان.
مسلط بن متروك.
3 - بنو سالم: رئيسهم حجاب بخيت. وهو عارفة أيضاً. ومن عوارفهم برك بن هادي ويتفرعون الى: مزينة. رئيسهم سلطان بن هادي.
آل مسعود.
آل عريمان.
الحضنان.
المشارية.
الهواملة.
ب. ولد علا: الجملا.
الغربان.
الحنانية.
ج. ولد محمد: الأحامده.
الزغيبات.
د. ولد سليم.
4 - الفرده: رئيسهم دعار بن حماد ويسمى الحماد. وهو عارفة أيضاً. وفروعهم: الحماد.
الهضان.
الفريد.
النومان.
الدواميك.
الخليفة.
ومن عوارفهم: مخلف بن هديب.
مطلك بن رشيدان.
عجب أبو العشائر.
5 - مخلف: رئيسهم ابن مطلح.
6 - عوف: رئيسهم سعيد الذجري. وهو من العوارف: سويد.
السهليه.
اللهابه.
الصفران.
الكنادرة.
7 - البدرين: رئيسهم وعارفتهم رباح بن غليفيس.
8 - الوهوب: رئيسهم وعارفتهم دعار بن سعده، ومن عوارفهم ماجد: المضيخ.
العويض.
الخلصه.
الشراذين.
المضحان.
هذا ما علمناه من الرئيس وأضفنا إليه بعض التفريعات التي في قلب جزيرة العرب. وهم الآن عادوا إلى مواطنهم ولم يكن في الامكان التحقيق منهم رأساً عما جاء في نقول قلب الجزيرة، أو التوسع في موضوعها وقد أثبت ما علمته من الرئيس. وسوف أوضح عرفهم كما علمته منه في موطنه...
- 13 -
صليب
أو
الصلبة
هذه القبائل نستطيع ان نعدها من (القبائل المتحيرة)، والمشهود أنها من (آل) أي القحطانية وتلفظ (صليب). وهم بدو يترددون إلى انحاء العراق في كل سنة ولا يفترقون عن سائر البدو الا من جهة انهم يتعاطون اموراً في نظر العرب خسيسة كبيع ادوية نباتية يصنعونها، ونساؤهم يطرقن بالحصا ويقال له عندهم (الطشة). فيرتزقون منها في المدن ولا يأتيهم مريض إلا ويقولون له عندنا الشفاء وانه يكون بكذا وكذا بصورة مقطوع بها لا يتردد الواحد منهم. ولا يحملون السلاح للحرب والمناجزة أو الغزو والنهب.. وهم منتشرون في انحاء مختلفة فلا يستطيعون أن يعيشوا كتلة كبيرة.
وأصلهم بدو قد قضت عليهم الحروب في أبعد الأزمان فانقرضوا وبقوا متفرقين فهم بقاياهم المنتشرة. وهم أعرف بالقيعان وأدرى بمواطن الماء (الآبار) والمياه الأخرى. فكم أنقذوا من الهلاك تائهاً كاد يقضي عليه العطش والجوع في صحراء بعيدة المدى، لا يدرك لها ساحل ولا يعرف لها نهاية طبعاً بالنظر لوسائط النقل المعروفة...
ونرى العرب يعدون من أظلم الظلم التجاوز عليهم ولا يتصور أن يغدروا بتائه ضل الطريق. والعرب لا تعترف بسمو نسبهم. ولكنهم أنفسهم يعتقدون أنهم (صبه، صليبه) أي من العريقين في النسب ولكنهم نسي أصلهم أو أخفوه لأمر سياسي أو حربي لحقهم وكتموا نسبهم حتى عن أولادهم فبقي مجهولاً...
وما قاله بعض الكتاب من أنهم من الصليبيين فهذا من أبعد الأمور وأغربها... فلا علاقة لهم بالصليبيين ولا باليونان، أو الرومان... فهم منقطعون عن الأمم الأخرى ولا نجد في لغتهم ما يؤيد فكرة الصليبيين. ومعرفتهم بالحيوانات الوحشية والنباتات للأدوية ما يمنع عدهم من الصليبيين...
وإذا كانوا اقتبسوا بعض الألفاظ من أهل المدن مع أننا لا نرى منها شيئاً بسبب المراجعة فهذا لا يدل على صلة سابقة أو قرابة بعيدة... والصحيح أنهم أنفسهم لا يعرفون أصلهم فقد نسي بادئ بدء وأخفي عن الأولاد وعاشوا بمعزل عن العشائر ضاربين في البراري... وكل فرع من فروعها ينتسب إلى قبيلة معروفة وهذا يؤول في أنهم تحت رعايتهم وحمايتهم في ترددهم إلى موطن ما.
وقد جاء ذكرهم في دائرة المعارف للبستاني في مادة (صليبية)، وفي المقتطف في المجلد الثاني عشر وفي مجلة المشرق ج1 ص675 وفيها بيان لبعض أوصافهم إلا أن الجميع لم يعينوا أصلهم بوجه الصحة وغاية ما ضربوا عليه وتر الصليب ووجود علاقة بينه وبينهم ولم يدعموا ذلك بأي دليل سوى مشابهة اللفظ وموافقة حروفه لا غير...

(1/86)


والإستدلال بأنهم ليسوا من العرب باستنطاق ملامحهم وبعض خصائصهم البدنية ونحافة جسمهم مما لا يدعمه برهان ولا يؤيده أثر خارجي... في حين إنني رأيت نظمهم بدوية لا تفترق عن عوائد البدو من شمر وعنزة وسائر عشائر الشامية، ومن عوائدهم المخالفة ما يعين أنها ناشئة من عدم اتصالهم بالعشائر الأخرى إلا نعاشرة طفيفة ومؤقتة. ومثل هؤلاء ما ينقل عن سكان جبل عكاد الذين لا يختلطون بقوم كما نقل العرب عنهم في بداية تدوين اللغة ونقل كلام العرب من نفس المتكلمين باللغة العربية.
وأما ما يقال من أن العرب يعتبرونهم غير عرب فهذا غير صحيح. وإنما يقولون أنهم يتعاطون أخس الأمور ولم يناوؤا قبيلة ولا يغفرون ذمة لضعفهم، ومن جهة أنهم ليس لهم نسب معروف... وان لاختيار النسب علاقة في نبذهم كما نبذ العرب باهلة لصفات اختصوا بها. ومنهم من يعدهم من باهلة. والظاهر ان هذا ليس بصواب.
أما ديانتهم فلا يسع المرء انكار انهم مسلمون. وان التقولات عن أصلهم عبارة عن اذاعات من النصارى وفي طبعهم ألفة لكل أحد فلم ينفروا من أحد ولم يخالفوا امرءاً ولكنهم على وضعهم البدوي. وهنا أمر جدير بالانتباه وهو أنهم لم يقوموا بالوجائب الدينية والمراسم والتقاليد الشرعية تماماً فهذا غالب في أكثر البدو مما عدا اتباع ابن سعود.
وعلى كل حال هم بدو ولكن عيشتهم أخس عيشة فلا يزاحمهم فيها أحد. يطاردون الغزلان والحيوانات الوحشية ومن جلودها يتخذون لباسهم وبيوتهم ويقتنون الحمر الوحشية وسائر الحمر التي لا يقتنيها البدو... وأكلهم بسيط جداً فهم قنوعون أكثر من كل العرب.
ولا صحة للقول بأنهم يتخذون المكيار. ولكنهم يتخذون البارودات في أقدم أشكالها مثل تفكه شيشخان والكرطة وهي معروفة. واليوم أسلحتهم لا تفترق عن سائر البدو.
وهم أعرف بمواقع الأمطار ومن أخلاقهم ألا يسرقوا ولا يخادعوا ولا يمكروا، يؤدون الدين. ولكن الكدية غالبة في طباعهم. لا يحرم في نظرهم طعام إلا المحرمات الشرعية المعروفة. العفة والطهارة غالبان فيهم.
وللزوجة علاقة واتصال بزوجها تسير معه حيثما سار، وتعينه في مشاق حياته.
ويسكنون خيام الجلد - جلد الغزال - ولا يستقرون في مكان يرتادون الكلأ البعيد عن ممر الطريق أو ملاجئ العشائر، فلا يزاحمون أحداً...
وليس فيهم خلاعة ولا سوء أخلاق ولا ما يجلب الأنظار أو يخل بالآداب. وطبّهم نباتي صرف أي أدوية معمولة من النباتات. ولهم حذاقة في صنعها وتكاد تمثل أقدم أزمان الطب عند الأمم العريقة في البداوة. ويقولون (هذا دواء الكهر) أي دواء القهر أي المياسير. ويقومون بأنواع الكيّ. وهذه صنائع قديمة محفوظة لهم ولسائر العرب والناس يركنون اليهم في أكثر الأحيان مع وجود أطباء العرب وأطباء المدن...
فكم رأينا من أهل المدن والبادية عندنا من يميلون إلى تجاربهم في الطب ويرجحونها على الطب الحديث ويعتقدون ان مبناها التجارب ويرون ان فيها فائدة.
ومن أدوية صليب: الفتيل وأدوية أخرى للدود...
ولا يختلفون عن سائر البدو في الأمور الأخرى. والمهم ملاحظته ان الباحثين لم ينظروا إلى قبائلهم، وفروعهم، ولا إلى جماعاتهم مما يعين لدراستهم من جهاتهم البدوية ولا الاطلاع على حالاتهم الروحية، ولا أوردوا اشعارهم، ولا عينوا آدابهم ودرجة علاقتها بآداب البدو...
ولا نرى اتصالاً بين هذه القبائل لنعد التفريع حقيقياً فنرجع فيه كل فريق إلى من يمت اليه وفي الغالب نجد نخوتهم (أولاد صلبي) أو (أولاد غانم) الا أنهم يعدّون من (آل) فهم ينغون إلى القحطانية أو ما ماثلها، وهي على كل حال تعتبر من (القبائل المتحيرة) التي نسي ماضيها.... ولا تزال قبائل قد جهلت ماضيها فلا تحفظ أنها قحطانية أو عدنانية على ان هذا لا يخرجها عن عروبتها... وقد تحققت من الكثيرين منهم انهم لا يقطعون في معرفة جذمهم وفي الغالب يرجعون إلى فروع من قبائل أخرى... والملحوظ أن بعضهم شتيت من قبائل منقرضة، ومن قبائل لا تزال باقية والحوادث دعت بعض أفرادها فعاشوا معهم وصاروا منهم...
وهذه أشهر فروعهم أو مجموعاتهم: 1 - نفس صليب: وهؤلاء نخوتهم (عيال الصليبي) ورئيسهم ابن حليس. وهم لبة الصلبة كما يقولون. يتفرعون إلى فروع منها:

(1/87)


1 - الجميل. وهؤلاء في الشامية غالبهم مع ابن سعود. ورئيسهم غنيم ابن سريعة ونخوتهم (أخوة سلمة). ويقولون ترجع إلى الجميل من بني حسن ومن جراء الاشتراك في النخوة صار يطعن القوم وينبزون الصمدة من الضفير في حين ان الاشتراك في النخوة لا يعني دائماً القربى. وهن


في امان الله